اعداد محاسب

معلومات عن الدورة المستندية للمبيعات

معلومات عن الدورة المستندية للمبيعات

المحتويات

تعريف الدورة المستندية للمبيعات
نماذج الدورة المستندية للمبيعات

الدورة المستندية للمبيعات تعد من أهم الدورات الموجودة داخل المنشأة، وتعتبر الدورة المستندية مجموعة من الإجراءات والتي من خلالها يتم تحديد مسار المستندات داخل المنشأة، ويمكن القول بأنها العمود الفقري لها، والدورة المستندية للمبيعات توضح مسار المستندات الخاصة بعمليات البيع التي تجريها المنشأة خلال سنة مالية معينة.
تعريف الدورة المستندية للمبيعات

تتابع الدورة المستندية للمبيعات جميع المستندات الخاصة بكافة إجراءات، وعمليات البيع التي تقوم بها المنشأة خلال سنة مالية معينة.

تتركز مستندات البيع على معرفة وتلقي آراء العملاء والطلبات التي تقدم إلى المنشاة للحصول على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنشأة، ويعمل المحاسب المكلف بإعداد الدورة المستندية بالتركيز على هذه البيانات بصورة رسمية، وتشمل أيضا البطاقات الخاصة بالأصناف، والفواتير.

وفي معظم الأحيان تشمل هذه المستندات الكمية التي تم بيعها، والسعر الكلي، السعر الخاص بالوحدة، ومعلومات أخرى اضافية، وتحتوي على طرق الدفع، بعد ذلك نقوم بنسخ تلك المستندات، ويتم اعطاء نسخة منهم للعملاء، واخرى تحتفظ بها المنشأة.
نماذج الدورة المستندية للمبيعات

يوجد الكثير من المستندات، والدفاتر التي يتم تسجيل كافة المبيعات فيها، والتي قامت بها المنشأة، ومن نماذج الدورة المستندية للمبيعات ما يأتي:

دفتر اليومية: هو دفتر يحتوي علي كافة العمليات المالية التي تتم بشكل يومي، ويتم تسجيل تلك العمليات علي شكل قيود محاسبية وفقا للترتيب الزمني لوقعها، ويتكون من:

1.مدين.
2.دائن.
3.بيان.
4.رقم العملية أو القيد.
5.رقم المستند والتاريخ.

دفتر الاستاذ العام: ويسمي أحيانا بدفتر الأستاذ الاسمي، ويحتوي هذا الجدول على كافة العمليات المتشابهة أو المزدوجة، ويحتوي علي كافة البنود، ويحتوي علي جانبين الدائن، والمدين، ومن البنود التي توجد بداخله.

1.الأصول الثابتة.
2.المبيعات.
3.المشتريات.
4.الإيرادات.
5.النقدية.

ميزان المراجعة ويوجد نوعان منه :

ميزان المراجعة بالمجاميع: ويظهر فيه القيمة الكلية للحسابات المدينة والدائرة لكل بند من داخل دفتر الاستاذ .
ميزان المراجعة بالأرصدة: ويظهر فيه أرصدة حسابات المدين والدائن.

ويوجد بعد التقارير، والدفاتر الأخرى التي يتم تسجيل وتبويبها والخاصة بكافة العمليات والاجراءات المختلفة التي تخص المبيعات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى