اعداد محاسب

معلومات عن مبدأ الانصاف | مبدأ السببية | مبدأ القابلية للفهم

معلومات عن مبدأ الانصاف | مبدأ السببية | مبدأ القابلية للفهم

نتناول فى هذا أخر 3 مبادئ محاسببية , مبدأ الانصاف و مبدأ السببية و مبدأ القابلية للفهم
مبدأ الانصاف | مبدأ السببية | مبدأ القابلية للفهم
مبدأ الانصاف و مبدأ السببية و مبدأ القابلية للفهم
8- مبدأ الانصاف Fairness Principle
الطبيعة و المضمون مبدأ الانصاف
لا يكفي الإفصاح عن المعلومات المحاسبية فى حد ذاته لتحقيق الهدف من فرض التوصيل المحاسبي , بل يستلزم الأمر توافر مبدأ آخر يتمثل فى الإنصاف عند الإفصاح عن الآثار الفعلية و المحتملة لنشاط المنشأة لكافة الأطراف , و حتي لا تكون المعلومات المحاسبية مظللة للقارئ .

و على ذلك يتحدد مضمون هذا المبدأ فيما يلي :
مراعاة أن تكون المعلومات المحاسبية منصفة لجميع المرتبطين و المهتمين بالمشروع سواء فى داخله أو خارجه .
و اني أري أن هذا المبدأ ستزداد أهميته مع ظهور الأهتمام بنظرية الوكالة فى الفكر المحاسبي المعاصر , حيث ينظر إلي المنشآة من خلالها , على أنها مجموعة من العلاقات التعاقدية A set of Contractual relationships منها العلاقة بين الشركة كشخصية معنوية و بين المستثمرين و العلاقة بين الإدارة و بين حملة السندات و يمكن التعبير عن طبيعة هذا المدخل فى المحاسبة بالنظر إلي إدارة الشركة و مراجعي طبيعة هذا المدخل فى المحاسبة بالنظر إلي إدارة الشركة و مراجعي الحسابات على انهم وكلاء عن بقية الأطراف مستخدمي المعلومات و طبقاً لهذا التفسير فإن أهم الأطراف عادة من مستخدمي المعلوامت من خارج المنشأة .
و قد أوضح مجموعة من الباحثين بأمريكا إطاراً للمجموعات التي تتصارع داخل الوحدة الاقتصادية و منه الصراعات بين حملة الأسهم و حملة السندات بالاضافة الي الصراع بين حملة الأسهم و الإدارة العليا و مع صراعات مراقب الحسابات و الأطراف الأخري .
وفي رأيي أن مراعاة تطبيق مبدأ الإنصاف و المبدأ التالي له هو مبدأ السببية يمكن أن يحقق نتائج أيجايبة فى تطبيق هذا المدخل فى المحاسبة .
و قد أوضح البعض فى هذا المجال النتيجة التالية :
There is a relationship between an individual’s Perception of a need (for change) and his membership with an interest group.
و عن مظاهر تطبيق هذا المبدأ ما تشترطه قوانين من المراجع من ضرورة أن يعبر عن رأيه فيما إذا كانت القوائم المالية تعطي صورة صادقة و واضحة عن نتائج النشاط و المركز المالي .

و في رأيي أن التوصيل الاجتماعي فى المحاسبة يمثل أحد المظاهر الهامة لتطبيق هذا المبدأ , على أعتبار أن القياس و التوصيل الاجتماعي يظهرأن حقائق أكثر تهم أطراف عديدة من ذلك : (الربحية الإجتماعية _ العلاقة مع الخارج _ معدل التراكم الرأسمالي _العلاقة مع العملاء و الموردين _ العلاقة مع العاملين _ العلاقة مع البيئة و المجتمع)
و استمرار تطوير أساليب القياس و الوصيل الاجتماعي فى المحاسبة , له تأثير مباشر على وضوح أهمية هذا المبدأ , ومن المتوقع أن تزداد أهميته كوسيلة لفض الاشتباك و التغلب على صراع المصالح بين الأطراف المتعددة و المرتبطة مصالحها بالوحدة الاقتصادية
9- مبدأ السببية Reasonability Principle
طبيعة و مضمون مبدأ السببية
إن من أهم استخدامات التقارير المحاسبية و تقرير المراقب هو فى أعتبارها أداة للمسائلة , مسائلة المسئولين عن التنفيذ فى المشروع , ومسائلة مجلس الإدارة أمام الجمعية العمومية أو المجتمع , ومسائلة المراقب نفسه , و هذة المسائلة تحتاج دائما إلي تحديد واضح للمسئول عن الإنجاز أو التقصير , ومن هنا كان على المراقب أن يظهر فى التقرير الأسباب و المسئولين و العمليات التي تحتاج إلي المسائلة .
و قد أبرز Anthony أهمية استخدامات المعلومات المحاسبية فى الرقابة عندما ذكر أن المعلومات المحاسبية تعتبر وسيلة هامة لتنشيط الدوافع فى المشروع , عن طريقها يتم للإدارة توجيه الأفراد التي ترغبها الإدارة فضلا عن أنها أداة أساسية فى يد الإدارة لاتخاذ القرارات المتعلقة بزيادة المرتبات أو الترفيه أو إعادة تفويض السلطة أو فى حالات تقرير العزل أو الوقف عن العمل .
كما أوضح بعض المحاسبين أهمية البيانات المحاسبية و تقرير المراقب حيث اعتبروها أداة جديدة لتقييم الأداء ووسيلة هامة لحفظ التوازن بين المسئولية و السلطة , و أن تقارير المحاسبين و المراجعيين يجب أن توضح التفسيرات و التوضيحات التي تحتاجها الإدارة و على الإدارة مهمة تنفيذ هذة التوصيات .
و قد صدرت كثير من الأحكام القضائية التي تلقي الضوء على أهمية تطبيق هذا المبدأ فى مجال الرقابة على الحسابات , منها الحكم الصادر فى قضية Ultramares Corporative V. T. بأمريكا حيث أعتبر القضاء هناك أن المراقب يعتبر مسئولا عن الأهمال الجسيم إزاء الغير , إذا أبدي رأيا بدون وجود أساس فعلي لهذا الرأي , أو إذا كان هذا الأساس من التفاهة بحيث يؤدي إلي الاقتناع بأن المراقب ليس لديه أي إيمان حقيقي برأيه , حتي و لو لم يثبت وجود نية مبيته للخداع.
كما يؤكد على هذا المبدأ المعهد الامريكي للمحاسبين القانونيين عندما أصدر نشرة مستويات الأداء فى عام 1954 و ذكر فى مستويات إعداد التقرير أنه “فى حالة عدم إبداء الرأي فى القوائم المالية ككل , يجب ذكر أسباب ذلك ”
مما تقدم يمكن عرض مضمون هذا المبدأ كما يلي : “مراعاة أن تشمل التقارير المحاسبية تفسيراً واضحا وراء كل تصرف غير عادي يواجه به المحاسب أو مراقب الحسابات , و أن تبني تخفظاته و مقترحاته على أسباب حقيقية و موضوعية” .
10- مبدأ القابلية للفهم Understandability
طبيعة و مضمون مبدأ القابلية للفهم
يمثل تحقيق مبدأ القابلية للفهم من جانب غير المحاسبيين من المستخدمين المفتاح لنجاح عمل المحاسب و تعظيم المنفعة النسبية لمعلومات التقارير المالية , و هو بذلك يمثل _في رأيي_ شرط للتوصيل المحاسبي الجيد و يستمد هذا المبدأ أهمية من أن مستخدمي التقارير المالية من متخذي القرارات يختلفون كثيراً فى أنواع القرارات المطلوب اتخاذها ومن ثم يجب أن يكون هناك تواصل بين توصيل المعلومات المحاسبية المطلوبة لذلك .
و هذا التواصل لن يأتي إلا عن طريق قابلية تلك المعلومات للفهم من جانب المستخدمين , حيث توجد شكوي مزمنة لدي المستخدمين من صعوبة أو عدم فهم دلالة المعلومات المحاسبية مما يمثل تحدياً للمحاسبين فى هذا المجال حيث يتطلب الأمر منهم تقديم معلومات تحقيق أثراً لدي المستخدم عند اتخاذ القرار , و يمكن تحقيق ذلك إذا كانت المعلومات المقدمة تتسم بما يلي :
– مبوبة Classified
– ذات دلالة Characterized
– تقدم بوضوح Presented Clearly
– موجزة Concisely
و يعبر عن أهمية هذا المبدأ بما يلي :
Although accountant presents highly relevant information that is a faithful representation, it is useless to those who did not understand it.
و في رأيي أن عدم الحرص على توفير هذا المبدأ فى التوصيل المحاسبي هو السبب الرئيسي فى عدم إدراك المستخدمين للقيمة المضافة للمعلومات المحاسبية و للأسف فى الممارسة من يقرأ القوائم المالية المنشورة من غير المحاسبين يجد صعوبة فى فهمها و الخروج بنتائج ملموسة من الاطلاع عليها .

المصدر كتاب نظرية المحاسبة مدخل معاصر للدكتور محمود السيد الناغي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى