اعداد محاسب

معلومات عن متطلبـات مـعيـار الكشـف عن المـصادر المعدنـية (الطبيعيـة) وتـقييمـها

معلومات عن متطلبـات مـعيـار الكشـف عن المـصادر المعدنـية (الطبيعيـة) وتـقييمـها

متطلبات المعيار الرئيسة
1. لم يتضمن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (6) أية متطلبات تتعلق بكيفية الاعتراف بتكاليف الاستكشاف والتنقيب للمصادر الطبيعية كأصل وإنما ترك للمنشأة تطوير السياسة المحاسبية التي تلائم ذلك. ونص المعيار على قيام المنشآت التي تعترف بتكاليف الإستكشاف والتقييم كأصول بتطبيق الفقرة (10) من معيار المحاسبة الدولي رقم (8) حيث تنص الفقرة (10) على أنه في حالة عدم وجود معيار محدد او تفسيرات حول موضوع محاسبي معين فإن على إدارة المنشأة تبني سياسة محاسبية توفر معلومات ملاءمة وموثوقة.
2. تعفى المنشأة من الالتزام بمتطلبات الفقرتين (11) و (12) من معيار المحاسبة الدولي رقم (8) والتي تشير الى أنه في حالة عدم وجود معيار محاسبي على الإدارة إتباع سياسات محاسبية لمعايير قريبة الشبه بالموضوع تحت الاعتبار أو إتباع معايير وطنية لدول أخرى، شريطة أن يكون إطارها المفاهيمي مشابهاً للإطار المفاهيمي لمعايير الإبلاغ المالي الدولية من حيث الإعتراف والقياس.
3. يتم قياس تكاليف الإستكشاف والتقييم المرسملة كأصل بالتكلفة.
4. تقوم المنشأة بتطوير سياسة معينة لرسملة بنود تكاليف الإستكشاف والتقييم مع تطبيق هذه السياسة بإتساق من فترة لأخرى، وعلى المنشأة عند قيامها بتحديد بنـــود التكاليف التي سترسمل ان تأخذ بعين الاعتبار وجود علاقة بين بنود التكاليف و استخراج المصادر الطبيعية (نفط أو غاز). وفيما يلي أمثلة على بنود التكاليف التي
تدخل في التكلفة الأولية لتكاليف التقييم والإستكشاف التي يتم رسملتها (أصل):
ـ تكاليف الحصول على حق التنقيب Acquisition of right to explorer .

ـ تكاليف الدراسات الجغرافية والطبوغرافية والجيوفيزيائية والجيوكيماوية
Topographical, geological, geochemical, and geophysical studies
ـ تكاليف الاستكشاف Exploratory Drilling
ـ تكاليف الحفر Trenching
ـ تكاليف العينات Sampling
ـ تكاليف دراسة الجدوى الفنية والتجارية لإستخراج الموارد الطبيعية
Evaluating he technical feasibility and commercial viability
of extracting a mineral resource
5 . لا يتم رسملة تكاليف تطوير المصادر الطبيعية (لا تعتبر ضمن أصل تكاليف التقييم والاستكشاف)، ويتم اعتبارها مصاريف تطوير وتعالج حسب معيار رقم (38).
6. في حالة التزام المنشأة بترميم او ازالة مخلفات عملية التنقيب والاستكشاف، يتم الإعتراف بذلك كمطلوبات من خلال اقتطاع مخصصات بموجب معيار المحاسبة
الدولي رقم (37).
7. القياس اللاحق بعد الإعتراف : بعد الإعتراف المبدئي تقوم المنشأة بالإختيار بين نموذج التكلفة أو نموذج إعادة التقييم للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم المعترف بها كأصل، وإذا استخدم نموذج إعادة التقييم سواء بموجب معيار (16) المصانع والممتلكات والمعدات أو بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (38) ، فيجب
أن يكون التطبيق منسجم مع الأصل كونه مصنف كأصل ملموس أو غير ملموس.

8. يمكن للمنشأة التحول من سياسة محاسبية إلى أخرى للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب إذا كان التحول سيؤدي إلى قوائم مالية أكثر ملاءمة ودون التأثير على الموثوقية، أو ستؤدي إلى معلومات أكثر موثوقية ولكن ليس أقل ملائمة.
9 . يتم تصنيف تكاليف التقييم والإستكشاف والتنقيب كأصول ملموسة او غير ملموسة طبقاً لنوع الأصل. فمثلاً تكاليف حقوق التنقيب تعتبر أصول غير ملموسة، في حين تكاليف معدات الحفر والمركبات تعتبر ملموسة، وتعتبر تكاليف اهتلاك او استخدام اصل ملموس في تطوير أصل غير ملموس من تكاليف الاصل غير الملموس، امــــا الاصل نفسه الذي يتم اهتلاكه فهو أصل ملموس.
10. يتم التوقف عن اثبات تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب عند ثبوت الجدوى الفنية والتجارية لإستخراج المصادر الطبيعية (النفط او الغاز مثلاً). ويجب تقييم هذه التكاليف المرسملة فيما اذا تدنت قيمتها والاعتراف بخسارة التدني قبل إعادة التصنيف.
11. يجب إخضاع الأصول المستكشفة والمرسملة من خلال تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب لتقييم التدني ، فعندما يتبين أن هناك حقائق أو ظروف تشير إلى إحتمالية أن تزيد تكلفة الأصل (مخزون النفط مثلاً) عن مقدار القيمة القابلة للإسترداد Recoverable Amount ففي هذه الحالة يجب على المنشأة قياس وعرض والافصاح عن خسارة التدني بوجب معيار المحاسبي الدولي رقم (36) المتعلق بالإنخفاض في قيمة الأصول.
12. يتم الإعتراف بخسارة التدني مباشرة في قائمة الدخل.
13. المؤشرات التي تشير الى وجوب إجراء المنشأة لإختبار التدني لتكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب والمعترف بها كأصل وعلى سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
أ- انتهاء حقوق الإستكشاف أو أنها على وشك الإنتهاء، ولا يتوقع تمديدها.
ب وجود تكاليف إضافية للإستكشاف والتنقيب لم يكن مخطط لها وغير واردة في موازنة الإنفاق.
ج – كميات المصادر الطبيعية المتوقع استخراجها بناءاً على عمليات التنقيب والإستكشاف لا تشير إلى وجود كميات تجارية ومجدية ويتوقع ايقاف التنقيب في هذه المنطقة.
د – اذا كانت هناك دلائل كافية بأن قيمة المخزون المتوقع استخراجه أقل من تكلفة التنقيب والإستكشاف المرسملة كأصل.
14. الإفصاح : يجب على المنشأة الإفصاح عن معلومات تحدد وتوضح المبالغ المعترف بها في القوائم المالية والناشئة عن تكاليف التنقيب والتقييم والإستكشاف عن المصادر الطبيعية. وهذا يتطلب ما يلي:
ـ الإفصاح عن السياسة المحاسبية المتبعة للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب، وكيفية الإعتراف بهذه التكاليف كأصول.
ـ مبالغ الأصول والإلتزامات والدخل والمصروف والتدفقات النقدية التشغيلية والإستثمارية الناجمة عن الإستكشاف والتنقيب والتقييم عن المصادر الطبيعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى