اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات مـعيـار الإيـراد الرئـيسـة ( قـيـاس الإيـراد Measurement of Revenue )

معلومات عن متطلبات مـعيـار الإيـراد الرئـيسـة ( قـيـاس الإيـراد Measurement of Revenue )

التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار

الإيراد Revenue : هو مجموع التدفقات الواردة للمنشأة نتيجة للمنافع الاقتصادية خلال فترة معينة والتي تنتج من الأنشطة العادية للمنشأة مما يولد زيادات في حقوق الملكية باستثناء الزيادات المتعلقة بمساهمات الملاك في المنشأة. ولا يشمل الإيراد المبالغ المستلمة نيابة عن أطراف أخرى مثل ضريبة المبيعات والتي يتم استلامها من قبل المنشأة عند بيع البضاعة للغير ثم يعاد توريدها لدائرة ضريبة المبيعات وبالتالي لا تؤدي الى زيادة حقوق الملكية.

القيمة العادلة Fair value : هي المبلغ الذي سيتم استلامه اذا تم بيع الاصل او دفعه لتسديد الالتزام في عملية اعتيادية بين اطراف مشاركة بالسوق المنتظم بتاريخ قياس القيمة العادلة (انظر معيار IFRS13) .

متطلبات المعيار الرئيسة

أولاً: قياس الإيراد Measurement of Revenue

أ- يجب قياس قيمة الإيراد بالقيمة العادلة للمقابل أو البدل المستلم أو القابل للاستلام. ويتم تحديد قيمة الإيراد عادة من خلال عقد البيع أو تقديم الخدمة، والذي يتمثل في فاتورة البيع مع الأخذ بعين الاعتبار وجود الخصم أو الحسومات التجارية.

مثال (1) :
تمنح الشركة العالمية عملائها خصم كمية بنسبة 3%، في حالة تجاوز إجمالي المبيعات السنوية للعميل مبلغ 200000 دينار ، تنتهي السنة المالية للشركة في 12/31. بلغت مبيعات الشركة الى أحد عملائها خلال الفترة من 2016/3/1 وحتى 2016/12/31 مبلغ 180000 دينار.

المطلوب: ما هو مبلغ الإيراد الذي يجب الاعتراف به عن العملية أعلاه من قبل الشركة العالمية؟

حل مثال (1) :

لتحديد فيما إذا كان العميل يستحق الخصم يتم احتساب قيمة المبيعات السنوية المتوقعة لذلك العميل، والتي ستبلغ في ضوء مبيعاته الفعلية عن العشرة شهور الماضية مبلغ 216000 دينار (12×18000) إذا ما استمرت المبيعات لذلك العميل على نفس الوتيرة. حيث يبلغ متوسط المبيعات الشهرية 18000 دينار (180,000 ÷ 10 أشهر)، أي أن معدل المبيعات السنوية لهذا العميل تجاوزت الحد الأدنى لمنح الخصم البالغ 200000 دينار.

لذلك فإن الشركة ستقوم بمنح خصم بأثر رجعي بنسبة 3% على مبلغ 180000 دينار.

وبالتالي يجب أن تعترف بإيراد يبلغ 174600 دينار (180000ــ 180000 × 3%).

مثال 2

في 2016/1/1 باعت الشركة العربية بضاعة إلى شركة الوفاء التجارية بسعر بيع يبلغ 130000 دينار، وقد بلغت تكلفة البضاعة المباعة 80000 دينار، وكانت شروط للبيع عن فترة ائتمان لمدة 6 شهور. وقد توفرت المعلومات التالية :

سعر البيع إذا تم التسديد فوراً عند تسليم البضاعة 100000 دينار.

سعر البيع ضمن شروط الائتمان العادية اذا تم السداد خلال شهر واحد من تاريخ البيع (نهاية شهر 2016/1) يبلغ 110000 دينار.

المطلوب : كم يبلغ إيراد المبيعات الواجب الاعتراف به من قبل الشركة العربية؟

حل مثال (2)

أ ـ بلغ سعر بيع البضاعة 130000 دينار بشروط ائتمان لمدة 6 شهور، في حين إن سعر البيع النقدي الفوري عند تسليم البضاعة 100000 دينار وعليه فإن قيمة إيرادات المبيعات على أساس سعر البيع النقدي تبلغ 100000 دينار.

ويتم الاعتراف بالفرق بين المبلغ الاسمي البالغ 130000 دينار والقيمة المخصومة البالغة 100000 دينار كدخل أي إيرادات فائدة خلال فترة التمويل البالغة 6 أشهر بموجب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (39).

ب- عند مبادلة أو مقايضة البضائع او الخدمات ببضائع أو خدمات من نفس الطبيعة والقيمة (متشابهة) لا يعتبر التبادل عملية تولد إيراداً، وهذا ما يجري أحياناً بالنسبة لسلع مثل النفط حيث يتبادل الموردون المخزون في مواقع مختلفة لمواجهة الطلب في حينه في مكان محدد.

ج – في حالة مبادلة بضاعة او خدمات ببنود غير متشابهة فيجب الاعتراف بالربح الناجم عن ذلك. ويتم تحديد الإيراد عن طريق استخدام القيمة العادلة للبضاعة أو الخدمة المستلمة بعد تعديله بالنقدية أو شبه النقدية المحولة.

عندما لا يتم تحديد القيمة العادلة للبضاعة او الخدمة المستلمة بشكل موثوق، يتم تحديد الإيراد في هذه الحالة عن طريق استخدام القيمة العادلة للبضاعة أو الخدمات المتنازل عنها من المنشأة بعد تعديله بالنقدية أو شبه النقدية المحولة.

د ـ اذا كان مبلغ الإيراد يمثل نقدية او شبه نقدية مؤجل أي سيتم استلامها في فترات مالية قادمة، فان القيمة العادلة لمبلغ الإيراد الواجب الاعتراف به يكون في العادة اقل من القيمة الاسمية للنقدية أو شبه النقدية المتفق على استلامها في المستقبل. وفي حالة كون العملية تتضمن حالة تمويل أكثر منها عملية تجارية بالسعر الجاري، فيتوجب في هذه الحالة خصم مبلغ النقدية أو شبة النقدية الاسمي بمعدل خصم، ومعالجة الفرق بين القيمة العادلة والقيمة الاسمية للنقدية كإيراد فائدة ومعالجتها حسب متطلبات المعيار رقم (39).

ويتم تحديد سعر الخصم الأكثر وضوحاً وتحديداً من معدلين للخصم هما :

ـ سعر الفائدة على الائتمان السائد على العمليات المشابهة للعملية المعنية، أو

ـ معدل الفائدة الذي يجعل القيمة الحالية لمبلغ النقدية الاسمي مساوياً لسعر البيع النقدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى