اعداد محاسب

معلومات عن الاصول غير المتداولة المستغنى عنها (المهجورة) Non – Current Assets That are to be Abandoned

معلومات عن الاصول غير المتداولة المستغنى عنها (المهجورة) Non - Current Assets That are to be Abandoned

الاصول غير المتداولة المستغنى عنها (المهجورة)
Non – Current Assets That are to be Abandoned
1. في حال قررت المنشأة ترك او هجر اصل غير متداول، فلا يتم تصنيف هذا الأصل کاصل محتفظ به للبيع، وذلك نظراً لان القيمة الدفترية للأصل (القيمة المرحلة) سوف تسترد اساساً من خلال استمرار استخدامه ومع ذلك اذا كانت (مجموعة التصرف) Disposal Group المقرر تركها مستوفية للشروط الواردة بالمعيار والخاصة بالعمليات المتوقفة، فإن المنشأة تعرض في هذه الحالة النتائج والتدفقات النقدية من مجموعة التصرف على أنها عمليات متوقفة اعتباراً من تاريخ التوقف عن استخدامها. وتشمل الأصول غير المتداولة او (مجموعات التصرف) المقرر تركها، الأصول المقرر استخدامها حتى نهاية عمرها الاقتصادي، ثم الاستغناء عنها بهجرها وليس بيعها.
2. لا تعامل المنشأة الأصل غير المتداول الذي تم ايقاف استخدامه مؤقتاً كما لو كانت قد تركته.
مثال (1)
في 2016/4/1 قررت هيئة المديرين لدى شركة الغد الصناعية استبدال احد الخطوط الإنتاجية، وقد تم وضع خطة لتنفيذ ذلك وتم الاتفاق على الالتزام بالخطة والبدء بالإجراءات اللازمة لذلك. وبناءً عليه تم الاتفاق على بيع الخط الإنتاجي لإحدى المصانع المحلية التي تعمل في نفس مجال الصناعة. ونظراً لوجود التزام من الشركة لتأمين زبائن الشركة باحتياجاتهم من المادة المصنعة ضمن الخط الإنتاجي المخطط بيعه، تم الاتفاق مع الشركة التي ستشتري الخط على تسليم الخط لها بعد استكمال تجهيز الخط الجديد. وفي 2016/12/31 كانت الشركة ما زالت في مراحل إعداد الخط الجديد وبالتالي لم تقم بتسليم الخط القديم للمشتري.
المطلوب : هل يتوجب تصنيف الخط القديم الموجود لدى الشركة كأصل محتفظ به للبيع؟
حل مثال (1)
لا يتم تصنيف الخط الإنتاجي في الحالة السابقة كأصل محتفظ به للبيع، نظراً لان الأصل غير جاهزة للبيع الفوري.
الإعتراف والقياس للأصول غير المتداولة (أو مجموعات التصرف) المصنفة كمحتفظ بها للبيع
1. يتم قياس الأصول غير المتداولة (او) مجموعة التصرف في الاصول) والمصنفة كمحتفظ بها للبيع بالقيمة الدفترية (المرحلة) أو صافي القيمة العادلة التي تمثل القيمة العادلة – تكاليف البيع) أيهما أقل.
2. يجب قياس الأصول غير المتداولة (إلى مجموعة التصرف في الاصول) والمصنفة كمحتفظ بها للتوزيع على المساهمين بالقيمة الدفترية (المرحلة) أو صافي القيمة العادلة التي تمثل القيمة العادلة ــ تكاليف التوزيع أيهما أقل(1).
3. عند تصنيف الاصل غير المتداول كمحتفظ به للبيع (مجموعة الاصول) يتم مباشرة وقبل التصنيف قياس الاصل وفق المعايير ذات العلاقة (عادة وفق المعايير 16IAS و 38 IAS و 9 IFRS ) والاعتراف بالتدني في قيمتها أن وجد . حيث يتم الاعتراف بخسارة التدني في بيان الدخل ما لم يكن الاصل يعالج بموجب نموذج اعادة التقييم قبل اعادة التصنيف حيث يتم تخفيض رصيد فائض اعادة التقييم بمقدار خسارة التدني. اما بعد تصنيفه كمحتفظ به للبيع فان خسارة التدني تقاس وتعالج وفق هذا المعيار (اي في بيان الدخل) وعلى أساس القيمة الدفترية (المرحلة) بتاريخ اعادة التصنيف أو صافي القيمة العادلة التي تمثل (القيمة العادلة – تكاليف البيع) أيهما أقل. 4. عند الحصول على اصول مستوفية لمعايير التصنيف كمحتفظ بها للبيع كجزء من إندماج منشأة أعمال، يتم قياس هذه الاصول بالقيمة العادلة ناقصاً تكاليف البيع.
5. عندما يكون من المتوقع حدوث عملية البيع بعد سنة واحدة فإن المنشأة تقيس التكلفة المقدرة للبيع بقيمتها الحالية، وأي زيادة في القيمة الحالية لتكلفة البيع تنشأ مع مرور الوقت، تصنف كتكلفة تمويل ويتم عرضها في قائمة الدخل.
يتم الاعتراف بخسارة التدني (انخفاض القيمة) للأصول غير المتداولة (او مجموعة التصرف في الاصول معاً)، عند انخفاض صافي القيمة العادلة للأصل عن القيمة الدفترية (المرحلة). ويلاحظ ان معالجة خسارة التدني للاصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع تختلف بعض الشيء عن معالجة خسارة التدني للاصول غير المتداولة الواردة في معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “الانخفاض في الأصول” فحسب المعيار رقم (36) يتم الاعتراف بخسارة التدني في حالة انخفاض القيمة القابلة للإسترداد للأصل عن القيمة الدفترية المسجلة للأصل. والقيمة القابلة للإسترداد للأصل هي عبارة عن القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها “تكاليف البيع” أو “القيمة قيد الإستعمال” ايهما اعلى. وعليه فان الاعتراف بخسارة التدني حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (36) لا تنطبق على الاصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع.
6. في حالة حدوث زيادة في الفترات التالية على القيمة العادلة الصافية (القيمة العادلة- تكاليف البيع) لأصل سبق أن اعترف بتدني قيمته في فترات سابقة، يتم الاعتراف بالزيادة كمكاسب (أرباح استعادة التدني) في قائمة الدخل، شريطة ألا تزيد هذه المكاسب عن خسارة انخفاض القيمة المتراكمة (متراكم تدني الأصول أو مجموعة التصرف المعدة للبيع) والتي تم الاعتراف بها سابقاً وفقاً لهذا المعيار او تــم الاعتراف بها طبقاً لمعيار المحاسبي الدولي المتعلق بتدني الأصول رقم (36)، قبل تصنيف الاصل كأصل غير متداول محتفظ به للبيع.
7. لا تخضع الأصول غير المتداولة (الثابتة) المحتفظ بها للبيع او الأصول التي تمثل جزء من “مجموعة تصرف” للإهتلاك، حتى لو كانت ما تزال تستخدم من قبل المنشاة. أما الفائدة والمصروفات الأخرى المرتبطة بالتزامات مجموعة التصرف والمصنفة على انها “محتفظ بها البيع” فيستمر الإعتراف بها كما هو.
تغييرات خطة البيع
1. إذا لم تعد معايير تصنيف الأصول غير المتداولة (او مجموعة التصرف) كأصول محتفظ بها للبيع موجودة نتيجة وجود تغييرات في خطة البيع، فإنه يجب التوقف عن تصنيف الأصل (لو مجموعة التصرف) على أنها “محتفظ بها للبيع”.
مثال: إذا قررت المنشأة عدم بيع الأصل لأن السعر المعروض أقل بكثير مما هو مقـــدر له، فيتم في هذه الحالة التوقف عن تصنيف الأصل كأصل غير متداول محتفظ به للبيع.
2. يتم قياس الأصل غير المتداول الذي توقفت المنشأة عن تصنيفه كمحتفظ به للبيع او توقفت عن تصنيفه على أنه أصل داخل ضمن مجموعة تصرف محتفظ بها لغرض البيع بالقيمة الأقل من القيمتين التاليتين :
أ- القيمة الدفترية (المرحلة) للأصل أو مجموعة التصرف قبل تصنيفه علــى أنـــه محتفظ بها للبيع، وعلى أن يتم تعديله بأي إهتلاكات أو إعادة تقييم كـــان ســــوف
يعترف بها لو لم يتم تصنيف الأصل على إنه “محتفظ به للبيع”، أو
ب ـ المبلغ القابل للاسترداد Recoverable Amount في تاريخ اتخاذ قرار عدم البيع .
3. يتم تضمين أي تسوية مطلوبة متعلقة بالقيمة الدفترية (المرحلة) “بند أ في النقطة السابقة” للأصل غير المتداول الذي تم التوقف عن تصنيفه على أنه “محتفظ به للبيع” في قائمة الدخل، ضمن العمليات المستمرة وفي الفترة التي تم فيها الغاء التصنيف كمحتفظ بها للبيع، وتعرض التسوية كربح أو خسارة ضمن العمليات المستمرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تمثل التكاليف المتعلقة بالتوزيع باستثناء تكاليف التمويل ومصروف ضريبة الدخل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى