اعداد محاسب

معلومات عن خصائص الترتيبات المشتركة وانواعـها وتصنيفاتها ومفهوم السيطرة المشتركة

معلومات عن خصائص الترتيبات المشتركة وانواعـها وتصنيفاتها ومفهوم السيطرة المشتركة

خصائص الترتيبات المشتركة Arrangements Joint
هي عبارة عن ترتيبات مشتركة يتم من خلالها حصول طرفين أو أكثر على سيطرة مشتركة.
تتمتع الترتيبات المشتركة بالخصائص التالية:
ـ يكون اطرافها ملزمين بالترتيب التعاقدي الموقع بينهما.
ـ إن الترتيبات التعاقدية تعطي اثنان أو أكثر من اطراف العقد السيطرة على الترتيب المشترك.
ـ تصنف الترتيبات التعاقدية أما ترتيبات تعاقدية تشغيلية أو مشاريع مشتركة.
مفهوم السيطرة المشتركة Joint control
أتفاق تعاقدي لاقتسام السيطرة على نشاط اقتصادي وتوجد السيطرة المشتركة فقط عندما تتطلب القرارات الانشطة الملائمة Relevant Activities (التشغيلية والمالية الإستراتيجية المرتبطة بالنشاط) موافقة بالإجماع من قبل الأطراف المشاركة في السيطرة (الشركاء في المشاريع المشتركة).
وقبل تقييم مدى وجود سيطرة مشتركة لمنشأة في ترتيبات مشاركة على المنشأة إن تقيم في البداية مدى وجود سيطرة للاطراف المشاركة في الترتيبات المشتركة ككل أو لجزء من المجموعة على الترتيبات المشتركة بعد تقييم مدى وجود سيطرة للمجموعة ككل أو الجزء من المجموعة على الترتيبات المشتركة، تقوم المنشأة بتقييم مدى وجود سيطرة لها في الترتيبات المشتركة.
تكون السيطرة المشتركة موجودة فقط عندما يكون اتخاذ القرارات بشأن الأنشطة ذات الصلة تتطلب موافقة بالإجماع من الأطراف التي تتحكم مجتمعة في أمور الترتيبات المشتركة.
إن اشتراط الحصول على الموافقة بالإجماع يعني أن أي طرف من أطراف السيطرة على الترتيبات المشتركة يمكن أن يمنع أي طرف من أطراف أخرى، أو مجموعة من الأطراف من اتخاذ قرارات من جانب واحد (نحو الأنشطة ذات الصلة) من دون موافقتها.
أنواع الترتيبات المشتركة Types of joint arrangements
تكون الترتيبات المشتركة أما ترتيبات تشغيلية مشتركة أو مشاريع مشتركة.
1 ـ الترتيبات التشغيلية المشتركة joint operation : هي عبارة عن ترتيب مشترك يكون للاطراف التي لديها سيطرة مشتركة على هذا الترتيب حقوق في أصول وعليها التزامات تتعلق بالترتيبات المشتركة. وتسمى هذه الأطراف ترتيبات تشغيلية مشتركة.
2 .المشروع المشترك Venture A joint هي عبارة عن ترتيب مشترك يكون للاطراف التي لديها سيطرة مشتركة على هذا الترتيب حقوق في صافي الأصول المتصلة بهذا الترتيب وتسمى هذه الأطراف بالمشروع المشترك. اي ان هناك شخصية اعتبارية للمشروع المشترك مسيطر عليه من أكثر من طرف.
تصنيف الترتيبات المشتركة Classifying joint arrangements تصنف الترتيبات المشتركة ترتيبات تشغيلية مشتركة أو مشاريع مشتركة ويعتمد التصنيف على حقوق والتزامات الطرفين في هذا الترتيب وتحدد المنشأة نوع الترتيب المشترك من خلال فحص بنية وشكل هذا الترتيب، وما تم الاتفاق عليه من جانب الأطراف في الترتيبات التعاقدية، كما يراعى ايضاً الظروف والحقائق التي تحيط بهذا الترتيب. بغض النظر عن الهيكل، والغرض أو شكل الترتيب المشترك فان تصنيف الترتيبات المشتركة يتوقف على حقوق الطرفين والالتزامات الناشئة عن هذا الترتيب.
ويمكن للترتيبات المشتركة والتي تكون فيها الاصول والمطلوبات المتعلقة بالترتيب تمت من خلال تنظيم أو شكل معين مستقل إن تكون إما مشروع مشترك أو عملية مشتركة. أما الترتيب المشتركة التي تمت بدون تنظيم مستقل فانها تعتبر عملية تشغيلية مشتركة. وفي مثل هذه الحالات، فان الترتيبات التعاقدية تعطي اطراف الترتيب المشترك الحق في الأصول والالتزام بالمطلوبات المترتبة على الترتيب، كما تمنحها حقوق العائدات المتأتية وتلزمها بالنفقات. ويقصد بها هنا الأصول الخاضعة للسيطرة المشتركة، أي اشتراك اكثر من منشأة في تملك اصل معين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى