اعداد محاسب

مصادر المخاطرة المالية

المخاطر المالية: هي تلك المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المنظمة (نتيجة اتخاذها بعض القرارات التمويلية).

1- مخاطر مرتبطة بالمنظمة:(مخاطر الأعمال – المخاطر المالية).
– مخاطر الأعمال: إنها احتمال عدم قدرة المنظمة على سداد التزاماتها والمتمثلة في التكاليف (مثل تكاليف التشغيل الثابتة والمتغيرة ومدى استقرار المنظمة).
– المخاطر المالية: هي احتمال عدم قدرة المنظمة على سداد التزاماتها الثابتة والمتغيرة (من أقساط القروض وفوائدها وهي مرتبطة بعاملين):
أ‌- التنبؤ بالتدفقات النقدية التشغيلية للمنظمة.
ب‌- التكاليف الثابتة المرتبطة بالالتزامات المالية للمنظمة.
2- المخاطر المرتبطة بالمستثمرين:مخاطر التغيرات في أسعار الفائدة:
– ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض القيمة السوقية للاستثمار (والعكس صحيح).
– مخاطر السيولة: مدى إمكانية قيام المستثمر بتحديد الأصل الخاص به إلى قيمة تحديدية بسعر عالي وذلك يعتمد على حجم السوق وعمق السوق (وكلما كان السوق المالي الذي يتعامل به المستثمر كبير وعميق كلما انخفضت درجة مخاطر السيولة التي يتعرض لها المستثمر).
– المخاطر السوقية:مثل المخاطر المرتبطة بالنواحي السياسية والقانونية والتشريعية والاقتصادية والاجتماعية والتي تتفاعل وتؤثر على القيمة السوقيةللأصل الذي يمتلكه المستثمر (كلما كان الاستثمار الخاص بالمستثمر أقل حساسية لهذه المخاطر كلما كانت المخاطر السوقية أقل).
3- المخاطر المرتبطة بالمنظمة والمستثمرين معا:
أ- مخاطر الأحداث المتوقعة:احتمال حدوث أحداث غير متوقعة تؤثر على قيمة الاستثمارات الخاصة بالمستثمرين.
ب- مخاطر التغيرات في أسعار الصرف:تمثل مدى حساسية التدفقات النقدية المستقبلية في تقلبات أسعار صرف العملات (وذلك يزيد من درجة المخاطرة وانخفاض الاستثمارات والقيمة السوقية).
جـ- مخاطر القوى الشرائية:وهي الاستثمارات ذات التدفقات النقدية التي تتحرك مع التغيرات في المستويات العامة للأسعار في المجتمع (إما الاستثمارات التي لا تتحرك في المستويات العامة للأسعار تكون ذات مخاطر شرائية مرتفعة).
د- مخاطر الضرائب:فالمنظمات أو الاستثمارات تكون ذات حساسية (للتغيرات التي تحدث في قوانين الضرائب وتكون ذات مخاطر أعلى من غيرها).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى