اعداد محاسب

معلومات عن المـعالجـة المـحاسبـية لتـوحيـد الأعـمـال

معلومات عن المـعالجـة المـحاسبـية لتـوحيـد الأعـمـال

المعالجة المحاسبية لتوحيد الأعمال
تمثل عملية توحيد الأعمال دمج وتوحيد أعمال مؤسستين أو أكثر في مؤسسة واحدة. وبشكل مبسط فان عملية توحيد الأعمال قد تتم بين المؤسسة (س) والمؤسسة (ص) حيث يتم تجميع أصول والتزامات المؤسستين في مؤسسة واحدة.
وتوحيد الأعمال هو مصطلح عام يستخدم للتعبير عن عملية التوحيد والتي قد تأخذ احــــد الأشكال التالية:
ـ الاندماج
ـ الاتحاد
ـ السيطرة (القابضة والتابعة)
وفيما توضيح لكل من الإشكال الثلاثة.
ـ الاندماج Merger: تحدث عملية الاندماج عند قيام مؤسسة بتملك مؤسسة أخرى مما ينتج عنه زوال الشركة التي تم تملكها وانتقال نشاطها وأصولها والتزاماتها للشركة المشترية. فمثلاً إذا قامت الشركة س بشراء كامل أسهم الشركة ص ونتج عن ذلك اندماج ص في س فان كامل أصول والتزامات ص تنتقل الى سن مما ينتج عنه انتهاء وتصفية الشركة ص.
ـ الإتحاد Consolidation تحدث عملية الإتحاد عند تأسيس شركة جديدة تنتقل إليها أصول ونشاطات مؤسستين أو أكثر قائمتين مما ينتج عنه تصفية وزوال الشركات الداخلة في الإتحاد. فإذا كان لدينا الشركة س والشركة ص فقد يتم اتحادهما في الشركة ع حيث يتم تصفية أعمال الشركتين س و ص وتنتقل أصولهما ونشاطهما الى الشركة الجديدة ع.
ـ السيطرة Acquisitions : تمثل السيطرة قيام شركة بشراء غالبية أسهم شركة أخرى مما يعطي الشركة المشترية القدرة على السيطرة على إدارة وقرارات الشركة المسيطر عليها وتسيير أعمالها وفقاً لمصالح الشركة المسيطرة. وتجدر الإشارة الى ان السيطرة تختلف عن الاندماج والإتحاد في بقاء الشركتين قائمتين وتمارسان أعمالهما بشكل مستقل ويبقى لكل منهما صفة قانونية مستقلة وسجلات محاسبية مستقلة، كما أن السيطرة لا تحتاج الى شراء كامل أسهم الشركة المسيطر عليها. ومن الشروط الأساسية للسيطرة تملك الشركة المسيطرة على أكثر من 50% من أسهم الشركة الأخرى، أو من حقوق التصويت فيها. ويطلق على الشركة المسيطرة بالشركة القابضة أو الأم Parent Company اما الشركة المسيطر عليها فيطلق عليها الشركة التابعة Subsidiary Company.
تعد المعالجة المحاسبية لعملية ضم الأعمال من أكثر المواضيع المحاسبية تعقيداً الا انها في نفس الوقت من أكثر المواضيع متعة والأكثر تشعباً. وبغض النظر عن شكل ضم الأعمال، أي سواء كان اندماج ام اتحاد او قابضة وتابعة فان هناك طريقتان لمعالجة عملية التوحيد :هما طريقة الحيازة Acquisition method طريقة الشراء Purchase Method) وطريقة المصالح المشتركة Pooling of Interests Method. وكما بينا سابقاً، فقد حددت الفقرة (4) من المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (3) اندماج الأعمال، معالجة عمليات دمج الأعمال باستخدام طريقة الحيازة فقط وعدم جواز استخدام طريقة المصالح المشتركة. كما أصدر مجلس معايير المحاسبة المالية الأمريكي (FASB) في العام 2001 المعيار الخاص بإلغاء استخدام طريقة المصالح المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى