اعداد محاسب

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (1) تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (1) تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة

معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (1)
تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة
First-time Adoption of International Financial Reporting Standards
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار الابلاغ المالي الدولي رقم (1) “تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (1) “تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة”.
3 . بيان متطلبات الاعتراف والقياس التي حددها معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (1) “تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة”.
4 . شرح أسس اعداد الميزانية الافتتاحية التي يتطلبها معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (1) : “تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية لأول مرة عند التبني الأول لمعايير الإبلاغ المالي الدولية.
5 . بيان المقصود بالتاريخ الانتقالي وتاريخ الاثبات.
مقدمـة
صدر هذا المعيار في حزيران 2003 وأصبح ساري المفعول إعتباراً من 2004/1/1 وتم اجاء تحسينات اضافية ليطبق المعيار بعد التحسينات اعتبار من 2009/1/1، ويطبق المعيار على المنشآت التي تبنت معايير الإبلاغ المالي الدولية لاول مرة والتي سوف تعرض اول قوائم مالية لها وفق تلك المعايير، كما ينبغي عليها تطبيق المعيار في كل تقرير مالي مرحلي (نصف سنوي ، ربع سنوي ، او شهري) يعرض طبقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم 34 “التقارير المالية المرحلية ” بالنسبة لجزء الفترة التي تغطيها قوائمها المالية الأولية طبقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.
هدف المعيار Objective
يهدف المعيار الى ضمان أن القوائم المالية الاولية (القوائم السنوية التي تعد لأول مرة )على اساس IFRS والقوائم المالية المرحلية الأولية تشمل معلومات مالية عالية الجودة يتحقق بها ما يلي:
1. توفر الشفافية لمستخدميها وتوفر معلومات مقارنة لكل الفترات المعروضة.
2. توفر نقطة بداية ملائمة وفق معايير الإبلاغ المالي الدولية.
3 يمكن اعدادها بتكلفة لا تتجاوز المنفعة المتأتية لمستخدميها.
نطاق المعيار Scope
يغطي المعيار القوائم المالية للمنشأة التي:
1. تتبنى معايير الإبلاغ المالي الدولية للمرة الأولى.
2. كما يغطي المعيار المنشآت التي عرضت معظم قوائمها المالية السابقة وكانت ملتزمة بمعايير الإبلاغ المالي الدولية في كل الجوانب فيما عدا أنها لا تحتوي على بیان صريح وبدون تحفظ بأنها تلتزم بمعايير الإبلاغ المالي الدولية جميعها أو جزء منها.
3. كما ينطبق المعيار على المنشآت التي كانت تطبق معايير غير متوافقة مع معايير الإبلاغ المالي الدولية، أو أن القوائم المالية معدة وفقاً للمعايير الدولية ولكنها معدة للاستخدام الداخلي فقط بدون جعلها متاحة لملاك المنشأة او اي مستخدمين خارجيين.
متطلبات الاعتراف والقياس
1. يجب على المنشأة إعداد ميزانية إفتتاحية وفقاً لمعايير الإبلاغ المالي الدولية والتي تعتبر نقطة البداية للمحاسبة بمقتضى معايير الإبلاغ المالي الدولية. وهي الميزانية
العمومية للمنشأة (منشورة أو غير منشورة) في تاريخ الإنتقال الى المعايير الدولية.

2. يجب على المنشأة استخدام نفس السياسات المحاسبية في ميزانيتها الافتتاحية وجميع الفترات المعروضة فيها قوائمها المالية الأولى التي تطبق IFRS. أي أنه يجب التطبيق الكامل بأثر رجعي للمعايير النافذة في تاريخ تقارير المنشأة، مع بعض الاستثناءات المحدودة المتعلقة بالأدوات المالية وعقود التأمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى