اعداد محاسب

معلومات عن أسس تحميل التكاليف غير المباشرة في مراكز الإنتاج

معلومات عن أسس تحميل التكاليف غير المباشرة في مراكز الإنتاج

أسس تحميل التكاليف غير المباشرة في مراكز الإنتاج
تتمثل الخطوة الأخيرة في إجراءات تحميل التكاليف غير المباشرة على الأوامر في البحث عن أساس مناسب لكل مركز إنتاج لحساب وتحميل التكاليف غير المباشرة بناء عليه.
وكما تمت الإشارة سابقاً فإن هذه التكاليف غير المباشرة تشمل التكلفة غير المباشرة الخاصة بمركز الإنتاج، ونصيب المركز من التكلفة غير المباشرة العامة، ثم نصيب كل مركز إنتاج من تكلفة مراكز الخدمات التي تم توزيعها وفقاً للطريقة المتبعة لتوزيع تكلفة مراكز الخدمات.
وأمر التشغيل قد يمر في مركز إنتاجي واحد أو أكثر لذلك يجب تحميل كل أمر بمقدار ما استفاد به من كل مركز إنتاج وحتى يتم هذا التحميل يجب استخراج معدل تحميل لكل مركز إنتاج يستخدم في تحميل الأمر بقدر استفادته.
ويتحدد معدل التحميل هذا، حسب طبيعة عمل مركز الإنتاج وطبيعة العملية الإنتاجية التي يؤديها لأمر التشغيل. وبالتالي يجب أولاً تحديد طبيعة ووحدة هذه الخدمة من خلال دراسة العمليات الصناعية التي يقدمها مركز الإنتاج. ووحدة الخدمة في مركز الإنتاج قد تختلف من مركز إنتاجي لآخر وقد تكون نفس وحدة الخدمة مع اختلاف نوعيتها وحجمها .
فقد تكون ساعات العمل المباشر أو الأجور المباشرة أو تكلفة المواد المباشرة أو التكلفة المباشرة أو ساعات دوران الآلات بالمركز . وبقسمة مجموع التكلفة غير المباشرة لمركز الإنتاج على أساس التحميل يتم الوصول إلى معدل تحميل وحدة الخدمة الذى يتم على أساسه تحميل أمر التشغيل بنصيبه من التكلفة غير المباشرة في كل مركز من مراكز الإنتاج .
وجدير بالذكر أن اختيار أساس التحميل ليست عملية واضحة وقاطعة ولكن يتم الاختيار للأساس الذي يتحكم في غالبية التكلفة غير المباشرة ويكون أكثر توجيهاً لها عن غيره من الأسس. فمثلاً قد يكون العمل اليدوي هو الغالب في مركز الإنتاج رغم وجود بعض الآلات بالمركز فيتم اختيار ساعات العمل المباشر أو الأجور المباشرة كأساس للتحميل ، وقد يكون العمل الغالب في المركز هو العمل الآلي بجوار عمل يدوي مساعد فيتم اختيار ساعات الدوران كأساس للتحميل، وكذلك قد يكون العمل اليدوي هو الغالب في كل المراكز وقد يكون العمل الغالب يدوياً في بعض المراكز وآلياً في بعضها. كما قد يكون في البعض الآخر مرتبطاً بالمواد المباشرة مما يجعلها هي الأساس المناسب للتحميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى