مال واقتصاد

مصر تعرض برنامج الإصلاح الاقتصادى والتطوير التشريعى

تبدأ، الجمعة المقبل، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين لربيع 2015، بمشاركة وفد رسمى، برئاسة هشام رامز محافظ البنك المركزى، وعضوية د. نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى، وهانى قدرى وزير المالية، وأشرف سالمان وزير الاستثمار، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى.

وسيعرض الوفد المصرى، خلال الاجتماعات التى ستستمر ٣ أيام، برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، والجهود المبذولة لتطوير المنظومة التشريعية الجديدة، ومن أهمها قانون الاستثمار، وإصلاح المنظومة الضريبية، وخطة تخفيض الدعم، وتخفيض عجز الموازنة، كما سيستعرض الوفد أهم مؤشرات الاقتصاد المصرى، ومعدلات النمو والاستثمار .

وستعقد، على هامش الاجتماعات، عدة جلسات نقاش وحوارات، منها جلسة تشارك فيها وزيرة التضامن الاجتماعى. بعنوان «الثقة والصوت وحوافز التعلم من قصص النجاح المحلية فى تقديم الخدمات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، ويشارك فيها حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولى لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتتناول الجلسة العلاقة بين المواطنين والحكومات، والتى تمثل أساس القدرة على تقديم الخدمات بفعالية، وهى أيضا عنصر محورى لاستقرار المجتمعات، وقدرتها على الصمود فى مواجهة الأزمات.

كما يتم تنظيم جلسة عن «تغيير الحوار عن تمويل التنمية»، حيث يعتبر عام 2015 عاما مميزا سيحدد أجندة العالم الإنمائية للسنوات الخمس المقبلة، وبنهاية العام من المتوقع أن يعتمد قادة العالم مجموعة من جديدة من الأهداف الإنمائية العالمية، ويتوصلون إلى اتفاق للتصدى لتغيير المناخ، ويشارك فى الجلسة جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولى، وكريستيان باراديس وزير التنمية الدولية بكندا.

وستعقد، على هامش الاجتماعات أيضا، جلسة خاصة عن «تعميم الخدمات المالية بحلول 2020»، حيث ستتم مناقشة الاحتواء المالى العالمى، وكيفية تفعيل الوصول للخدمات المالية التى تمكن من توفير فرص عمل، ومساعدة الفقراء على إدارة المخاطر بشكل أفضل، إلى جانب جلسة أخرى حول «الأمن المائى للجميع فى عالم تسوده الندرة»، حيث يتصدر الأمن الغذائى المخاطر العالمية وأثره على التنمية.

كما سيتم عقد جلسة بعنوان «هل قوة الإيمان تستطيع المساعدة على إنهاء الفقر المدقع؟»، وتتضمن مناقشة إمكانية توحد الزعماء الدينيين ومجموعة البنك الدولى، لمحاربة الفقر .

وستناقش هيئة رفيعة المستوى، تضم زعماء دينيين، ورئيس مجموعة البنك الدولى، دور الإيمان فى محاربة الفقر، خاصة حملة «الحتمية الأخلاقية والروحية لإنهاء الفقر المدقع»، والتى تم تدشينها حديثا.

وستتضمن الاجتماعات تدشين مبادرة «الحد من حرق الغاز فى العالم»، حيث تناقش دور حرق الغاز فى تغيير المناخ، وتأثيره على البيئة، وتستهدف المبادرة العالمية التعجيل من وتيرة إلغاء الإحراق المعتاد للغاز. وستخصص جلسة، على هامش الاجتماعات، لمناقشة كيفية إنشاء نظام غذائى يوفر الطعام لكل فرد، من خلال نظام غذائى مستدام لجميع سكان الأرض، الذين يصل عددهم إلى 9 مليارات نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى