اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات معيار الأصول غير الملموسة (الإعتراف والقياس Recognition and Measurement)

معلومات عن متطلبات معيار الأصول غير الملموسة (الإعتراف والقياس Recognition and Measurement)

متطلبات المعيار الرئيسية
أولاً : الإعتراف والقياس Recognition and Measurement
يتم الإعتراف ببند ما كأصل غير ملموس عند توفر شرطين هما :
1. من المحتمل تدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية المتوقعة المرتبطة بالأصل إلى المنشأة.
2. أن يكون من الممكن قياس تكلفة الأصل بموثوقية.
واي اصل غير ملموس لا يستوفي الشرطيين اعلاه ، تعتبر تكاليفه مصروف إيرادي يقفل في بيان الدخل وتتحق المنافع الاقصتادية للمنشأة عن طريق بيع البضاعة أو تقديم الخدمات أو تخفيض التكاليف.
وتعتبر سيطرة المنشأة على الاصل غير الملموس امراً اساسياً لتحقيق الشرط الاول اعلاه للاعتراف بالاصول غير الملموسة. وقد تتم سيطرة المنشأة على الاصل غير الملموس من خلال وجود حماية قانونية كما هو الحال في براءات الاختراع. في حين لا يمكن الاعتراف بمهارات العمال او بولاء العملاء كأصل غير ملموس نظراً لان المنشأة لا تملك السيطرة على منع العمال او الموظفين من ترك العمل لديها، كما لا تستطيع اجبار العملاء على الاستمرار في الشراء من المنشأة.
الإعتراف المبدني Initial Recognition
يتم إمتلاك أو إقتناء الأصول غير الملموسة بالعديد من الطرق، فقد يتم ذلك من خلال الشراء المنفصل، أو الإقتناء كجزء من إندماج الأعمال، أو من خلال منحة حكومية أو التطوير الذاتي من قبل نفس المنشأة كالشهرة مثلاً، أو من خلال عمليات مبادلة أصول بعضها ببعض. علماً بأنه لا يمكن الاعتراف بالاصل غير الملومس بشكل مستقل في حالة شرائه مع مجموعة أصول وعدم قدرة المنشأة على تحديده وعزله عن الاصول الأخرى، حيث يعالج في مثل الحالة هذه كجزء من الشهرة.
وتُقاس تكلفة الأصول غير الملموسة كما يلي :
1. تقاس الأصول غير الملموسة والتي يتم شرائها مبدئياً بالتكلفة، وتشمل التكلفة ما يلي:
ـ سعر الشراء بما في ذلك أي رسوم استيراد وضرائب الشراء غير المستردة، مطروحاً منه الخصومات والحسومات التجارية.
ـ التكاليف المتعلقة بشكل مباشر لتهيئة الأصل للإستخدام المقصود مثل، منافع الموظفين والرسوم المهنية وتكاليف فحص وإختبار سلامة أداء الأصل.
2. هناك تكاليف لا تعتبر جزء من تكلفة الأصل غير الملموس، وتعتبر مصاريف عند تكبدها وتشمل:
– التكاليف الإضافية الناجمة عن شراء الأصل بمدفوعات آجلة، وبالتالي يسجل الأصل بالسعر النقدي له أو السعر ضمن شروط الدفع العادية. وما يتم دفعه زيادة على ذلك يسجل تكاليف تمويل خلال فترة التمويل ضمن بيان الدخل.
ـ مصاريف الدعاية والإعلان بما فيها الحملات الإعلانية الكبيرة.

ـ تكاليف ممارسة العمل في موقع جديد أو بأساليب جديدة، مثل تكاليف التدريب.

ـ التكاليف الإدارية.
ـ التكاليف المتكبدة في الفترة التي يكون الأصل جاهزاً للإستخدام.
ـ الخسائر التشغيلية الأولية، مثل الخسائر الناجمة عن طرح مخرجات الأصل بكميات محدودة في بداية عمل الأصل.
3 . تملك أصل غير ملموس من خلال إندماج الأعمال.
تقاس تكلفة الأصل غير الملموس الذي يتم تملكه كجزء من إندماج الأعمال وكما هو محدد في معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) “إندماج الأعمال”، بالقيمة العادلة له في تاريخ الشراء ويتم الإعتراف بالأصول غير الملموسة بشكل منفصل عن الشهرة اذا كان بالامكان تحديدها بشكل مستقل عن الشهرة.
4. شراء أصل غير ملموس بمبادلته بأصل ملموس أو أصل مالي آخر.
عند إمتلاك أصل غير ملموس من خلال عملية مبادلة، يقاس الأصل غير الملموس المشترى بقيمته العادلة، الا اذا:
أ- كانت عملية التبادل تفتقر إلى الجوهر التجاري (أي يجب أن يكون جوهر عملية التبادل تجاري، وليس لوجود مجاملة او علاقات مع البائع لذلك الأصل كأن تكون شركة تابعة مثلاً).
ب ـ اذا كان لا يكمن قياس القيمة العادلة للاصل الملموس بموثوقية.
في حالة توفر أي من الحاليتين اعلاه، يتوجب قياس الأصل غير الملموس المشترى بالقيمة المسجلة (الدفترية) للأصل أو الأصول التي تم التنازل عنها (مبادلتها).
الإعتراف بالأصول غير الملموسة المولدة داخلياً
Internally Generated Goodwill Assets
تعتبر الشهرة المولدة داخلياً من أشهر الأمثلة على الأصول غير الملموسة المولدة داخلياً والتي يمنع المعيار الإعتراف بها كأصل غير ملموس. إلا أن هناك أصول غير ملموسة يتم تطويرها ذاتياً من قبل المنشأة حيث يتم الإعتراف بها إذا أمكن قياس تكاليفها بموثوقية وكانت قابلة للتحديد والتمييز عن الأصول الأخرى ويتوقع ان يتحقق منها تدفق منافع مستقبلية.
ويمكن بيان متطلبات المعيار بهذا الخصوص كما يلي :
1. يجب عدم الإعتراف بالشهرة المولدة داخلياً كأصل غير ملموس، حيث يعتبــر المعيار ان تحديد القيمة العادلة للشهرة ليس بالمتطلب الاساسي للاعتراف بها وتسجيلها بل يعتبر المعيار ان قياس تكاليف انشاء الشهرة داخلياً لا يمكن أن يتم بشكل موضوعي وموثوق، وبالتالي يتوجب عدم الاعتراف بها.
2. يجب عدم الإعتراف بالأسماء التجارية المولدة داخلياً، والبيانات الإدارية المولدة داخلياً، وعناوين النشر المولدة داخلياً، وقوائم العملاء والبنود المشابهة لها المولدة داخلياً على أنها أصول غير ملموسة.
تكاليف البحث والتطوير
1. تكاليف البحث
يتم معالجة التكاليف المتكبدة خلال فترة البحث كمصروف ضمن بيان الدخل لعدم قدرة المنشأة على إظهار وجود للأصل غير الملموس نظراً لعدم الوصول لمرحلة تطوير أصل غير ملموس. ومن الأمثلة على أنشطة البحث: الأنشطة التي تهدف للحصول على معرفة جديدة، وعملية تطبيق لنتائج البحث، والبحث عن بدائل للعمليات والمواد والأنظمة.
2. تكاليف التطوير
يتم الإعتراف بالأصل غير الملموس المولد داخلياً عدا الشهرة عندما يكون قابل للتمييز أو التحديد عن الأصول الأخرى مثل الإعتراف بتطوير تقنية إنتاج جديدة.
وبشكل عام يجب الإعتراف بتكاليف عملية التطوير كأصل غير ملموس فقط إذا تمكنت المنشأة من إثبات توفر جميع البنود المحددة التالية :
ـ الجدوى الفنية لاستكمال الأصل غير الملموس بحيث يصبح متوفراً للإستخدام أو البيع.
ـ نية المنشأة لإستكمال الأصل وإستخدامه أو بيعه.
ـ قدرة المنشأة على إستخدام أو بيع الأصل.
ـ كيف سيولد الأصل غير الملموس منافع إقتصادية مستقبلية محتملة.
ـ بيان وجود سوق لإنتاج الأصل غير الملموس أو للأصل غير الملموس نفسه.
ـ توفر الموارد الفنية والمالية المناسبة وغيرها من الموارد لإكمال تطوير وإستخدام أو بيع الأصل غير الملموس.
ـ القدرة على قياس النفقات المتعلقة بالأصل غير الملموس خلال تطويره بشكل موثوق.
أما خلال المرحلة التي تسبق توفر البنود المحددة اعلاه فيتوجب الاعتراف بالتكاليف المنفقة لغايات التطوير كمصروف وعدم رسملتها، في حين تبدأ عملية رسملة تكاليف التطوير اعتباراً من تاريخ تحقق المنشأة من توفر هذه البنود.
مثال (1)
تقوم شركة الشفاء بتصنيع العديد من الأدوية، وتقوم بالعديد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال، وخلال احد الأبحاث التي قامت بها الشركة تم اكتشاف دواء جديد لمعالجة مرض السكري بشكل فعال، وقد بدأت الشركة في 2016/1/1 مرحلة تطوير الدواء الغايات تصنيعه وبيعه، وفي 2016/4/1 وبعد إجراء العديد من التجارب تحققت الشركة من إمكانية تلبية البنود المحددة في المعيار المحاسبي الدولي رقم (38)، للاعتراف بعملية التطوير كأصل غير ملموس. بلغ مجموع التكاليف المنفقة على تطوير الدواء مليون دينار خلال العام 2016 ، منها 235000 دينار تم إنفاقها خلال الفترة من 2016/1/1 ولغاية 2016/3/31. علماً بأن الشركة تعد قوائم ربع سنوية.
المطلوب : بيان كيفية معالجة النفقات المدفوعة على عملية التطوير خلال العام 2016 .
حل مثال (1)
تعتبر المبالغ المنفقة اعتباراً من 2016/4/1 والبالغة 765000 دينار (1000000 ــ 235000) اصلاً غير ملموس نظراً لان الشركة تحققت من إمكانية تلبية البنود المحددة في المعيار المحاسبي الدولي رقم (38) ، للاعتراف بعملية التطوير كأصل غير ملموس في هذا التاريخ. اما المبالغ المنفقة قبل هذا التاريخ والبالغة 235000 دينار فتعتبر مصاريف فترة.
ومن الأمثلة على أنشطة التطوير التي قد لا يعترف بها كأصل غير ملموس، تصميم وتشييد واختبار نماذج وتصميم الإنتاج قبل الإنتاج أو قبل الاستعمال، وتصميم الأدوات والقوالب التي تشمل تقنية جديدة.
ــ وتشمل تكلفة الأصل غير الملموس المولد داخلياً والذي استوفى تعريف الأصل غير الملموس كافة النفقات الضرورية لتطوير أو تصنيع أو تهيئة أصل قادر على العمل وفق رغبة الإدارة، ومن أمثلتها ما يلي :
ـ تكلفة المواد والخدمات المستخدمة والمستنفدة لتوليد الأصل غير الملموس.
ـ الرواتب والأجور المتعلقة بتوليد الأصل غير الملموس.
ـ رسوم تسجيل الحقوق القانونية، مثل تسجيل براءة الاختراع.
ـ مصاريف إطفاء براءة الاختراع والتراخيص المستعملة لتوليد الأصل غير الملموس.
وبالمقابل لا تعتبر المصاريف المتعلقة بتدريب الموظفين لتشغيل الأصل غير الملموس وتكاليف البيع والنفقات الإدارية والمصاريف الثابتة العامة جزء من تكلفة الأصل غير الملموس المطور داخلياً.
مصاريف التأسيس وما قبل التشغيل( ما قبل بدء العمل)
Establishment Costs and Pre-operating Costs
عند دفع نفقات لتوفير منافع إقتصادية مستقبلية للمنشأة، ولكن لا يتم إمتلاك أصل غير ملموس يمكن الإعتراف به، يتم في هذه الحالة الإعتراف بتلك النفقات كمصاريف مباشرة عند تحققها وعند إعداد أول قوائم مالية بعد بدء الأعمال وتشمل:
– مصاريف التأسيس: وتشمل التكاليف التي تدفع قبل بدء المنشأة أعمالها وتستفيد منها المنشأة على مدار حياتها، ومن أمثلتها تكاليف دراسات الجدوى الإقتصادية والمصاريف القانونية لترخيص المنشأة، والرسوم المقطوعة التي تدفع مرة واحدة ، ورسوم الإنتساب التي تدفع مرة واحدة.
– مصاريف ما قبل التشغيل : وهي المصاريف الإدارية والعمومية المدفوعة قبل بدء العمل، وبالتالي فهي المصاريف التي تستفيد منها فترة ما قبل بدء المنشأة لنشاطها، مثل مصروف إصدار منتج جديد، أو مصاريف رواتب العاملين قبل بدء العمل.
مثال (2)
خلال الفترة من 2016/1/1 – 2016/3/31 دفع الشركاء في شركة الوطن “قيد التأسيس” المبالغ التالية كمصاريف تأسيس وما قبل التشغيل وتشمل:
4000 دينار مصاريف دراسة جدوى اقتصادية، 3000 دينار رواتب واجور، 500 دينار رسوم انتساب لغرفة التجارة.
المطلوب : بين كيفية معالجة هذه المصاريف في قائمة المركز المالي الافتتاحية للشركة كما في 2016/3/31 ، وعند اعداد القوائم المالية في 2016/12/31 .
حل مثال (2) : ستظهر قائمة المركز المالي الافتتاحية رصيد 4500 دينار كمصاريف تأسيس ومبلغ 3000 دينار مصاريف ما قبل التشغيل.
في قائمة المركز المالي في 2016/12/31 سيتم إعداد القيد التالي :
7500 من حـ/ ملخص الدخل 2016/12/31
4500 إلى حـ/ مصاريف التأسيس
3000 حـ/ مصاريف ما قبل التشغيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى