اعداد محاسب

معلومات عن قائمة التدفقات النقدية Statement of Cash Flows

معلومات عن قائمة التدفقات النقدية Statement of Cash Flows

قائمة التدفقات النقدية

Statement of Cash Flows

تبين قائمة التدفقات النقدية المقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية للمنشأة خلال فترة معينة ، ويتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (7) التدفقات النقدية ، حيث يصنف المعيار التدفقات النقدية إلى تدفقات من الأنشطة التشغيلية Operating Activities وتدفقات الانشطة الاستثمارية Activities Investing وتدفقات من الأنشطة التمويلية Financing Activities ، وقد عرف ذلك المعيار تلك النشاطات كما يلي :

1ــ النشاطات التشغيلية : وهي النشاطات الرئيسة لتوليد الإيراد في المنشأة والنشاطات الأخرى التي لا تعتبر من النشاطات الإستثمارية أو التمويلية .

2ــ النشاطات الإستثمارية : وهي النشاطات المتمثلة في إمتلاك الأصول طويلة الأجل والتخلص منها، وغيرها من الإستثمارات التي لا تدخل ضمن البنود التي تعادل النقدية .

3ــ النشاطات التمويلية : وهي النشاطات التي ينتج عنها تغيرات في حجم ومكونات ملكية رأس المال وعمليات الإقتراض التي تقوم بها المنشأة .

فوائد قائمة التدفقات النقدية statement of cash flows Usefulness of

تقدم قائمة التدفقات النقدية معلومات حول المقبوضات والمدفوعات النقدية خلال الفترة المالية من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية ، وتوفر معلومات عن سيولة المنشأة وقدرتها على سداد إلتزاماتها ودفع توزيعات الأرباح، وكذلك درجة المرونة المالية لدى المنشأة ، كما تساهم القائمة في تحسين قابلية المقارنة بين تقارير الأداء بين المنشآت لأنها تعزل الآثار الناجمة عن إستخدام المعالجات المحاسبية المختلفة لنفس العمليات المالية بإعتبارها تركز على الأساس النقدي وليس أساس الإستحقاق ، كما تعطي مؤشر لمبالغ، وتوقيت، ودرجة التأكد المتعلقة بالتدفقات النقدية المستقبلية، وبيان العلاقة بين الربح المحاسبي والربح النقدي ، وتبين أسباب الإختلاف بين الربح المحاسبي وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

تصنيف التدفقات النقدية of Cash Flows Classification :

تصنف قائمة التدفقات النقدية المقبوضة والنقدية المدفوعة خلال فترة مالية معينة إلى أنشطة تشغيلية وأنشطة إستثمارية وأنشطة تمويلية ، ويوفر التصنيف وفق تلك الأنشطة معلومات تمكن مستخدمي القوائم المالية تقدير أثر هذه الأنشطة على المركز المالي وتحديد مصادر السيولة ، ومعرفة العلاقات بين تلك الأنشطة.

1ــ الانشطة التشغيلية Operating Activities

وتمثل الآثار النقدية لعناصر قائمة الدخل إضافة إلى عناصر رأس المال العامل، ومن أمثلة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية ما يلي :

ــ المقبوضات النقدية من بيع السلع وتقديم الخدمات.

ــ المقبوضات النقدية من العمولات والأتاوات والرسوم والإيردات الأخرى.

ــ المدفوعات النقدية للموردين مقابل شارء البضائع والحصول على الخدمات. المدفوعات النقدية للموظفين أو بالنيابة عنهم.

ــ المدفوعات النقدية للمصاريف المدفوعات النقدية لضارئب الدخل أو المبالغ المستردة منها ما لم تتعلق مباشرة بالنشاطات الإستثماريةوالتمويلية.

ــ المقبوضات والمدفوعات النقدية لعقود المشتقات المالية المحتفظ بها للإتجار بها.

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر ) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات ) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

2ــ الانشطة الاستثمارية Activities Investing

وتمثل العمليات والأحداث المتعلقة بالتكوين الرأسمالي للمنشأة والخاصة بالأصول الثابتة والإستثمارات غير المتداولة، ومن الأمثلة على التدفقات النقدية من النشاطات الإستثمارية :

ــ المدفوعات النقدية لشراء الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى ، وتشمل هذه المدفوعات تكاليف التطوير التي تم رسملتها والممتلكات والآلات والمعدات التي تقوم المنشأة بتشييدها ذاتياً constructed property) self- ) .

ــ المتحصلات النقدية من بيع الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى.

ــ المدفوعات النقدية لشراء أسهم وسندات المنشآت الأخرى والمشتقات المالية تشمل العقود المستقبلية Futures)) ، والعقود الآجلة (Forward) ، وعقود الخيار Option)) ، وعقود المقايضة (Swap) والتي لا يتم المتاجرة بها وتوليد الايراد التشغيلي.

ــ لمقبوضات النقدية من بيع أسهم وسندات المنشآت الأخرى والمشتقات المالية بإستثناء عمليات شراء الأسهم والسندات التي تتم للمتاجرة وتوليد الإيراد التشغيلي.

ــ المدفوعات النقدية نتيجة تقديم القروض والسلف للغير، حيث ينجم عنها إيرادات فوائد وبالتالي فهي نشاط إستثماري ، بإستثناء السلف والقروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة والتي تعتبر نشاط تشغيلي.

ــ المقبوضات النقدية من تحصيل السلف والقروض التي قدمت للغير بإستثناء السلف والقروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة والتي تعتبر نشاط تشغيلي.

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر ) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات ) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية.

3ــ الانشطة التمويلية Financing Activities

وتتضمن التغيرات النقدية في بنود حقوق الملكية والإلتزامات ، ومن أمثلة التدفقات النقدية الناشئة عن النشاطات التمويلية ما يلي:

– المقبوضات النقدية من الملّاك لزيادة رأس المال و اصدار الأسهم أو أدوات حقوق الملكية الأخرى .

– المدفوعات النقدية الى الملّاك لتخفيض رأس المال .

ـ المدفوعات النقدية نتيجة شراء أو رد استرجاع (Redeem) أسهم المنشأة المصدرة (أسهم الخزينة) .

ـ المقبوضات النقدية من إصدار السندات، والقروض، وأوارق الدفع، والرهونات العقارية وغيرها من القروض قصيرة أو طويلة الأجل.

ـ المدفوعات النقدية لتسديد القروض .

ـ المدفوعات النقدية من قبل المستأجر بعقد إيجار تمويلي لتخفيض الإلتزام القائم المتعلق بعقد التأجير التمويلي .

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر ) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات ) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى