اعداد محاسب

معلومات حول العلوم المحاسبية وفروعها

معلومات حول العلوم المحاسبية وفروعها

علم المحاسبة هو علم يهتم بتنظيم وتسجيل وإعداد وعرض البيانات المالية لأي كيان اقتصادي أو تجاريب كيف ما كان نوعه، من خلال مراقبة المعاملات والأحداث الاقتصادية وكشفها والتحقيق فيها وتحديدها من خلال أساليب الجمع والتصنيف والاختباره والتحليل.

تجمع المحاسبة كلاً من العلوم والفنون والسبب في اعتبارها فنون بسبب معرفتها المفاهيمية وتطبيقها العملي في المجال الحقيقي. يتم استخدامه كممارسة في الحفاظ على دفتر الحسابات. يتم استخدامه كشؤون يومية في مواقف الحياة الحقيقية في الشركة.

تعتبر المحاسبة علمًا لأسبابًا محدد. نحن ندرك حقيقة أن العلم كونه هيئة منظمة معرفية تظهر علاقة واضحة بين المصادر وتأثيراتها. وبالمثل ، فإن المحاسبة لها أيضًا مفاهيمها وافتراضاتها ومبادئها التي يمكن التحقق منها والتي يمكن تطبيقها عالميًا. لديها قواعد الائتمان والخصم الخاصة بها، والمعادلات المحاسبية العلمية والمنهجية. هذه العوامل تجعل علم المحاسبة علماً قائما بداته ومنتشر في جميع أنواع الكيانات.
ما هو علم المحاسبة؟

علم المحاسبة هو علم متعلق بالأنشطة البشرية لتلبية الطلب بثروة محدودة. يوفر جميع المعلومات المالية المطلوبة للمشترين والبائعين الأفراد لاتخاذ قرار اقتصادي.

علم المحاسبة يتضمن مبادئ معينة قابلة للتطبيق عالميًا والبنود التي يتم تسجيلها في دفاتر الحسابات تستند إلى مبادئ محددة معينة. يتكون من المفاهيم والاتفاقيات والقواعد والمبادئ وما إلى ذلك.
تاريخ المحاسبة

كانت المحاسبة موجودة منذ آلاف السنين. في الواقع ، يمكن إرجاعها إلى الحضارات القديمة جدًا.

يقول المؤرخون الاقتصاديون إن هناك أدلة على وجودها منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام في بلاد ما بين النهرين القديمة.

يقول الكثيرون أن المحاسبة تطورت على الأرجح جنبًا إلى جنب مع قدرتنا على كتابة الكلمات وعد الأرقام والبدء في استخدام المال.

هناك أدلة على وجود مسك الدفاتر الأساسي في إيران القديمة ، بينما يبدو أن قدماء المصريين كان لديهم نظام تدقيق مبكر. في الواقع ، حتى البابليون ، منذ أربعة آلاف عام ، كان لديهم نظام تدقيق مبكر.

تمكن الإمبراطور الروماني أوغسطس من الوصول إلى البيانات المالية التفصيلية طوال حياته. حكم من 27 ق.م حتى 14 م.

شهدت أوروبا في العصور الوسطى ظهور مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج. خلال هذه الفترة ، تم تقسيم المحاسبة إلى محاسبة إدارية ومالية.

في الواقع ، تزامن هذان النوعان من المحاسبة مع تطور الشركات المساهمة. يمتلك المساهمون (المساهمون) شركة مساهمة.

شهدت المملكة المتحدة ظهور المحاسبين كمهنة منظمة في القرن التاسع عشر. اندمجت الهيئات المهنية المحلية في إنجلترا لتشكيل معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز في عام 1880.
لماذا المحاسبة مهمة؟

تلعب المحاسبة دورًا حيويًا في إدارة الأعمال لأنها تساعدك على تتبع الدخل والنفقات ، وضمان الامتثال القانوني ، وتزويد المستثمرين والإدارة والحكومة بالمعلومات المالية الكمية التي يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات التجارية.

هناك ثلاثة بيانات مالية رئيسية تم إنشاؤها بواسطة سجلاتك.

يوفر لك بيان الدخل معلومات حول الربح والخسارة
تمنحك الميزانية العمومية صورة واضحة عن المركز المالي لعملك في تاريخ معين.
بيان التدفق النقدي عبارة عن جسر بين بيان الدخل والميزانية العمومية ويبلغ عن النقد المتولد والمُنفَق خلال فترة زمنية محددة.

من الأهمية بمكان أن تحافظ على سجلاتك المالية نظيفة ومحدثة إذا كنت ترغب في الحفاظ على نشاطك التجاري قائمًا. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعله مهمًا لعملك ، كبيرًا كان أم صغيرًا!
هل المحاسبة فن أم علم؟

والآراء منقسمة ، بعض المحاسبين يعتقدون أنه علم والبعض يقول إنه فن. أعتقد أن المحاسبة هي فن وعلم.

لنكتشف ما إذا كانت المحاسبة فنًا و / أو علمًا.
المحاسبة علم

علم المحاسبة هو علم تسجيل وتقديم البيانات المالية لكيان اقتصادي من خلال مراقبة الأحداث الاقتصادية وكشفها والتحقيق فيها وتحديدها من خلال طرق التجميع والاختبار والتحليل والعرض المعمول بها.

محاسبة؛ مثل العلم يتبع مسارًا منظمًا ومنظمًا لفهم الوضع الاقتصادي للكيان.

يكتسب العلم المعرفة حول نمط منهجي بما في ذلك الملاحظة والدراسة والممارسة والتجارب والتحقيق.

مثل العلم تتطلب المحاسبة اكتساب المعرفة حول الوضع الاقتصادي للكيان من خلال دراسة منهجية.

لعالم للوصول إلى نتيجة نهائية مقبولة بشأن مسألة أو موضوع معين ، يتطلب تحديد التسجيل والقياس والبحث فيه.

يقوم المحاسب بوضع اللمسات الأخيرة على النتائج الاقتصادية من خلال تحديد وتحليل وتصنيف باستخدام طريقة القيد المزدوج لنظام المحاسبة المحاسبية.

إذن ، المحاسبة هي علم يشمل القواعد والمبادئ والمفاهيم والاتفاقيات والمعايير في العلوم..
المحاسبة فن

يعني مصطلح “الفن” مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية ودراسة هذه الأنشطة ولكن غالبًا ما يساء استخدامها أو يساء فهمها للإشارة إلى الرسم والأفلام والتصوير والنحت والوسائط المرئية الأخرى.

يستخدم الفن مهارات أو تقنيات أي مجال.

يمكننا القول أن الفن هو دراسة تنفيذ التقنيات والأساليب. المحاسبة فن لأنها تقدم النتائج المالية من خلال اتباع وتنفيذ طريقة مقبولة عالميًا (GAAP).

الفن هو دراسة تضمين الأسلوب العلمي في الاستخدام العملي. والمحاسبة هي فن حيث يتم تطبيق قواعد ومبادئ المحاسبة المعمول بها في عملية مسك الدفاتر للكيان الاقتصادي.

تختلف الآراء والأفكار حول ما إذا كانت المحاسبة فنًا أو علمًا من محاسب إلى محاسب.

يمكن التأكيد على العمليات والأساليب المستخدمة في المحاسبة على أنها علمية ، ويمكن تصنيف القرارات والتقدير على أنها فن.

القواعد والمبادئ هي الجزء العلمي من “المحاسبة” واختيار طريقة استخدامها يعتبر فنًا.

يمكن اعتبار المحاسبة فنًا لأنها تتطلب حكمًا ومهارات إبداعية. من أجل أداء وظائف المحاسبة بشكل جيد ، يلزم الانضباط والتدريب.

يمكن اعتبار المحاسبة أيضًا علمًا لأنها مجموعة معرفية ، ولكن نظرًا لأن القواعد والمبادئ تتغير وتتحسن باستمرار ، فإنها لا تعتبر علمًا دقيقًا.
ما هي فروع علم المحاسبية ؟

أدى التقدم والتطور المستمر للتجارة والتجارة والصناعة في العالم إلى زيادة نطاق المحاسبة. نتيجة لذلك ، ظهرت فروع المحاسبة المختلفة وهي كما يلي:
1.الحاسبة المالية

تتضمن المحاسبة المالية إعداد السجلات المحاسبية لفترة زمنية معينة. الغرض الرئيسي من هذه المحاسبة هو التأكد من الربح الحقيقي وخسارة العمل وكذلك المركز المالي للشركة. هدفها هو توفير المعلومات المالية المتعلقة بالأعمال التجارية للمستخدمين المختلفين في الوقت المحدد.

تُعرف أيضًا باسم “محاسبة الأغراض العامة” لأن المعلومات التي تم إنشاؤها يتم نشرها لاستخدام كل شخص مرتبط بمؤسسة الأعمال.
2. المحاسبة الإدارية

تتكون المحاسبة الإدارية من كلمتين = “الإدارة” + “المحاسبة”. إنها دراسة الجانب الإداري للمحاسبة. إنه عرض المعلومات المحاسبية بطرق تساعد الإدارة في إنشاء السياسة والتشغيل اليومي للتعهد. يستخدم نظامها البيانات التاريخية وكذلك المقدرة لإنشاء تقارير ومعلومات مفيدة لاستخدامها من قبل الإدارة الداخلية في عملية صنع القرار.

تتضمن أدوات وتقنيات المحاسبة الإدارية ما يلي:

تحليل القوائم المالية
التحليل النسبي
مراقبة الميزانية
التكلفة القياسية
حساب التكاليف الهامشية
محاسبة القرار
نظام إدارة المعلومات

3. محسابة التكاليف

محاسبة التكاليف هي تطبيق مبادئ وأساليب وتقنيات حساب التكاليف ومحاسبة التكاليف على علم وفن وممارسة التحكم في التكاليف والتأكد من الربحية. حساب التكلفة هو تصنيف النفقات وتسجيلها والتخصيص المناسب لها لتحديد تكلفة المنتجات أو الخدمات ؛ ولعرض البيانات المرتبة بشكل مناسب لأغراض مراقبة وتوجيه الإدارة. تتضمن أدواته وتقنياته:

تكلفة المواد
التكاليف العامة
تقدير التكاليف على أساس النشاط
التكاليف القياسية وتحليل التباين
تكلفة العملية
وظيفة تكلف
تكلفة الوحدة
تكلفة العقد

4. المحاسبة الدولية

يمكن تعريف المحاسبة الدولية على أنها فرع المحاسبة الذي يتضمن ممارسات محاسبية مختلفة في جميع أنحاء العالم. يتعامل بشكل خاص مع المشاكل التقنية في العمليات العالمية التي تواجهها العمليات المحلية والأجنبية. إنه تخصص لتطوير نظام عالمي للمحاسبة يقبله العالم بأسره وهو مواءمة وتقارب معايير المحاسبة. تتضمن المحاسبة الدولية:

التحليل المالي الدولي
تسعير التحويل الدولي
الضرائب الدولية
التنسيق الدولي لإعداد التقارير المالية
معاملات العملات الأجنبية والترجمة

5. محاسبة الموارد البشرية

محاسبة الموارد البشرية هي ذلك الفرع من المحاسبة الذي يحاول تحديد والإبلاغ عن الاستثمارات التي تتم في الموارد البشرية لمؤسسة لا يتم احتسابها حاليًا في ممارسة المحاسبة التقليدية، وهي في الأساس نظام معلومات يخبر الإدارة بالتغييرات التي تحدث بمرور الوقت الموارد البشرية للأعمال. هو تحديد وقياس وتسجيل والإبلاغ عن التكاليف والقيم المرتبطة بالموارد البشرية للمؤسسة.
6. المحاسبة الاجتماعية

المحاسبة الاجتماعية هي أحد فروع المحاسبة. تُعرف المحاسبة الاجتماعية أيضًا باسم محاسبة المسؤولية الاجتماعية والمحاسبة الاجتماعية والاقتصادية والتقارير الاجتماعية والتدقيق الاجتماعي. ويهدف إلى قياس وإعلام الجمهور العام بأنشطة الرفاهية التي تقوم بها المؤسسة وآثارها على المجتمع. وهي واردة على النحو التالي:

تعبير عن المسؤوليات الاجتماعية للشركة.
المتعلقة باستخدام الموارد الاجتماعية.
التأكيد على العلاقة بين الشركة والمجتمع.
يحدد مدى استصواب الشركة في المجتمع.
يؤكد على التكاليف الاجتماعية وكذلك الفوائد الاجتماعية.

7. المحاسبة الجنائية

يعنيالمحاسبة الجنائية انها “مناسب للاستخدام في المحاكم”. لذا فإن المحاسبة الجنائية تعني تطبيق معرفة متخصصة ومهارات محددة للبحث عن أدلة المعاملات الاقتصادية. إنه على وجه الخصوص مجال ممارسة المحاسبة الذي يصف الارتباطات الناتجة عن النزاعات أو الدعاوى الفعلية أو المتوقعة. المحاسبة الجنائية:

يؤكد على الملاءمة لاستخدام الأدلة في المحاكم.
هو تطبيق ذو معرفة ومهارة خاصة لاكتشاف شواهد التعامل الاقتصادي.
يركز على إعداد التقارير الواردة في نظام المحاسبة والإطار القانوني.
يؤكد على إثبات مساءلة المذنبين عن التحريف أو سوء إدارة شؤون الشركة.

8. محاسبة الضرائب

أحد فروع المحاسبة هو محاسبة الضرائب. تتعامل المحاسبة الضريبية مع المسائل المتعلقة بالضرائب لشركة تجارية. وهي تشمل حساب الدخل الخاضع للضريبة وعرض المعلومات المالية أو غيرها من المعلومات إلى السلطات الضريبية التي تتطلبها قوانين وأنظمة الضرائب في بلد ما. المحاسبة الضريبية مهمة أيضًا للمديرين لأن الضرائب عادة ما يكون لها تأثير كبير على النتائج المتوقعة للقرارات المقترحة.
9. محاسبة المشروع

أحد فروع المحاسبة هو محاسبة المشاريع. محاسبة المشروع هي أحد مكونات إدارة المشروع الشاملة. إنه نظام محاسبة مصمم خصيصًا يقوم بإعداد التقارير المالية على فترات زمنية مناسبة لتتبع التقدم المالي للمشروع. توفر هذه التقارير معلومات حيوية لمديري المشاريع في أداء وظيفة إدارة المشاريع الخاصة بهم. يعد استخدام محاسبة المشاريع أمرًا شائعًا جدًا بين الشركات المشاركة في عقود البناء.
10. المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية معنية بتخصيص واستخدام الميزانيات الحكومية. إنه يضمن أن الأموال الحكومية المركزية وحكومات الولايات التي تم الإفراج عنها لأغراض مختلفة يتم استخدامها بكفاءة. يجعل حفظ السجلات المناسب تدقيق المشاريع المكتملة ممكنًا.
ما علاقة علم المحاسبة بالعلوم الأخرى ؟
الفرق بين علم المحاسبة وعلوم الاقتصاد

الاقتصاد هو وجهة نظر كعلم للطلب والعرض ، والمحاسبة هي لغة الأعمال ، حيث يتحدث الاقتصاد عن تلبية الاحتياجات البشرية من خلال استخدام الموارد النادرة بكفاءة.

تتداخل المحاسبة مع الاقتصاد في العديد من الجوانب. ساهم في تحسين عملية صنع القرار في الإدارة.

المحاسبين لديهم أفكار حول الدخل ورأس المال والقيمة من الاقتصاديين ، ويطبقونها في الظروف العملية.
الفرق بين علم المحاسبة وعلم الإحصاء

المعلومات المحاسبية دقيقة إلى حد ما ودقيقة. لصنع القرار ، هذه الدقة ليست ضرورية ، لذلك يأتي النهج الإحصائي إلى المطلوب.

إن العرض الإحصائي من خلال الرسوم البيانية والمخططات الدائرية وما إلى ذلك من المعلومات المحاسبية هو التأكد من نمو المؤسسة. يمكن تعميم الكثير من الأرقام من دفاتر الحسابات على رسم بياني واحد أو مخطط دائري.

تساعد الإحصائيات أيضًا في صياغة الأسعار ، وهي النسب التي يتم حسابها باستخدام الأدوات الإحصائية. تستند الحسابات المحاسبية والمالية إلى الصيغ التحليلية.

لذلك توفر دراسة الإحصاء ميزة إضافية للمحاسبة.
الفرق بين علم المحاسبة وعلوم الرياضيات

يمكن تحويل حفظ القيد المزدوج في شكل جبري ؛ في الواقع ، كان الكتاب الأول حول هذا الموضوع جزءًا من أطروحة حول الجبر.

تعد معرفة الجبر والحساب مطلبًا أساسيًا للحسابات والقياسات المحاسبية. تعد حسابات الفوائد والأقساط السنوية وما إلى ذلك أمثلة على هذه الاستخدامات.

في الوقت الحاضر ، تستخدم الرسوم البيانية والمخططات على نطاق واسع لتوصيل المعلومات المحاسبية. بالإضافة إلى المعرفة الإحصائية في الهندسة والتعلم في علم المثلثات ، يبدو من الضروري أن يكون لديك فهم أفضل للمحاسبة.
الفرق بين علم المحاسبة ووالعلوم القانونية

كيان اقتصادي يعمل ضمن بيئة قانونية. جميع المعاملات مع الحكومة والموردين والعملاء التي يحكمها قانون العقد ، وقانون بيع البضائع وقانون الصكوك القابلة للتداول ، إلخ.

قام الكيان نفسه بإنشاء وتشغيل اللوائح والأفعال. على سبيل المثال ، شراكة يحكمها قانون الشراكة الهندي. شركة تم إنشاؤها بموجب قانون الشركات ويسيطر عليها أيضًا القانون.

العلوم القانونية توجه كل معاملة وحدث. كل دولة لديها مجموعة من السياسات الاقتصادية والضريبية وقواعد العمل. في كثير من الأحيان ، يكون نظام المحاسبة المستخدم محددًا بموجب القانون. على سبيل المثال ، يجب أن يتم إعداد البيانات المالية التي تقدمها الشركة وفقًا للقواعد والقواعد واللوائح والمعايير المنصوص عليها في قانون الشركات.
العلاقة بين علم المحاسبة وعلوم الإدارة

الإدارة مجال مهني واسع النطاق يتضمن العديد من الوظائف ويشمل العديد من مجالات أو فروع التعلم. يحتل المحاسبون مكانة جيدة في الإدارة ويلعبون دورًا حيويًا في الإدارة. يتم إجراء جزء كبير من المحاسبة لاتخاذ قرارات إدارية. على الرغم من أن الإدارة تعتمد على مصادر البيانات الأخرى ، إلا أن البيانات المحاسبية تستخدم كمستندات مصدر أساسية.
علم المحاسبة وفن التدقيق

التدقيق في علم هو تحليل يتم إجراؤه بواسطة خبير أو أكثر ، بعين محايدة ومستقلة إن أمكن ، حول جانب معين من الشركة.

سيقوم المدقق بتقييم والتحقيق والتحقق من عناصر معينة والتحقق منها. قد يتم طلب إجراء تدقيق من أجل التحقق من امتثال الشركة للقواعد أو المعايير المعمول بها. يمكن أيضًا بدء التدقيق من أجل إجراء جرد لخدمة أو قسم كامل للشركة.

التدقيق هو أداة للتحسين أكثر من كونه أداة عقاب ، مما يجعل من الممكن اكتشاف نقاط القوة والضعف ، وقياس الجهود التي يجب بذلها لتحقيق نتائج أفضل.

هناك أنواع مختلفة من تدقيق الأعمال ، والتي يمكن أن تلبي عدة احتياجات:

المراجعة المالية: إن المراجعة المالية ، التي تتمحور حول محاسبة الشركة ، تجعل من الممكن التحكم في التسجيلات والبيانات المالية ؛
التدقيق الداخلي: يتكون التدقيق الداخلي من تقييم الشركة نفسها ، لا سيما من خلال مراجعة الحسابات والبيانات المالية ، ولكن بشكل عام العملية الكاملة للشركة. يشبه التدقيق الداخلي التدقيق المالي ، مكملاً بتحقيقات أخرى ؛
التدقيق الضريبي: التدقيق الضريبي هو تدقيق يركز على التحقق من إقرارات ومدفوعات الضرائب وغيرها من مدفوعات الضرائب التي تقدمها الشركة. وبالتالي ، فإن المراجعة تتكون من التحقق من أن الإقرارات والمدفوعات تتم في الوقت المحدد وبكميات متسقة ؛
تدقيق العمليات: تدقيق العمليات هو تدقيق ذو طبيعة معيارية. وهو يتألف من التحقق من احترام جميع المعايير التي فرضتها الشركة على نفسها ، لا سيما من الناحية المالية.
تدقيق المنتج : تركز عمليات تدقيق المنتج على فحص المنتج النهائي للتأكد من أنه يلبي جميع المتطلبات الداخلية واحتياجات العملاء
تدقيق الامتثال: تتضمن عمليات تدقيق الامتثال عادةً اختبارات متعمقة لأنظمة الشركة أو منتجاتها مقابل المتطلبات التنظيمية المعمول بها.
تدقيق النظام : عمليات تدقيق النظام هي عمليات تدقيق شاملة للتأكد من أن الأنظمة تفي بالمتطلبات المعيارية (مثال ISO 900) وأن متطلبات النظام مستوفاة.

أنواع التدقيق السالفة الذكر يمكن أن تتم بتلاث طرق:

الطرف الأول (الذي يتم إجراؤه داخليًا) ، والطرف الثاني (بواسطة المستشار ، والعميل) والطرف الثالث (الشهادة أو جهة معتمدة ، هيئة مستقلة). يمكن إجراء عمليات التدقيق على عمليات التصنيع وأنظمة الجودة وأنظمة الإدارة والممارسات المكتبية أو المنتجات.

الهدف الرئيسي لأي تدقيق هو التأكد من أن العملية أو المنتج الذي يتم تدقيقه يفي بمجموعة من المتطلبات أو المعايير. يمكن أن تكون المراجعة أداة فعالة للتحكم في جودة أو مطابقة المنتجات أو العمليات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي عملية تدقيق الطرف الأول جيدة التنظيم والتنفيذ إلى التحسين المستمر أو العمليات الداخلية والمنتجات.

وبالمثل ، يمكن لنظام تدقيق فعال من طرف ثانٍ أن يساعد في تحسين أداء الموردين أو المساهمة في الاختيار الأولي للموردين ذوي الأداء العالي وتجنب مشاكل الجودة أو التسليم في المستقبل.
الدور الرئيسي للمراجع أو المدقق

كما نرى من خلال القائمة غير الشاملة لأنواع عمليات التدقيق الموجودة في الشركات ، هناك عمليات تدقيق تنظيمية ومراجعات مالية. للقيام بدوره ، يجب على المدقق إلقاء نظرة جديدة ، والتحقق من البيانات ، وتطبيق أسلوب عمل صارم من أجل صياغة التوصيات.

يعتبر المحاسب القانوني بهذا المعنى محترفًا في وضع جيد للغاية ليكون مدققًا. وبالفعل فهو مختص بالتحقق من حفظ الحسابات بشكل صحيح ، والحضور ومراجعة الأعمال المنفذة داخليًا. من هو الأفضل لضمان دقة المحاسبة؟ الضامن الحقيقي للتطبيق الصحيح لكل من القواعد الضريبية والمحاسبية ، لا يوقف هذا المحترف مهمته عند ملاحظة بسيطة. دور المستشار ومقدم الحلول ضروري!

“لإجراء تدقيق مالي في شركتك ، والاستفادة من هذه التعليقات للعمل وفقًا لاستراتيجيتك الاستثمارية ، أو استهلاكك ، أو حتى تحديد أهداف جديدة ، ثق في محاسب. ستكون عينه الخارجية قادرة على تقديم رؤية جديدة لك ، ومساعدتك في اتخاذ قرارك “.
مراحل التدقيق في علم

بغض النظر عن فئة أو نوع المراجعة التي يتم إجراؤها ، فإنهم جميعًا يتبعون عملية مماثلة. تتكون معظم طرق التدقيق من أربع مراحل رئيسية:

مرحلة الإعداد – تشمل جميع الأنشطة المنجزة قبل المراجعة ، بما في ذلك القرار الأولي لإجراء المراجعة

مرحلة التنفيذ – بما في ذلك أداء التدقيق الفعلي. قد تشمل هذه المرحلة جمع البيانات وفهم العملية ومراجعة ضوابط العملية والتحقق من فعالية الضوابط.

مرحلة إعداد التقارير – تقرير التدقيق هو الأداة التي يتم من خلالها مشاركة نتائج المراجع ومناقشتها.

يجب أن يكون التقرير غير متحيز وغني بالمعلومات ومفيد للإدارة
غالبًا ما يتضمن التقرير قائمة بطلبات تصحيح حالات عدم المطابقة التي تم اكتشافها أثناء المراجعة
عادة ما يكون الإجراء التصحيحي مطلوبًا لمعالجة أي مشكلات يتم اكتشافها أثناء المراجعة

مرحلة المتابعة أو الإغلاق – إذا تم اكتشاف عدم المطابقة ، فعادة ما يكون هناك إطار زمني محدد لتطبيق الإجراءات التصحيحية

يتم إجراء تدقيق المتابعة للتأكد من تصحيح أي عدم مطابقة
يكتمل التدقيق عندما يتم الانتهاء من جميع أنشطة التدقيق بما يرضي جميع الأطراف المعنية

تدقيقات الطرف الأول ، أو المراجعات الداخلية

يشار عادةً إلى عمليات تدقيق الطرف الأول باسم “عمليات التدقيق الداخلية”. عادة ما يتم إجراء التدقيق الداخلي على عملية أو مجموعة من العمليات للتأكد من أنها تلبي المتطلبات أو المعايير الداخلية للمؤسسة. تعتبر عمليات التدقيق الداخلي مفيدة أيضًا في تقييم فعالية نظام إدارة الجودة للمؤسسة (QMS) وقياس الامتثال لهذا النظام.

غالبًا ما يتم إجراؤها من قبل المدققين العاملين داخل المنظمة الذين ليسوا مسؤولين بشكل مباشر عن العملية التي يتم تدقيقها. إذا تم إجراء التدقيق من قبل الشخص أو الأشخاص المسؤولين مباشرة عن العملية ، يطلق عليه “التقييم الذاتي”. ليس من غير المألوف أن يتم إجراء التقييم الذاتي استعدادًا لعملية التدقيق.

يمكن أيضًا إجراء التدقيق الداخلي بالتعاون مع استشاري أو طرف آخر منخرط من قبل الشركة. من المهم ملاحظة أن هذا الشخص يجب أن يتصرف نيابة عن الشركة وليس نيابة عن هيئة تصديق خارجية أو جهة تسجيل.

يجب أن تكون عمليات التدقيق الداخلي أكثر شمولاً من أنواع التدقيق الأخرى. هذا مهم بشكل خاص إذا كانوا يستعدون لمراجعة خارجية أو تدقيق الامتثال. يعد التدقيق الداخلي الشامل أداة فعالة للكشف عن المشكلات أو تحديد فرص التحسين المستمر.
تدقيقات الطرف الثاني ، أو المراجعات الخارجية

غالبًا ما يشار إلى عمليات تدقيق الطرف الثاني على أنها عمليات تدقيق خارجية أو مراجعات للموردين أو تقييمات. يتم إجراء تدقيق مستقل في مقر المورد بواسطة استشاري أو عميل أو عميل محتمل.

يمكن أيضًا إجراء المراجعة بواسطة ممثل العميل. غالبًا ما تؤثر نتائج تدقيق الطرف الثاني على قرارات الشراء. وهي بشكل عام أكثر رسمية وهيكلية وأكثر شمولاً في الغالب من عمليات التدقيق الداخلي أو التي يقوم بها الطرف الأول. إذا اشتملت المراجعة على مورد تم إنشاؤه بالفعل ، فقد يكون قد تم بالفعل إبرام عقد. يخضع التدقيق بعد ذلك لقانون العقود.

أثناء عملية التدقيق ، يمكن للمؤسسة أو الشركة تدقيق مورديها في جوانب مختلفة تتراوح من فحص العملية أو مراجعة أنظمة الجودة أو المنتج أو قدرتها على تلبية القدرات المتوقعة.

يُطلق أحيانًا على نوع أكثر تعمقًا من تدقيق الطرف الثاني اسم المراجعة الفنية. تعتبر عمليات تدقيق الطرف الثاني أدوات فعالة لتحسين أو تطوير سلسلة توريد أكثر قوة. يمكن للتدقيق الشامل والفعال من المستوى الثاني اكتشاف المشكلات وتصحيحها قبل أن تؤثر على جودة المنتج. يمكن أن يكون لعملية تدقيق الطرف الثاني جيدة التخطيط والتنفيذ تأثير إيجابي على الأعمال أو النتائج التنظيمية.
تدقيقات الجهات الخارجية ، أو عمليات تدقيق الشهادات

يتم تعريف الطرف الثالث على أنه شخص أو منظمة من خارج الطرفين المشاركين في اتفاقية أو موقف. في تدقيق الطرف الثالث ، لا يكون المدقق أو المنظمة المسؤولة عن التدقيق أحد الأطراف الرئيسية المشاركة في موقف مثل العلاقة بين العميل والمورد.

يجب أن يكون مدقق أو هيئة تدقيق خارجية مستقلة عن المورد أو العميل. تعد حياد التدقيق عنصرًا أساسيًا في تدقيق الطرف الثالث لضمان عدم وجود تضارب في المصالح. قد يتم تعيين مدقق خارجي من قبل منظمة لتدقيق امتثال مورديها لمعيار معين.

بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما تستخدم شركات التصنيع التي تنتج منتجات للبيع في الخارج مؤسسات تابعة لجهات خارجية للتصديق على أن منتجاتها تفي بمعايير UL أو CE ، على سبيل المثال. يمكن أيضًا إجراء تدقيق طرف ثالث عندما تحتاج الشركة إلى التحقق من أن نظام إدارة الجودة الخاص بها يتوافق مع معيار مثل ISO 9001 أو IATF 16949. في هذه الحالة ، يتم إجراء تدقيق الطرف الثالث بواسطة هيئة إصدار الشهادات أو المسجل.

عند اكتمال تدقيق الطرف الثالث ، يمنح المسجل شهادة للشركات التي يوافق عليها. يمنح الاعتماد لمعيار صناعي للعملاء الثقة في أن نظام الجودة يلبي متطلبات المعيار المختار.
هيئات منح الشهادات

رغم أن علم المحاسبة غني عن أي شهادات للمساهمة فيها، إلا أنك ستحتاج إلى شاهدة علمية لممارسة مهنة المحاسبة، وبعد سنوات من الإحتراف يمكنك الحصول على شهادات محلية أو دولية معتمة.

أنظر: أفضل الشهادات المهنية في المحاسبة

لأداء المهام المحاسبة يمكن اعتماد نظام الإدارة أو المنتج أو العملية أو الموظفين. تشمل أمثلة أنظمة الإدارة الجودة والبيئة والصحة المهنية وأنظمة أمن البيانات. تخضع منتجات البناء والمعدات والمكونات الكهربائية وأنابيب PVC وعمليات اللحام والعديد من العمليات والمنتجات الأخرى أيضًا لشهادة المنتج.

تقوم هيئة إصدار الشهادات بتقييم ما إذا كان النظام أو المنتج أو الموظفون يفيون بالمتطلبات المنصوص عليها في متطلبات الشهادة. هناك أنواع مختلفة من طرق التقييم وقد تشمل تقييم أو اختبار أو فحص البيانات التي تم جمعها من العمليات العملية على أساس الوثائق والمؤهلات المكتوبة أو القائمة على الكفاءة في حالة شهادة الموظفين.

تصدر هيئة إصدار الشهادات شهادة بناءً على التقييم الذي تتحقق فيه من أن نظام الإدارة أو المنتج أو العملية أو الأفراد يفيون بالمتطلبات المحددة. الشهادة صالحة لفترة محددة يمكن بعدها إجراء إعادة الاعتماد. يمكن ربط صيانة الشهادة بإجراءات التقييم التي يجب إجراؤها ، على سبيل المثال ، سنويًا ، عندما تكون الشهادة صالحة.

تقدم هيئات التصديق التي يغطيها الاعتماد شهادة نظام إدارة لعملائها ، وشهادة المنتج وشهادة الموظفين التي تؤدي إلى التصديق والتسجيل الرسمي المتاح عبر الإنترنت.

في معظم الحالات ، تعتبر الشهادة إجراءً طوعياً يمكن استخدامه لإثبات أن الشركة المعتمدة تفي بالمتطلبات المفروضة عليها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الشهادة لإثبات الامتثال لمتطلبات التشريع ، بما في ذلك توجيهات أو لوائح الاتحاد الأوروبي.

هيئات إصدار الشهادات المعتمدة هي جهات خارجية محايدة مستقلة عن غرض الشهادة ويجب أن تتمتع بالكفاءة المحددة في المعايير الدولية والمتطلبات الأساسية الأخرى لعملياتها.
أهم أهداف علم المحاسبة

الأهداف الرئيسية للمحاسبة هي:
1.تسجيل المعاملات

الدور الأساسي للمحاسبة يتمثل في الاحتفاظ بسجل منتظم ودقيق وكامل لجميع المعاملات المالية الخاصة بالشركة. هذه السجلات هي العمود الفقري لنظام المحاسبة. يجب أن يكون أصحاب الأعمال قادرين على استرداد ومراجعة المعاملات كلما لزم الأمر.
2. التخطيط للميزانية

يحتاج أصحاب الأعمال إلى التخطيط لكيفية تخصيص مواردهم المحدودة بما في ذلك العمالة والآلات والمعدات والنقد من أجل تحقيق أهداف العمل.

عنصر مهم في إدارة الأعمال والميزنة والتخطيط يمكّن الشركات من التخطيط للمستقبل من خلال توقع الاحتياجات والموارد. هذا يساعد في التنسيق بين مختلف قطاعات المنظمة.
3. صناعة القرار

يساعد في مجموعة من عمليات صنع القرار ويساعد المالكين في تطوير السياسات لزيادة كفاءة العمليات التجارية. تتضمن بعض الأمثلة على القرارات المستندة إلى المعلومات المحاسبية السعر الذي سيتم تحصيله مقابل المنتجات والخدمات ، والموارد اللازمة لصنع هذه المنتجات والخدمات ، وفرص التمويل والأعمال
4. أداء الأعمال

باستخدام التقارير المحاسبية ، يمكن لأصحاب الأعمال تحديد مدى جودة أداء الأعمال. تعد التقارير المالية مصدرًا موثوقًا به لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية ، بحيث يمكن لأصحاب الأعمال مقارنة أنفسهم بأدائهم السابق وكذلك مع المنافسين.
5. معرفة المركز المالي

تعكس البيانات المالية التي تم إنشاؤها في نهاية دورة المحاسبة الحالة المالية للشركة في ذلك الوقت. يوضح مقدار رأس المال الذي تم استثماره ، ومقدار الأموال التي استخدمها النشاط التجاري ، والأرباح والخسائر وعدد الأصول والخصوم الخاصة بالعمل.
6. إدارة النقد

السبب الشائع لفشل الأعمال الصغيرة هو سوء إدارة النقد. تساعد المحاسبة في تحديد سيولة العمل الذي يشير إلى النقد والموارد السائلة الأخرى الموجودة تحت تصرفك لسداد الالتزامات المالية. تقلل المعلومات من مخاطر الإفلاس من خلال الكشف عن الاختناقات.
7. التمويل

تساعد المحاسبة أصحاب الأعمال على إعداد السجلات المالية التاريخية بالإضافة إلى التوقعات المالية التي يمكن استخدامها أثناء التقدم للحصول على قرض أو تأمين الاستثمار للأعمال.
8. المتطلبات القانونية

يتطلب القانون من الشركات الاحتفاظ بسجل مالي دقيق لمعاملاتها ومشاركة التقارير مع المساهمين والسلطات الضريبية والمنظمين. البيانات والمعلومات المالية مطلوبة أيضًا لأغراض الإيداع الضريبي غير المباشر والمباشر.
9. المراقبة

من خلال إجراء شيكات مختلفة عبر المؤسسة ، تساعد المحاسبة في تجنب الخسائر الناجمة عن السرقة والاحتيال والأخطاء والأضرار والتقادم وسوء الإدارة. تحمي الضوابط الداخلية أصول العمل وتتجنب الخسائر طويلة الأجل.
ما هي الوظائف في قطاع المراجعة والمحاسبة والإدارة؟

من مساعد المحاسبة إلى المدير المالي ، يتم تمثيل جميع المهن في القطاع داخل الشركات الكبيرة. في الشركات الصغيرة والمتوسطة ، يتولى بعض الأشخاص عدة أدوار. باختصار ، يتابع المحاسبون تدفقات الأموال الداخلة والخارجة ، ويحلل مراقب الإدارة الحسابات للسماح لإدارة الشركة باتخاذ القرارات الصحيحة بينما يدرس المدقق طرق العمل لتحسين أداء الشركة.

يتم إجراء عمليات التدقيق المالي (إلزامية للتصديق على سلامة حسابات الشركة) بشكل عام بواسطة مدقق حسابات أو مدقق مالي. نتحدث كثيرًا أيضًا عن مدير المخاطر ، المسؤول عن تحديد وإدراج نقاط ضعف الشركة.
الأسئلة الشائعة
ما هو علم المحاسبة ؟

علم المحاسبة هو علم يهتم بتنظيم وتسجيل وإعداد وعرض البيانات المالية لأي كيان اقتصادي أو تجاريب كيف ما كان نوعه، من خلال المراقبة والتتبع والقياس والتحليل
في ماذا تأهلك درجة الباكلوريوس في علوم المحاسبة؟

تؤهلك درجة بكالوريوس في العلوم المحاسبية للحصول على التأهيل كمحاسب قانوني. يشتمل البرنامج على أربعة مجالات أساسية للدراسة: المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية والمحاسبة المالية والتدقيق والضرائب.
هل المحاسبة جزء من العلم؟

نعم ، المحاسبة فن وكذلك علم . إنه فن حيث يسجل ويصنف ويلخص المعاملات المالية مما يساعد في فهم الربحية والوضع المالي للشركة. المحاسبة هي أيضًا علم لأنها معرفة منظمة تستند إلى مبادئ أساسية معينة.
هل المحاسبة تحتوي على رياضيات الصعبة؟

المحاسبة ليست رياضيات متشددة. إنها عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة الأساسية. من المحتمل بعض الجبر الخفيف على مستوى المبتدئين ، لكن هذا كل شيء. ليس عليك أن تفهم التفاضل والتكامل.
من الذي عرّف المحاسبة على أنها فن؟

يعرّف المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA) المحاسبة بأنها “فن التسجيل والتصنيف والتلخيص بطريقة مهمة ومن حيث المال والمعاملات والأحداث التي تقع جزئيًا في الأقل ، ذات الطابع المالي ، وتفسير نتائجه
ماذا يغطي قطاع التدقيق والمحاسبة والإدارة؟

السباق لتحسين تكاليف الإنتاج والتمويل السليم يخلق فرص عمل كبيرة في هذا القطاع. يجب على الشركات (الشركات الصغيرة والمتوسطة ، والمجموعات الكبيرة ، وما إلى ذلك) وأيضًا الجمعيات والمؤسسات العامة ، على سبيل المثال لا الحصر ، تحديث حساباتها واعتمادها بانتظام (عبر تدقيق قانوني).

كما أنهم مسؤولون عن إدارة ميزانيتهم ​​وموظفيهم. يمكن توظيف الخريجين الشباب من قبل الشركات الكبيرة (حذار ، المنافسة شرسة) أو مباشرة داخل الشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى