اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات معيار الأدوات المالية (متطلبات الإعتراف والقياس ـ القياس المبدئي Initial Recognition)

معلومات عن متطلبات معيار الأدوات المالية (متطلبات الإعتراف والقياس ـ القياس المبدئي Initial Recognition)

متطلبات المعيار الرئيسة
متطلبات الإعتراف والقياس
القياس المبدئي Initial Recognition
1. الإعتراف بالأصول المالية أو المطلوبات المالية في الميزانية عندما تصبح المنشأة طرفاً في إشتراطات تعاقدية لأداة مالية معينة من أجل شراء أو بيع أصول مالية،
ويتم إثبات عمليات شراء وبيع الاصول المالية بإستخدام تاريخ التعامل Trade Date أو تاريخ التسوية Settlement Date كأساس للإعتراف والإثبات في الدفاتر.
ويقصد هنا بالإعتراف الوقت الذي يجب أن تسجل فيه المنشأة بشكل أولي (لأول مرة) أصلاً أو إلتزاماً في الميزانية العمومية.
تاريخ التعامل: هو التاريخ الذي تلتزم المنشأة به بشراء أو بيع أصل مالي. ومحاسبة تاريخ التعامل تتضمن الإعتراف بأصل سيتم إستلامه ومطلوب سيتم دفعه لقاء هذا الأصل بتاريخ العملية، وإستبعاد الأصل الذي تم بيعه والإعتراف بأي أرباح أو خسائر بيع والإعتراف بالذمم المدينة الناجمة عن البيع بتاريخ التعامل.
تاريخ التسوية : أما تاريخ التسوية فهو التاريخ الذي سيتم به تحويل الأصل للمنشأة أو الذي ستحول المنشأة به أصل معين للغير. ويتم الإعتراف بأصل معين بتاريخ إستلامه من قبل المنشأة، وكذلك الإعتراف بالتخلص من أصل معين (بيع أصل) والإعتراف بأي أرباح أو خسائر بيع الأصل بتاريخ تحويل ذلك الأصل للطرف الآخر.
2. يتم إلغاء الإعتراف بأصل مالي معين أو جزء منه عندما تفقد المنشأة السيطرة على الحقوق التعاقدية للتدفقات النقدية من ذلك الأصل المالي أو عندما تقوم بتحويل الأصل المالي لطرف أخر (التنازل عنه) من خلال البيع أي التنازل عن حقوق إستلام التدفقات النقدية المتعلقة بذلك الأصل أو قد يتم تحويل الأصل المالي لطرف أخر من خلال الإحتفاظ بالحقوق التعاقدية لإستلام تدفقات نقدية من ذلك الأصل المالي، وفي نفس الوقت الإلتزام بدفع دفعات نقدية لطرف أو أكثر من خلال حقوق تعاقدية محددة. كما يبين هذا المعيار بأنه يتم إلغاء الإعتراف بالأصل المالي بشكل كامل، إذا نقلت المنشأة بشكل جوهري كافة المخاطر ومنافع ملكية الأصل المالي.
3. عند إلغاء الإعتراف بأصل مالي (Derecognition) يتم الإعتراف بالفرق بين القيمة الدفترية المسجلة (Carrying amount) والمقابل المستلم (أصل مالي مستلم مطروحاً منه أية التزامات قد تنشىء من عملية التخلص من الأصل) في قائمة الدخل وكذلك يعترف برصيد أي متراكم أرباح أو خسائر وارد ضمن حقوق الملكية والناجم
عن إعادة التقييم للأصول المالية في فترات سابقة ضمن قائمة الدخل.
وعند إلغاء الإعتراف بجزء من الأصل المالي، فإن القيمة الدفترية المسجلة سوف يتم توزيعها تناسبياً بين الجزء المباع والجزء المتبقي، ويتم تحديد ما يتعلق بالجزء المباع بإستخدام القيمة العادلة في تاريخ البيع وترحيل أرباح أو خسائر البيـــع فـــي قائمة الدخل (ربح أو خسارة الفترة). كما يتم توزيع متراكم الأرباح أو الخسائر المعترف به ضمن حقوق الملكية بين الجزء المتبقي المعترف به والجزء المباع إعتماداً على القيمة العادلة لذلك الجزء.
4. يتم إلغاء الإلتزامات النقدية عندما يتم سدادها Extinguished أي عندما يتم سدادها أو إلغائها أو التنازل عنها. وتعالج عملية تبادل أدوات الدين بين مقرض ومقترض في ظل شروط مختلفة بشكل جوهري كإلغاء للمطلوب المالي الأساسي أي قبل التبادل، وفي نفس الوقت يتم الإعتراف بمطلوب مالي جديد ويعترف بأي فروقات ناجمة عن عملية التبادل كربح أو خسارة في قائمة الدخل مع الأخذ بعين الإعتبار أية مدفوعات سواء أكانت نقدية أم غير نقدية تمت خلال التبادل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى