اعداد محاسب

معلومات عن التعريفات والمصطلحات الواردة في معيار الأدوات المالية : (الإعتراف والقياس)

معلومات عن التعريفات والمصطلحات الواردة في معيار الأدوات المالية : (الإعتراف والقياس)

التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
الأداة المالية A financial instrument :
أي عقد يؤدي الى نشوء أصل مالي لمنشأة ما وفي نفس الوقت نشوء التزام مالي أو أداة حق ملكية لمنشأة أخرى. فمثلاً شراء الشركة (س) السندات الصادرة عن الشركة (ص) يؤدي الى نشوء أصل مالي لدى الشركة (س) وهو الاستثمارات المالية في السندات وفي نفس الوقت نشوء التزام مالي لدى الشركة (ص) وهو اسناد القرض.

القيمة العادلة Fair value : هي المبلغ الذي سيتم استلامه اذا تم بيع الاصل او دفعه لتسديد الالتزام في عملية اعتيادية بين اطراف مشاركة بالسوق المنتظم بتاريخ قياس القيمة العادلة (انظر معيار IFRS13).
الأصل المالي financial asset : هو أي أصل يكون عبارة عن:
أ ـ نقد.
ب – أداء حق ملكية لمنشأة أخرى.
ج- حق تعاقدي لقبض نقد أو أصل مالي آخر من منشأة أخرى، أوحق تعاقدي لمبادلة أصول مالية أو التزامات مالية مع منشآة أخرى بموجب شروط من المحتمل أن تكون إيجابية.
د – عقد قد تتم تسويته من خلال أدوات حقوق الملكية الخاصة بالمنشأة وغير مصنف على أنه أداة حق ملكية للمنشآة. وتشمل هذه العقود :
ــ عقود ليست مشتقة a non-derivative وتتضمن التزام تعاقدي للمنشأة لإستلام عدد متغير من أدوات ملكيتها.
ــ عقود مشتقة سيتم تسويتها من قبل المصدر بأي طريقة بإستثناء تبادل قيمة نقدية محددة أو أصل مالي معين مقابل عدد محدد من أدوات الملكية الخاصة بالمنشاة. وبالتالي فإن الأصل المالي ينشأ عند وجود حق تعاقدي لاستلام نقد او اي أصل مالي أخر.
الإلتزام المالي A Financial Liability
أ- التزام تعاقدي لتسليم النقد أو أصل مالي آخر لمنشأة أخرى، أو لتبادل الأصول المالية أو الالتزامات المالية مع منشأة أخرى بموجب شروط من المحتمل أنها غير إيجابية.
أو
ب ـ عقد من الممكن أن تتم تسويته أو ستتم تسويته في أدوات حقوق الملكية الخاصة بالمنشأة وغير مصنف على أنه أداة حق ملكية للمنشأة. وتشمل هذه العقود:
ـ عقود ليست مشتقة a non-derivative وتتضمن التزام تعاقدي للمنشأة المصدرة لتسليم عدد متغير من أدوات ملكيتها.
ـ عقود مشتقة سيتم تسويتها من قبل المصدر بأي طريقة بإستثناء تبادل قيمة نقدية محددة أو أصل مالي معين مقابل عدد محدد من أدوات الملكية الخاصة بالمنشأة. المشتقات المالية Derivatives
هي أدوات مالية تنتج عن عقود تتم مع الغير، وتتصف بما يلي:
ـ تتغير قيمتها عند تغير الأصل الضمني أي البند المتفق عليه في العقد، مثل سعر الفائدة، أسعار صرف العملة ، سلعة معينة مثل النفط أو الذهب، أو مؤشر إئتمان سعر أو غيرها.
ـ لا تحتاج صافي إستثمار أولي عند إبرام العقد، أو قد يتم دفع مبالغ بسيطة كعلاوة عند إبرام العقد.
ـ سيتم تسويتها في المستقبل.
ومن الأمثلة عليها العقود الأجلة، والعقود المستقبلية، وعقود المقايضة، وعقود الخيار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى