اعداد محاسب

معلومات عن خصائـص نظـم معلومـات الإدارة الوسطى

معلومات عن خصائـص نظـم معلومـات الإدارة الوسطى

خصائص نظم معلومات الإدارة الوسطى

مما سبق يتضح لنا أن نظم المعلومات الفرعية في كل المستويات الإدارية تتكامل من خلال تبادل المعلومات بينها من أجل مساعدة الإدارة العليا في عمليات اتخاذ القرار والتخطيط والمراقبة. كما أنها تتميز بكونها :

• أنظمة معلومات إدارية متكاملة

بعد دراسة بعض النظم الوظيفية الفرعية يتضح أنها تقوم أساساً على معالجة البيانات التي يتم الحصول عليها من مصادر هي :

– التجميع المباشر من بعض العمليات الجارية في المجال الوظيفي لهذا النظام الفرعي .

– البيانات التي يتم تجميعها من خلال أنظمة معالجة العمليات المختلفة.

– البيانات الناتجة عن أنظمة المعلومات الوظيفية ذات العلاقة.

وهذا يعني أن أي نظام فرعي للمعلومات الوظيفية لا يمكن أن يعمل بشكل مستقل منفصل عن أنظمة المعلومات الأخرى في المنظمة ولا بد أن يعتمد عليها بما توفره من معلومات مهمة وضرورية للقيام بوظائفه .

تتكامل أنظمة المعلومات مع بعضها البعض من خلال تبادل المعلومات فيما بينها لتشكيل بنية متكاملة. بفضل هذا الأسلوب يمكن تنظيم البيانات بشكل أكثر كفاءة حتى يقل التكرار إلى أدنى حد ممكن، كما يتم إدخال البيانات المتعلقة بالعمليات مرة واحدة في قاعدة البيانات مما يساعد على تحسين موثوقية ولائحية البيانات وتصميم أساليب فعالة لحمايتها.

• أنظمة معلومات مرجعية للادارة العليا

توفر أنظمة المعلومات الوظيفية أو المتكاملة مصدراً مهماً للمعلومات اللازمة للإدارة العليا. ويتم ذلك من خلال تقارير تلخيصية متنوعة تصدرها هذه الأنظمة أو من خلال إمكانيات الاستفسار واسترجاع البيانات التي تحتاجها الإدارة. تساعد هذه المعلومات الإدارة في التعرف على سير الأنشطة الوظيفية المختلفة وتقويم أدائها مقارنة مع المستويات المستهدفة. الوظيفة الأساسية لهذه الإدارة هي التخطيط الإستراتيجي للمنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى