اعداد محاسب

معلومات عن محاسبة التحوط Hedge Accounting والقيمة العادلة Fair value والافصاحات عنـها

معلومات عن محاسبة التحوط Hedge Accounting والقيمة العادلة Fair value والافصاحات عنـها

محاسبة التحوط Hedge Accounting
على المنشأة الإفصاح وبشكل منفصل لكل نوع من أنواع التحوط المذكورة في معيار المحاسبة الدولي (39) مثل (تحوط القيمة العادلة، وتحوط التدفقات النقدية، وتحوط صافي الاستثمار في العمليات الأجنبية) وكما يلي :
أ- وصف لكل نوع من أنواع التحوط.
ب- وصف للأدوات المالية المخصصة كأدوات تحوط والقيم العادلة لها بتاريخ التقارير المالية.
ج – طبيعة المخاطر المتحوطة لها.
متطلبات الإفصاح المتعلقة بتحوط التدفق النقدي تشمل ما يلي :
أ- الفترات التي سيحدث فيها التدفق النقدي ومتى ستؤثر هذه التدفقات على الربح والخسارة.
ب ـ وصف لأي عمليات تم التحوط لها مسبقاً ولا يتوقع حدوثها .
ج – المبلغ المعترف به في حقوق الملكية خلال الفترة.
د ـ المبلغ المحول من قائم حقوق الملكية إلى قائمة الأرباح والخسائر للفترة المذكورة.
القيمة العادلة Fair value .
تطلب المعيار الافصاحات التالية عن القيمة العادلة :
أ- يجب الإفصاح عن القيمة العادلة لكل فئة من الأصول والمطلوبات المالية بشكل يمكن مقارنة تلك القيمة مع القيم المسجلة بالدفاتر لتلك الأصول والمطلوبات.
ب ـ عند الإفصاح عن القيمة العادلة على المنشأة تبويب الأصول والمطلوبات المالية ضمن فئات.
ج ـ على المنشأة الإفصاح عما يلي:
1 ـ طرق تحديد القيمة العادلة، وعند استخدام أساليب تقييم معينة يتم الإفصاح عن الفرضيات المستخدمة في تحديد القيم العادلة لكل فئة من فئات الأصول والمطلوبات المالية مثل الإفصاح عن فرضيات وتقديرات المعدلات والنسب المستخدمة في تقدير خسائر الائتمان ومعدل الخصم المستخدم.
2 . بيان فيما إذا كانت القيم العادلة قد تم تحديدها بشكل كامل أو جزئي من خلال الأسعار المنشورة في سوق مالي نشط (active market) أو أنها حددت من خلال أساليب التقييم المحددة في المعيار رقم (9) .
3. إذا حددت القيمة العادلة للأدوات المالية المعترف بها في القوائم المالية من خلال أساليب التقييم المبنية على فرضيات محددة فإذا حدث أية تغيرات على فرضية أو أكثر من تلك الفرضيات وأدى ذلك إلى تعديل في القيمة العادلة، فان على المنشأة بيان تلك الحقيقة والإفصاح عن الأثر الجوهري لهذه التغيرات على القيمة العادلة.
الافصاحات غير المطلوبة للقيمة العادلة .
هناك بعض الإفصاحات غير المطلوبة للقيمة العادلة:
أ ـ عندما تكون القيمة الدفترية متقاربة مع القيمة العادلة لبعض الأدوات المالية مثل نمم مدينة تجارية قصيرة الأجل والذمم الدائنة.
ب ـ الاستثمارات المالية في أدوات حقوق الملكية والتي ليس لها قيمة عادلة في سوق نشط أو المشتقات المالية المرتبطة بالاستثمارات بأدوات حقوق الملكية والتي سيتم قياسها بالتكلفة طبقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (39) نظرا لعدم إمكانية قياس قيمتها العادلة بموثوقية.
ج ـ العقود التي لها صبغة تشاركية discretionary participation feature (الموصوفة في معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (4) وعندما لا يمكن قياس قيمتها
بموثوقية).
وفي كلتا الحالتين (ب) و (ج) فان على المنشأة الإفصاح عن معلومات تساعد مستخدمي المعلومات المحاسبية في تحديد مدى الاختلافات الممكنة بين القيمة الدفترية للأصول والمطلوبات المالية والقيمة العادلة لها وتتضمن هذه المعلومات ما يلي:
أ- حقيقة أن معلومات القيمة العادلة لم يتم الإفصاح عنها لهذه الأدوات بسبب عدم القدرة على قياس القيمة العادلة بموثوقية.
ب- وصف الأدوات المالية، وتحديد القيمة الدفترية المسجلة لها ( carrying amount) وبيان اسباب عدم إمكانية تحديد قيمة عادلة موثوقة لها.
ج- معلومات سوقية حول الأدوات المالية.
د معلومات فيما إذا كانت لدى المنشأة نية التخلص من الأدوات المالية وكيفية ذلك.
هـ – الأدوات المالية التي لم يعترف بها وكان محتفظ بها سابقاً دون أن يكون بالإمكان قياس قيمتها العادلة، حيث يجب الإفصاح عن قيمتها المسجلة دفترياً في وقت عدم الاعتراف بالأصل المالي ومبلغ الربح أو الخسارة المعترف بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى