اعداد محاسب

مصطلحات محاسبية مهمة جدا

مصطلحات محاسبية

كأي مجال آخر هناك العديد من المصطلحات التي تستخدم في مجال المحاسبة والتي يجب على الطالب المبتدئ في تعلم المحاسبة معرفتها وفهم معانيها، حتى يستطيع إدراك المعالجات المحاسبية المختلفة لها، وفيما يلي بعض هذه المصطلحات:

· الأصول: وهي كل ما يملكه المشروع من موجودات أو موارد إقتصادية مختلفة ذات قيمة مالية أو منافع إقتصادية مستقبلية.

· الخصوم: يطلق هذا المصطلح على إجمالي الإلتزامات وحقوق أصحاب المشروع ( رأس المال ).

· الإلتزامات: وهي تمثل ما على المشروع من حقوق للغير، أي ديون في ذمة المشروع لصالح الغير.

· رأس المال: وهو المبلغ الذي يتم تخصيصه للقيام بمشروع معين، ويمكن أن يكون في شكل نقدي أو في شكل نقدي وعيني.

· حقوق أصحاب المشروع: وهي تمثل رأس المال مضافاً إليه أي أرباح تحققت خلال الفترة أو مطروح منه أي خسارة تكبدت خلال الفترة. وهي دائماً تساوي صافي قيمة الأصول ( الفرق بين إجمالي الأصول وإجمالي الإلتزامات ).

· المصروفات: وهي إجمالي قيمة النفقات التي دفعها المشروع أو تعهد بدفعها خلال الفترة المالية. وهي التي تحمل على فترة مالية معينة وذلك لمقابلتها بالإيرادات التي حققها المشروع خلال نفس الفترة.

· الدخل ( الربح ): وهو مقدار زيادة الإيرادات عن المصروفات خلال فترة زمنية معنية.

· الخسارة: وهي مقدار زيادة المصروفات عن الإيرادات خلال فترة زمنية معينة.

· التكلفة: هي التضحية التي يتكبدها المشروع في سبيل الحصول على عنصر ذي قيمة إقتصادية.

· القوائم المالية: وهي نتاج النظام المحاسبي في أي مشروع، حيث أنها الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل المعلومات المحاسبية عن المشروع للأطراف المعنية، مبوبة ومصنفة بطريقة تساعد على فهم محتوياتها من قبل مستخدمي المعلومات المحاسبية لإتخاذ القرارات السليمة. ومن بين هذه القوائم قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

· قائمة المركز المالي: وهي قائمة تبين الوضع المالي للمشروع في تاريخ معين، حيث تبوب فيها الأصول والخصوم وبحيث أن قيمة الأصول دائماً مساوية لقيمة الخصوم.

· قائمة الدخل: وهي قائمة تبين نتيجة عمليات المشروع خلال فترة معينة، حيث تبوب فيها إيرادات الفترة ومصروفاتها لبيان الربح أو الخسارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى