اعداد محاسب

معلومات عن اهتلاك الأصول الثابتة : Depreciation of Fixed Assets

معلومات عن اهتلاك الأصول الثابتة : Depreciation of Fixed Assets

اهتلاك الأصول الثابتة : Depreciation of Fixed Assets

إن اهتلاك الأصول الثابتة بالمفهوم المحاسبي هو عملية تخصيص او توزيع لتكلفة الأصول الثابتة على الفترات المحاسبية المستفيدة من خدمات هذا الأصل فمصروف الإهتلاك يعتبر من ضمن النفقات الإيرادية وتحتم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها* إهتلاك الأصول الثابتة وفق معدلات اهتلاك مناسبة حسب الفئات المختلفة لهذه الأصول ولكن لم يلزم القانون المنشأة في إختيار أي طريقة ولقد نص المعيار المحاسبي الدولي رقم (14) ** أنه في حالة حدوث تغيير على طريقة الإهتلاك المستخدمة يجب الإفصاح عن هذا التغيير او أسبابه وما يترتب عليه في القوائم المالية .

ويمكن تعريف الاهتلاك أو الإندثار بأنه النقص التدريجي في المنافع والخدمات الإقتصادية الكامنة بالأصل الثابت خلال عمره الإنتاجي بسبب إستخدامه في الإنتاج او التقادم أو ظهور إختراعات جديدة تقلل من قدرته الإنتاجية .

 

العوامل التي تحدد قسط الإهتلاك :- Causes of Depreciation

عند إحتساب قسط الإهتلاك لأي أصل في المنشأة يجب الأخذ بعين الإعتبار العوامل التالية :

1- تكلفة الاصل او تكلفة إقتناء الأصل : Asset Cost

وتمثل تكلفة الحصول على الأصل سواء عن طريق شرائه أم تصنيعه حتى يصبح جاهزاً للاستعمال الفعلي ومضاف إليه أي نفقات قد تؤدي الى زيادة قدرته الإنتاجية في المستقبل .

2- العمر الخدمي او الإنتاجي للأصل : Productive Life

وهو الفترة الزمنية التي يمكن خلالها إستخدام الاصل ويتم تحديدها عن طريق التقدير فإذا كان في نية المشروع إستخدام الاصل حتى يصبح عديم الفائدة فإن عمره الإنتاجي يقدر بعمر الإستفادة من هذا الأصل وبإنقضاء هذه المدة يصبح عديم الفائدة.

3- قيمة الخردة او النفاية : Scrap or Salvage Value

وهي عبارة عن المبلغ الذي ينتظر الحصول عليه عند الإستغناء عن الاصل عند إنتهاء عمره الإنتاجي او الخدمي وعادة الفرق بين تكلفة الأصل والثمن المتوقع قبضه عند بيع الاصل کخردة يمثل القيمة التي يجب اهتلاكها خلال عمر الأصل الإنتاجي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* د. محمد مطر ، المحاسبة المالية الدورة المحاسبية ومشاكل القياس والإفصاح والتحليل ، دار حنين ، 1993، ص 436 .

** المرجع السابق ، ص 458 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى