اعداد محاسب

معلومات عن الفرق بين التدفقات النقدية والارباح الفعلية

معلومات عن الفرق بين التدفقات النقدية والارباح الفعلية

في عالم الاعمال هناك العديد من مؤشرات الأداء التي تساعد أصحاب الاعمال والمستثمرين والمحللين على دراسة وتحليل الوضع المالي ومتابعة سير ونشاطات المنشآت المختلفة. ومن اهم هذه المؤشرات هي التدفقات النقدية. هنا سنتطرق إلى مفهوم التدفقات النقدية أهميتها وماذا توضح لنا عن أداء المنشأة وكيف تختلف عن الأرباح الفعلية للمنشأة.
تعريف التدفقات النقدية وأبرز الفروقات بينها وبين الأرباح
أولاً التدفق النقدي

هو في الأساس دورة الأموال التي تدخل وتخرج من حسابك المصرفي التجاري من العمليات والاستثمار والتمويل. إنه المبلغ النقدي الذي لديك تحت تصرفك في أي وقت. يمكن أن يكون عملك إما إيجابيًا للتدفق النقدي أو سلبيًا للتدفق النقدي.

يحدث التدفق النقدي الإيجابي عندما تكون نسبة التدفقات النقدية الداخلة أكبر من التدفقات النقدية الخارجة، أو عندما يكون هناك نقود في حسابك أكثر مما تنفقه.

يحدث التدفق النقدي السلبي عندما تكون التدفقات النقدية الخارجة أكبر من التدفقات النقدية الداخلة. أنت تنفق أكثر مما تجني.
ثانياً الارباح

الربح (المعروف أيضًا باسم “صافي الربح” أو “صافي الدخل”) هو مقدار المال المتبقي بعد طرح جميع النفقات – بما في ذلك تكلفة البضائع المباعة (COGS) ، بالإضافة إلى التكاليف التشغيلية ومدفوعات الفائدة ومدفوعات القروض والضرائب – من عائداتك.

لمعرفة إجمالي ارباحك ، تحتاج إلى فهم كل من إجمالي الربح وصافي الربح.

إجمالي الربح هو الفرق بين دخلك والتكلفة الإجمالية للسلع المباعة.

الإيرادات – تكلفة البضائع المباعة (COGS) = إجمالي الربح

هناك رقم آخر يمكن أن يكون مفيدًا وهو هامش الربح الإجمالي. إذا حصلت على إجمالي أرباحك وقسمته على إيراداتك، فإنك تصل إلى هامش الربح. يخبرك هذا الرقم بمدى جودة أداء عملك من الناحية المالية.

ربحك الإجمالي هو ما تجنيه من بيع مخزونك، لكنه لا يأخذ في الحسبان جميع النفقات التشغيلية الأخرى التي ينطوي عليها تشغيل المشروع الخاص بك.

إجمالي الربح – مصاريف التشغيل = صافي الربح (أو صافي الدخل)

عندما يتعلق الأمر بالبيانات المالية ، يمكنك تحديد إجمالي وصافي أرباحك في قائمة الدخل أو( الأرباح والخسائر).

بينما توفر لك الربحية لمحة سريعة عن وضعك المالي خلال فترة زمنية محددة في المحاسبة الخاصة بك ، إلا أنها تفشل في حساب الاستقرار اليومي لعملياتك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه صافي التدفق النقدي.
ما هو الفرق بين التدفق النقدي والارباح؟

تستخدم العديد من الشركات طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق، والتي تسجل الدخل والمصروفات عندما تكسبها أو تكبدها – بغض النظر عما إذا كان قد تم بالفعل استبدال النقد.

إذا كنت ترسل فواتير إلى العملاء قد لا يدفعون هذه الفواتير لمدة 30 أو 60 أو 90 أو حتى 120 يومًا لكن ستسجل هذه الفواتير كإيرادات في الوقت الفعلي، إن وضع التدفق النقدي في الوقت الفعلي سيبدو مختلفًا تمامًا عن صافي الربح – وقد تجد نفسك بدون سيولة كافية للحفاظ على سير شركتك.
هل تعتبر التدفقات النقدية أهم من الأرباح؟

قد تتساءل الآن أيهما أكثر أهمية للمشاريع التدفق النقدي أم الأرباح؟ الحقيقة هي أن كلا من التدفق النقدي والأرباح مهمان. في حين أن الربحية أكثر أهمية بمرور الوقت وعلى المدى البعيد، فإن التدفق النقدي وتوافر رأس المال العامل سيؤثران على عملياتك اليومية وأموالك قصيرة الأجل.
أهمية التدفقات النقدية

هناك أعمال تجارية مربحة تنخفض كل عام بسبب ضعف التدفق النقدي لديها. إذا لم يكن لديك نقود في متناول اليد لتغطية نفقاتك، فإن تحقيق الربح في الصورة الأكبر لن يفيدك كثيرًا. يعتبر التدفق النقدي معيارًا ومقياسًا أفضل للصحة المالية للشركة. يمكن للمديرين والمستثمرين تجنب العديد من الفخاخ إذا أولوا مزيدًا من الاهتمام لتحليلات ودراسة التدفق النقدي وعمل توقعات عن التدفق النقدي للفترات القادمة.
أهمية الأرباح

مع أهمية التدفقات النقدية ومتابعتها لا ينبغي بأي حال من الأحوال تجاهل وضع الارباح الخاص بك أو تحويل تركيزك بالكامل إلى التدفق النقدي. الحيلة هي موازنة ذلك، ومتابعة ومراقبة أرباحك أيضاً ووضع الخطط والدراسات الازمة للوصول لأهدافك مع مراعات جميع العوامل.
هل يمكن أن يكون هناك تدفقات نقدية موجبة مع وجود خسارة في المنشأة؟

العديد من بنود قائمة الدخل هي أيضًا تدفقات نقدية واردة. مثل المبيعات عادةً ما تكون منتجات الشركة عبارة عن دخل فهي تدفقات نقدية داخلة (طريقة المحاسبة النقدية). غالبًا ما يكون التوقيت هو نفسه طالما أن استلام مبلغ المنتجات هو نفس وقت البيع. العديد من المصاريف أيضًا عناصر تدفق نقدي. شراء المكونات الخام والمواد (طريقة المحاسبة النقدية) كلاهما مصاريف وبند تدفق نقدي. التوقيت هو نفسه أيضًا إذا تمت كتابة الشيك في وقت عملية الشراء.

ومع ذلك، هناك العديد من العناصر النقدية التي ليست موجودة في قائمة الدخل والمصروفات، والعكس صحيح. على سبيل المثال، شراء الأصول الرأسمالية، مثل آلة، يؤثر في التدفق النقدي إذا كنت تدفع نقدًا في وقت الشراء. لأن الآلة هي أصل رأسمالي وله عمر أكثر من عام، يتم تضمينه على أنه بند المصروفات في بيان الدخل من قبل المبلغ الذي تنخفض قيمته كل عام بسبب الاهلاك.

يمكن أن يكون عملك مربحًا دون أن يكون موجبًا للتدفق النقدي – ويمكن أن يكون لديك تدفق نقدي إيجابي دون تحقيق ربح فعليًا. نظرًا لأنه يقيس النقد المتبقي في نهاية فترة محددة. على سبيل المثال، إذا اشترت شركة عقارًا جديدًا، فقد يكون النقد سلبيًا بينما يظل صافي الدخل إيجابيًا. وبالمثل، يمكن أن تظل النقد إيجابية في حين أن صافي الدخل أقل بكثير أو حتى سلبي.
كيف تتجنب مفاجأة نهاية العام

لتحقيق توازن أفضل بين التدفق النقدي والربح هنا بعض النصائح التي ستساعدك:

خطّط لشراء أصول جديدة في بداية السنة المالية، وليس النهاية.
لا تنفق الأموال النقدية على العناصر الرأسمالية إلا إذا كان هناك فائض.
ما لم تكن صفقة رائعة ولديك المال، لا تشتري كميات كبيرة من المخزون في نهاية السنة.
جرب وادفع مقابل العناصر بمرور الوقت للاحتفاظ بوضع نقدي صحي.
اسأل الموردين عما إذا كان يمكنك شراء المخزون عند الشحن (أنت تدفع ثمنها فقط عند بيعها).
لا تلتزم بعقود إيجار الأصول إذا لم يتم استخدامها طوال الوقت.
تحديد المستودعات الافتراضية أو القدرة على الاندماج.
متابعة مخزونك عبر الإنترنت حتى تشتري ما تريد فقط.

تذكر التخطيط للتواريخ التي يكون فيها نشاطك التجاري لديه التزامات مالية مثل الضرائب المستحقة. يصعب دفع فاتورة ضريبية كبيرة إذا لم تخطط لها مسبقًا، خاصة إذا وصلت في وقت تكون فيه احتياطاتك النقدية منخفضة.

 

ختاماً نستطيع أن نلخص الفرق بين التدفقات النقدية والارباح أنه يتم احتساب صافي الدخل على أنه إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات. بما أن الإيرادات والمصروفات يتم تسجيلها دون اعتبار للتدفقات النقدية، فإن الربح لن يساوي النقد. أيضًا، يتم استخدام النقد لشراء الأصول التي لم تظهر بعد في بيان الدخل كمصروفات. الان يمكنك استخدام كل مؤشر من هذه المؤشرات لقياس أداء منشأتك ومعرفة نقاط ضعفك وقوتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى