اعداد محاسب

معلومات عن مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (معايير GAAP)

معلومات عن مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (معايير GAAP)

مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا GAAP هي مجموعة من القواعد والإرشادات والمبادئ التي تلتزم بها الشركات من جميع الأحجام وعبر الصناعات في الولايات المتحدة. في الولايات المتحدة ، تم إنشاؤه من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) والمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA).

بغض النظر عن نوع الشركة ، فإن معايير المحاسبة المقبولة عموما هي أساس جميع المعاملات المحاسبية للشركة. يتم استخدامه من قبل الشركات لتنظيم وتلخيص المعلومات المالية في السجلات المحاسبية.
ما هي مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ؟

معايير المحاسبة المقبولة عموما GAAP ، هي معايير تشمل التفاصيل والتعقيدات والقوانين القانونية لمحاسبة الأعمال والشركات. يستخدم مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) مبادئ المحاسبة المقبولة عموما كأساس لمجموعة شاملة من الأساليب والممارسات المحاسبية المعتمدة.

مبادئ المحاسبة المقبولة عموما هي عبارة عن مجموعة من القواعد المستخدمة لمساعدة الشركات المتداولة علنًا في إنشاء بياناتها المالية. تشكل هذه القواعد الأساس الذي تقوم عليه قواعد المحاسبة الأكثر شمولاً وتعقيدًا وقانونية.

تغطي معايير المحاسبة المقبولة عموما مجموعة واسعة من الموضوعات مثل عرض البيانات المالية والمطلوبات والأصول والأسهم والإيرادات والمصروفات ومجموعات الأعمال والعملة الأجنبية والمشتقات والتحوط والمعاملات غير النقدية.

تستند معلومات المحاسبة المالية إلى البيانات التاريخية. لتسهيل المقارنات ، يجب أن تتبع المعلومات المالية مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام.

في حين أن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً محددة من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية ، فإن مجلس معايير المحاسبة الحكومية (GASB) يحدد معايير المحاسبة المقبولة عموما لحكومة الولاية والحكومة المحلية. مطلوب الامتثال لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما وكذلك SEC من قبل الشركات المتداولة علنا.
من أنشأ مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ؟

مبادئ المحاسبة المقبولة عموما هي عبارة عن إطار عمل معياري تم تطويره بواسطة متخصصين في صناعة المحاسبة (مجلس معايير المحاسبة المالية أو FASB). كما تم تضمين ممارسات المحاسبة المقبولة بشكل عام في إطار العمل.

تتبنى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) هذه المعايير والمحاسبون ملزمون باتباع هذه المبادئ عند ترتيب أو تجميع البيانات المالية. يجب تصميم التقارير المالية بحيث تعكس مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، وإلا فقد تكون غير مقبولة. معايير IFRS والمحاسبة المبدئية ليست متوافقة مع
مبادئ المحاسبة المقبولة عموما

يستخدم المحاسبون مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) لإرشادهم في تسجيل المعلومات المالية والإبلاغ عنها، وتتألف مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً من مجموعة واسعة من المبادئ والقواعد التي طورتها مهنة المحاسبة ولجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC).

وهناك قانونان، قانون الأوراق المالية لعام 1933 وقانون الأوراق المالية لعام 1934، اللذان يمنحان هيئة الأوراق المالية والبورصات سلطة وضع متطلبات الإبلاغ والإفصاح. ومع ذلك، تعمل لجنة الأوراق المالية والبورصات عادة بصفتها لجنة رقابية، مما يسمح لمجلس معايير المحاسبة المالية وأيضا مجلس معايير المحاسبة الحكومية (GASB) بوضع هذه المتطلبات الهامة. يضع GASB معايير محاسبية لحكومات الولايات والحكومات المحلية كذلك.

من أهم مبادئ المحاسبة المقبولة عموما هي :

.مبدأ الكيان إقتصادي
مبدأ وحدة قياس المال الافتراضيه
مبدأ الإفصاح الكامل
مبدأ افتراض الفترة الزمنية
مبدأ المحاسبة على أساس الاستحقاق
مبدأ الاعتراف بالإيرادات
مبدأ المطابقة
مبادئ التكاليف
مبدأ الاستمرارية
مبدأ الملاءمة والموثوقية والاتساق.
مبدأ المحافظة
مبدأ الأهمية النسبية.

تعتمد المبادئ الحالية التي يستخدمها المحاسبون على بعض الافتراضات الأساسية. كما تعد الافتراضات ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. بالإضافة إلى هذه المفاهيم، هناك المزيد من المعايير الفنية التي يجب على المحاسبين اتباعها عند إعداد البيانات المالية. تمت مناقشة بعض هذه لاحقًا في هذا الكتاب، ولكن تُرك البعض الآخر للدراسة الأكثر تقدمًا.
1.مبدأ الكيان إقتصادي

يجب الاحتفاظ بكل السجلات المالية بشكل منفصل لكل كيان اقتصادي كيف ما كان نشاطه. وتشمل الكيانات الاقتصادية الشركات والحكومات والمقاطعات التعليمية والمنظمات الاجتماعية الأخرى.

على الرغم من وجود إمكانية دمج المعلومات المحاسبية من العديد من الكيانات المختلفة الأخرى لأغراض إعداد التقارير المالية ، إلا أنه يجب ربط كل حدث اقتصادي وتسجيله بواسطة كيان معين. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتضمن السجلات التجارية للشركة الأصول الشخصية أو الخصوم للمالكين..
2. مبدأ وحدة قياس المال الافتراضيه

تتضمن السجلات المحاسبية للكيان الاقتصادي المعاملات القابلة للقياس الكمي فقط. بعض الأحداث الاقتصادية التي تؤثر على شركة ، مثل تعيين رئيس تنفيذي جديد أو تقديم منتج جديد، لا يمكن قياسها بسهولة بوحدات نقدية ، وبالتالي لا تظهر في السجلات المحاسبية للشركة.

علاوة على ذلك، يجب تسجيل السجلات المحاسبية باستخدام عملة مستقرة. عادة ما تستخدم الشركات في الولايات المتحدة الدولار الأمريكي لهذا الغرض.
3. مبدأ الإفصاح الكامل

توفر البيانات المالية عادة معلومات حول الأداء السابق للشركة. ومع ذلك ، قد يكون للدعاوى القضائية المعلقة أو المعاملات غير المكتملة أو غيرها من الشروط آثار وشيكة وهامة على الوضع المالي للشركة.

يتطلب مبدأ الإفصاح الكامل أن تتضمن البيانات المالية الإفصاح عن هذه المعلومات. تُكمل الهيئات البيانات المالية لنقل هذه المعلومات ولوصف السياسات التي تستخدمها الشركة لتسجيل المعاملات التجارية والإبلاغ عنها.
4. مبدأ افتراض الفترة الزمنية

توجد معظم الشركات لفترات طويلة من الزمن ، لذلك يجب استخدام فترات زمنية مصطنعة للإبلاغ عن نتائج النشاط التجاري. اعتمادًا على نوع التقرير ، قد تكون الفترة الزمنية يومًا أو شهرًا أو سنة أو فترة تعسفية أخرى. يؤدي استخدام فترات زمنية مصطنعة إلى طرح أسئلة حول وقت تسجيل معاملات معينة.

على سبيل المثال ، كيف يجب على المحاسب الإبلاغ عن تكلفة المعدات المتوقع أن تستمر لمدة خمس سنوات؟ قد يجعل الإبلاغ عن المصاريف بالكامل خلال سنة الشراء الشركة تبدو غير مربحة في ذلك العام ومربحة بشكل غير معقول في السنوات اللاحقة.

بمجرد تحديد الفترة الزمنية ، يستخدم المحاسبون مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لتسجيل معاملات تلك الفترة المحاسبية والإبلاغ عنها.
6. مبدأ المحاسبة على أساس الاستحقاق

من معايير المحاسبة المقبولة عموما هي إستخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق. في معظم الحالات ، تتطلب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً استخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق بدلاً من المحاسبة على أساس نقدي

المحاسبة على أساس الاستحقاق، التي تلتزم بمبادئ الاعتراف بالإيرادات والمطابقة والتكلفة التي تمت مناقشتها أدناه، تلتقط الجوانب المالية لكل حدث اقتصادي في الفترة المحاسبية التي تحدث فيها ، بغض النظر عن وقت تغير النقد.

بموجب المحاسبة على أساس نقدي ، يتم الاعتراف بالإيرادات فقط عندما تتلقى الشركة نقدًا أو ما يعادله ، ولا يتم الاعتراف بالمصروفات إلا عندما تدفع الشركة نقدًا أو ما يعادله.
7. مبدأ الاعتراف بالإيرادات

من مبادئ المحاسبة المقبولة عموما انه يتم كسب الإيرادات والاعتراف بها عند تسليم المنتج أو إكمال الخدمة ، بغض النظر عن توقيت التدفق النقدي. لنفترض أن متجرًا طلب خمسمائة قرص مضغوط من تاجر جملة في مارس ، واستلمها في أبريل ، ودفع ثمنها في مايو.

يعترف تاجر الجملة بإيرادات المبيعات في أبريل عند حدوث التسليم ، وليس في مارس عند إبرام الصفقة أو في مايو عند استلام النقد. وبالمثل ، إذا تلقى المحامي توكيلًا بقيمة 100 دولار أمريكي من أحد العملاء ، فإن المحامي لا يعترف بالمال كإيرادات حتى يؤدي بالفعل 100 دولار أمريكي في الخدمات للعميل.
8. مبدأ المطابقة

يتم تسجيل تكاليف ممارسة الأعمال التجارية في نفس الفترة مثل الإيرادات التي تساعد في تحقيقها. تتضمن أمثلة هذه التكاليف تكلفة البضائع المباعة ، والرواتب والعمولات المكتسبة ، وأقساط التأمين ، والإمدادات المستخدمة، وتقديرات أعمال الضمان المحتملة على البضائع المباعة.

فكر في بائع الجملة الذي سلم خمسمائة قرص مضغوط إلى أحد المتاجر في أبريل. تتغير هذه الأقراص المضغوطة من أصل (مخزون) إلى مصروف (تكلفة البضائع المباعة) عندما يتم الاعتراف بالإيراد بحيث يمكن تحديد الربح من البيع.
9. مبادئ التكاليف

يتم تسجيل الأصول بالتكلفة ، والتي تساوي القيمة المتبادلة في وقت الحصول عليها. في الولايات المتحدة ، حتى إذا ارتفعت قيمة الأصول مثل الأراضي أو المباني بمرور الوقت ، فلا يتم إعادة تقييمها لأغراض إعداد التقارير المالية.
10. مبدأ الاستمرارية

ما لم يُذكر خلاف ذلك ، يتم إعداد البيانات المالية على افتراض أن الشركة ستظل تعمل إلى أجل غير مسمى. لذلك ، لا يلزم بيع الأصول بقيم البيع بالنار، ولا يلزم سداد الدين قبل الاستحقاق.

ينتج عن هذا المبدأ تصنيف الأصول والخصوم على أنها قصيرة الأجل (متداولة) وطويلة الأجل. من المتوقع الاحتفاظ بالأصول طويلة الأجل لأكثر من عام واحد. الالتزامات طويلة الأجل ليست مستحقة لأكثر من عام واحد.
11. مبدأ الملاءمة والموثوقية والاتساق.

لكي تكون المعلومات المالية مفيدة ، يجب أن تكون ذات صلة وموثوقة ومجهزة بطريقة متسقة. تساعد المعلومات ذات الصلة صانع القرار على فهم الأداء السابق للشركة، والحالة الحالية، والتوقعات المستقبلية بحيث يمكن اتخاذ قرارات مستنيرة في الوقت المناسب.

بالطبع ، قد تختلف احتياجات المستخدمين الفرديين من المعلومات، مما يتطلب تقديم المعلومات في أشكال مختلفة.

يحتاج المستخدمون الداخليون غالبًا إلى معلومات أكثر تفصيلاً من المستخدمين الخارجيين ، الذين قد يحتاجون إلى معرفة قيمة الشركة فقط أو قدرتها على سداد القروض. المعلومات الموثوقة يمكن التحقق منها وموضوعية.

يتم إعداد المعلومات المتسقة باستخدام نفس الأساليب في كل فترة محاسبية ، مما يسمح بإجراء مقارنات ذات مغزى بين فترات محاسبية مختلفة وبين البيانات المالية للشركات المختلفة التي تستخدم نفس الأساليب.
12. مبدأ المحافظة

يجب على المحاسبين استخدام حكمهم لتسجيل المعاملات التي تتطلب التقدير. عدد السنوات التي ستظل فيها المعدات منتجة وجزء الذمم المدينة الذي لن يتم دفعه أبدًا هي أمثلة للبنود التي تتطلب تقديرًا.

عند الإبلاغ عن البيانات المالية ، يتبع المحاسبون مبدأ المحافظة ، الذي يتطلب اختيار التقدير الأقل تفاؤلاً عندما يتم الحكم على تقديرين متساويين في الاحتمال.

على سبيل المثال ، لنفترض أن قسم إصلاح الضمان التابع لشركة تصنيع قد وثق معدل عائد بنسبة ثلاثة في المائة للمنتج X خلال العامين الماضيين ، لكن قسم الهندسة في الشركة يصر على أن معدل الإرجاع هذا مجرد شذوذ إحصائي وأن أقل من واحد بالمائة من المنتج X سوف تتطلب الخدمة خلال العام المقبل.

ما لم يقدم قسم الهندسة أدلة دامغة لدعم تقديراته ، يجب على محاسب الشركة اتباع مبدأ التحفظ والتخطيط لمعدل عائد بنسبة ثلاثة في المائة. يتم تسجيل الخسائر والتكاليف – مثل إصلاحات الضمان – عندما تكون محتملة ومقدرة بشكل معقول. يتم تسجيل المكاسب عندما تتحقق.
13. مبدأ الأهمية النسبية.

يتبع المحاسبون مبدأ الأهمية النسبية ، والذي ينص على أنه يمكن تجاهل متطلبات أي مبدأ محاسبي عندما لا يكون هناك تأثير على مستخدمي المعلومات المالية. من المؤكد أن تتبع قصاصات الورق الفردية أو قطع الورق أمر غير جوهري ومرهق للغاية لقسم المحاسبة في أي شركة.

على الرغم من عدم وجود مقياس نهائي للأهمية النسبية ، يجب أن يكون حكم المحاسب على هذه الأمور سليمًا. قد لا تكون عدة آلاف من الدولارات مادية لكيان مثل جنرال موتورز ، ولكن هذا الرقم نفسه مهم جدًا لشركة صغيرة مملوكة لعائلة.
خلاصة

يعد اتباع إرشادات معايير المحاسبة المقبولة عموما والامتثال لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما مسؤولية أساسية لأي شركة أمريكية يتم تداولها بشكل عام. على الرغم من أنها قد تبدو عملية شاقة وتستغرق وقتًا طويلاً لإعداد بيانات مالية متوافقة مع معايير المحاسبة المقبولة عموماً ، إلا أنه يمكن تقليل العبء بشكل كبير من خلال اتخاذ قرارات مالية سليمة مثل توظيف محاسبين مدربين والاستثمار في برامج محاسبة موثوقة وخدمات مسك الدفاتر.

في حين أنه ليس من الضروري بالنسبة لك معرفة كل ما هو مطلوب من معايير المحاسبة المقبولة عموما وما لم تكن محاسبًا ، فأنت تقوم بعمل جيد على الأقل للتعرف على المبادئ الأساسية. سيساعدك اكتساب فهم مفاهيمي على الأقل للدوافع الكامنة وراء مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في الحفاظ على جانب التقارير المالية لعملك يسير بسلاسة.
الأسئلة الشائعة
ما هو الفرق بين مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ومعايير المحاسبة؟

معايير المحاسبة المقبولة عموما هي القواعد المحاسبية الأكثر عمومية التي تحتفظ بها كل دولة ، وتتأثر بشكل مباشر بمجالس المحاسبة المختلفة لكل ولاية قضائية ، في حين أن IAS هي مجموعة محددة من معايير المحاسبة المعترف بها دوليًا ، والتي وضعتها لجنة IAS.
ما الفرق بي معايير المحاسبة المقبولة عموما والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية؟

معايير المحاسبة المقبولة عموما هي مجموعة من المبادئ التوجيهية المحاسبية المستخدمة لكل شركة يتم تداولها علنًا في الولايات المتحدة. إنه مشابه للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) التي تتبعها العديد من الدول غير الأمريكية ، بما في ذلك ألمانيا واليابان. في حين أن الشركات الأمريكية تحتاج فقط إلى اتباع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً محليًا ، إذا تم تداولها دوليًا أو تعمل مع وجود دولي كبير ، فيجب عليها في كثير من الأحيان الالتزام بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية أيضًا.
ما هي المبادئ الخمسة الرئيسية؟

هناك ما مجموعه عشرة مبادئ رئيسية في مبادئ المحاسبة المقبولة عموما. خمسة من هذه المبادئ هي مبدأ الانتظام ومبدأ التناسق ومبدأ الإخلاص ومبدأ الاستمرارية ومبدأ الدورية. ويهدف كل مبدأ إلى ضمان ودعم إعداد تقارير مالية واضحة وموجزة وقابلة للمقارنة.
كيف يتم استخدام معايير المحاسبة المقبولة عموما في المحاسبة؟

مبادئ المحاسبة المقبولة عموما هي مجموعة المعايير واللوائح التي يتعين على أي شركة مطروحة للتداول العام في الولايات المتحدة قانونًا اتباعها عند إعداد المستندات المالية. يجب على أي محاسب يتعامل مع التقارير المالية والمعلومات الخاصة بهذه الشركات الالتزام بإرشادات معايير المحاسبة المحاسبة المقبولة عموما .

تضمن معايير المحاسبة المقبولة عموما للشركات إنشاء بيانات مالية واضحة ومفهومة وقابلة للمقارنة بغض النظر عن الصناعة أو الحالة أو الانتماءات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى