اعداد محاسب

معلومات عن الإعتراف والقياس بالأحداث المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية Adjusting Events After the Reporting Period

معلومات عن الإعتراف والقياس بالأحداث المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية Adjusting Events After the Reporting Period

ثانياً: الإعتراف والقياس Recognition and Measurement
يُورد المعيار رقم (10) نوعان من الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية النوع الأول الأحداث المعدلة والنوع الثاني الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ الميزانية وفيما يلي
إستعراض لمتطلبات المعيار المتعلقة بالإعتراف والقياس.
أ. الأحداث المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية
Adjusting Events After the Reporting Period
وهي تلك الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية والتي تقدم معلومات حول ظروف كانت موجودة فعلياً بتاريخ الميزانية العمومية،الا أنها لم تكن معروفة لإدارة المنشأة عند إعداد القوائم المالية. وفي هذه الحالة يجب تعديل القوائم المالية ( والمعدة بصورة أولية) لتعكس تلك الأحداث بعد تاريخ الميزانية وقبل إقرار إصدارها.
وفيما يلي أمثلة على الأحداث المعدلة بعد تاريخ الميزانية العمومية التي تتطلب من المنشأة تعديل المبالغ المعترف بها في القوائم المالية (المعدة بشكل أولي) أو للاعتراف ببنود لم يكن قد اعترف بها سابقاً:
أ ـ تسوية قضية من خلال قرار محكمة بعد تاريخ الميزانية العمومية والذي يبين أن على المنشأة التزام حالي يخص تاريخ الميزانية العمومية، وبذلك على المنشأة أن تعدل المخصص المعترف به حالياً بما يتفق مع معيار المحاسبة الدولي رقم (37) “المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة”، أو الاعتراف بمخصص جديد. كما
أن المنشأة وعند صدور قرار المحكمة بقضية ما سوف تحول الإفصاح عن الالتزامات الطارئة لتلك القضية الى الاعتراف بمخصص نظراً لأن الحدث اللاحق هنا يعتبر معدل للميزانية.
ب ـ استلام معلومات بعد تاريخ الميزانية العمومية تشير الى أن أصل قد تعرض لتدني القيمة Impaired بتاريخ الميزانية العمومية مثل هبوط أسعار العقارات والآلات وغيرها من الاصول غير المتداولة أو أن المبلغ المعترف به سابقاً كخسارة انخفاض في قيمة ذلك الاصل تحتاج الى تعديل ومثال ذلك :
ـ إفلاس عميل بعد تاريخ الميزانية العمومية، مما يوفر بالعادة تأكيد بأن الخسارة في حساب الذمم المدينة التجارية كانت قائمة بتاريخ الميزانية العمومية، مما يتطلب من المنشأة تعديل صافي قيمة الذمم المدينة التجارية وذلك بتعديل مخصص الديون المشكوك فيها.
اذا كان لدى المنشأة بضاعة بتاريخ إعداد القوائم المالية، وتم بيع تلك بضاعة بعد تاريخ الميزانية العمومية بسعر يقل بشكل كبير عن تكلفتها التاريخية، فمن الممكن أن يقدم هذا الحدث دليلاً على أن صافي قيمة البضاعة القابلة للتحقق (NRV) بتاريخ الميزانية العمومية كانت أقل من التكلفة، مما يتطلب تعديل قيمة مخصص هبوط أسعار البضاعة.
ج- بيع اصول غير متداولة بعد تاريخ الميزانية العمومية بسعر يقل عن قيمتها المسجلة، علماً أن تلك الأصول كانت موجودة لدى المنشأة بتاريخ إعداد القوائم المالية. أن مثل هذا الحدث قد يعطي دلالة على وجود انخفاض في قيمة تلك الاصول بتاريخ إعداد القوائم المالية.
د ـ اكتشاف احتيال او أخطاء بعد تاريخ الميزانية تظهر أن القوائم المالية لم تكن صحيحة.
مثال (3) الأحداث المعدلة بعد تاريخ قائمة المركز المالي
خلال عام 2015 أقيمت دعوى قضائية من قبل أحد المنافسين على شركة النعيم بمبلغ 6 مليون دينار لانتهاكها علامة تجارية معينة .وبناءاً على توصية المستشار القانوني للشركة فقد اقتطعت شركة النعيم مبلغ 3 مليون دينار من أرباح عام 2015 كمخصص قضايا مقامة على المنشأة وظهر المخصص في الميزانية كما في 2015/12/31.
وفي 2016/2/12 وبعد تاريخ الميزانية العمومية أصدرت المحكمة العليا حكماً لصالح المدعي بأن يدفع المدعي عليه (شركة النعيم) مبلغ 5 ملايين دينار. وكانت القوائم المالية قد أعدت بواسطة إدارة الشركة في 2016/1/31 وأقرها مجلس الإدارة في .2016/2/18 .
المطلوب : ما هو الإجراء المحاسبي الواجب القيام به من قبل شركة النعيم في هذه الحالة وفق متطلبات المعيار رقم (10)؟
حل مثال (3) :
عند صدور الحكم في 2016/2/12 (والذي يعتبر قطعي بافتراض المحكمة سلطة نهائية)، يجب على شركة النعيم إثبات القيد التالي لتعديل المخصص بمبلغ 2 مليون دينار لكي تعكس أثر الحكم الذي قضت به المحكمة :
2000000 من حـ/ ملخص الدخل2015 2015 /12/31
2000000 الى حـ/ مخصص قضايا مقامة على المنشأة
أي ان الحدث مؤدي لتعديل أرقام الميزانية والتي هي قيد الإعداد، حيث صدر قرار المحكمة في 2015/2/12 أي قبل تاريخ التصريح بإصدار القوائم المالية من قبل مجلس الإدارة في 2016/2/18 .
بافتراض أن الحكم الصادر عن المحكمة في المثال رقم (3) السابق قد صدر في 2016/2/20 او بعد ذلك، أي بعد إقرار مجلس الإدارة للقوائم المالية، فإن هذا الحدث اللاحق لتاريخ الميزانية سيكون بعد نقطة القطع Cutoff Point (اي تاريخ التصريح بإصدار القوائم المالية في 2016/2/18) ولا يطلب من شركة النعيم عندئذ إجراء أي تسويات او تعديل على القوائم المالية لعام 2015.
مثال (5) :
تقوم شركة الوفاء بتقييم مخزونها بالتكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل. وبلغت تكلفة المخزون وفق طريقة الوارد أولاً صادر أولاً مبلغ 250000 دينار وهي القيمة التي أدرجت في الميزانية كما في 2015/12/31 باعتبار ان التكلفة كانت أقل من صافي القيمة القابلة للتحقق للمخزون. ونظراً للكساد الشديد والاتجاهات السلبية السائدة في السوق، تعذر بيع المخزون خلال شهر كانون ثاني /2016.
وفي 2016/2/7 تعاقدت شركة الوفاء مع أحد الشركات المنافسة على بيع كامل المخزون بمبلغ 180000 دينار، وبافتراض إنه تم التصريح بإصدار القوائم المالية (وهو تاریخ موافقة مجلس الإدارة) بتاريخ 2016/2/25 .
المطلوب : ما هي المعالجة المناسبة للانخفاض في قيمة المخزون وفق معيار المحاسبة الدولي (10)؟
حل مثال (5) :
يجب على الشركة الاعتراف بمبلغ الانخفاض في قيمة المخزون في القوائم المالية للسنة المنتهية في 2015/12/31، وعمل مخصص بقيمة 70000 دينار بالقيد التالي :
70000 من حـ/ ملخص الدخل 2015 2015/12/31
70000 الى حـ/ مخصص هبوط أسعار المخزون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى