اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات Property, Plant and Equipment

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات Property, Plant and Equipment

معيار المحاسبة الدولي رقم (16)
الممتلكات والمصانع والمعدات
Property, Plant and Equipment
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (16) “الممتلكات والمصانع والمعدات”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (16): “الممتلكات والمصانع والمعدات”.
3 . توضيح الشروط الواجب توفرها للاعتراف وتسجيل قيمة الممتلكات والمصانع والمعدات.
4 . بيان التكاليف التي يجب تحميلها للممتلكات والمصانع والمعدات عند تملكها.
5 . بيان التكاليف التي تعتبر تكاليف غير مباشرة ويجب قيدها كمصروف في بيان الدخل وبالتالي عدم تحميلها للممتلكات والمصانع والمعدات عند تملكها.
6 . شرح للنماذج المستخدمة للقياس اللاحق للممتلكات والمصانع والمعدات.
7 . عرض للأسس الواجب مراعاتها لاستهلاك الممتلكات والمصانع والمعدات.
8 . توضح كيفية معالجة الانخفاض في قيمة الأصل والتعويض عن قيمة ذلك الانخفاض.
9 . بيان الافصاحات التي يتطلبها معيار المحاسبة الدولي رقم (16): “الممتلكات والمصانع والمعدات”.

مقدمة
تساهم الأصول الملموسة طويلة الأجل بشكل جوهري في مساعدة المنشأة فـــي القـيـام بأنشطتها الرئيسة، حيث يتم استخدام هذه الأصول في تسيير أعمال المنشأة، أي فـي عمليات إنتاج أو توريد البضائع والخدمات، أو تأجيرها للغير أو لأغراض إدارية، وتكاد لا تخلو ميزانية أي منشأة مهما كانت طبيعة عملها من وجود أحد بنود الممتلكات والمصانع والمعدات، والتي يطلق عليها في كثير من الأحيان الأصول الثابتة، أو الاصول غير المتداولة.
وبما أن هذه الأصول تقدم منافع إقتصادية للمنشأة لأكثر من فترة واحدة، فانه يتم رسملة تكلفة هذه الأصول وتوزيع تكاليفها على مدار عمرها ،الإنتاجي، وهو ما يطلق عليه الإهتلاك وبما ينسجم مع نمط المنافع التي تحصل عليها المنشأة نتيجة إستخدام هذه الاصول، وهذا ما يبرر وجود العديد من طرق الإهتلاك كطريقة القسط الثابت والقسط المتناقص وطريقة وحدات النشاط وغيرها من الطرق.
ويبين هذا المعيار كيفية المحاسبة عن تلك الأصول عند الإقتناء، وعند وجود إضافات عليها، وفي حالة مبادلتها، أو الإستغناء عنها بالمبادلة او البيع وكيفية اهتلاكها وغيرها من العمليات المتعلقة بتلك الأصول.
هدف المعيار Objective
ان الهدف من معيار المحاسبة الدولي رقم (16) هو وصف المعالجة المحاسبية للممتلكات والمصانع والمعدات والتي تستخدم في إنتاج البضاعة او تستخدم في توريد البضاعة الى المشتري، كما يغطي المعيار الاصول غير المتداولة المستخدمة من قبل الإدارة والاصول التي تستخدم لغايات تأجيرها للغير.
ان الموضوع الأساسي في المعالجة المحاسبية للممتلكات والمصانع والمعدات يتمثل في:
ـ توقيت الاعتراف بها وتسجيلها والقيمة التي يجب ان تسجل بها،
ـ مصروف الاهتلاك.
ـ معالجة الانخفاض في قيمتها في الفترات التالية للتملك، وكيفية الاعتراف بها.
نطاق المعيار Scope
يتم تطبيق متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (16) في المحاسبة عما يلي:

ـ الممتلكات والمصانع والمعدات التي تستخدم في إنتاج البضاعة او توريدها للمشتري والاصول المستخدمة من قبل الإدارة والاصول المعدة لغايات تأجيرها للغير، أي تلك الأصول التي يتم إقتنائها لتسيير أعمال المنشأة ومن المتوقع ان تستخدم لأكثر من فترة واحدة.
ـ الاصول النباتية المولدة (المنتجة) للمنتجات البيولوجية مثل الاشجار المثمرة حيث يتم تصنيفها ومعالجتها كأصول غير متداولة ملموسة اعتباراً من 2016/1/1 . ولا ينطبق هذا على المواشي او الاصول التي لها صفات مشتركة بانها مولدة لمنتجات بيولوجية ويمكن استهلاكها بذاتها أي أن المواشي تنتج منتجات بيولوجية مثل الحليب ويتم استهلاك لحومها لذلك تعالج كاصول بيولوجية ضمن معيار 41 “الزراعة”.
لا يغطي هذا المعيار ما يلي:
ـ الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع بموجب معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (5).
– الاصول البيولوجية المستخدمة في قطاع الزراعة (تعالج في المعيار رقم 41).

– حقوق استخراج ومخصصات المصادر الطبيعية كالبترول والفحم. إلا إنه يمكن تطبيق هذا المعيار على الممتلكات والمصانع والمعدات المستخدمة لتطوير أو صيانة النشاطات أو الأصول البيولوجية وحقوق التعدين .
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
الممتلكات والمصانع والمعدات Property, Plant and Equipment: هي أصول ملموسة محتفظ بها لإستخدامها في تصنيع أو توريد البضائع والخدمات، أو للإيجار للغير أو لأغراض إدارية، أي تلك الأصول التي يتم إقتنائها لتسيير أعمال المنشأة ومن المتوقع استخدامها خلال أكثر من فترة واحدة.
الاصول النباتية المنتجة (المولدة) للمنتجات البيولوجية Bearer plant :
هي الاصول التي تتصف بما يلي :
ـ تستخدم لانتاج او توليد المنتجات الزراعية.
– يتوقع أن تنتج المنتجات الزراعية لاكثر من فترة مالية واحدة.
ـ من غير المحتمل بيعها كمنتجات زراعية باستثناء المبالغ العرضية المتحصلة من بيعها كنفاية (خردة).
التكلفة Cost : وهي عبارة عن النقدية المدفوعة أو التضحيات التي تقدمها المنشأة أو القيمة العادلة للأصل المتنازل عنه مقابل حيازة الأصل أو إنشائه.
العمر الإنتاجي :Useful Life هو عبارة عن الفترة الزمنية التي يتوقع المشروع استخدام الأصل خلالها، أو عدد الوحدات المتوقع إنتاجها نتيجة إستخدام الأصل. القيمة المتبقية أو الخردة للأصل The Residual Value: هي القيمة التقديرية المتوقع الحصول عليها عند التخلص من الأصل في نهاية عمره الإنتاجي، وتحدد تلك القيمة بالقيمة المقدرة حالياً للاصل كما لو كان الأصل حالياً في العمر والحالة المتوقعة في نهاية العمر الانتاجي له (قيمة الأصل كما لو كان اليوم خردة).
القيمة القابلة للإهتلاك Depreciable: Amount: هي عبارة عن تكلفة تملك الأصل مطروحا منها القيمة المتبقية (الخردة) المقدرة في نهاية عمره الإنتاجي.
القيمة العادلة Fair Value : هي المبلغ الذي يمكن تحديده لقيمة الأصل في سوق نشط بين أطراف على اطلاع ودراية وراغبة في التعامل، حيث يتم تحديد القيمة من خلال عملية تتم على أسس تجارية.
الإهتلاك Depreciation : هو توزيع منظم للقيمة القابلة للإهتلاك للأصل على مدار العمر الإنتاجي المقدر للأصل.
خسارة تدني – انخفاض – القيمةAn impairment Loss هي عبارة عن الخسارة الناتجة عن انخفاض قيمة الأصل المرحلة عن قيمته القابلة للاسترداد.
ـ المبلغ القابل للإسترداد Recoverable Amount :هو صافي القيمة العادلة لسعر بيع الأصل أو القيمة قيد الاستعمال (قيمة منفعة الاستعمال) لذلك الأصل أيهما أعلى، والقيمة قيد الاستعمال للأصل هي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الأصل.
(القيمة المسجلة بالدفاتر القيمة المرحلة ) Carrying Amount: هي المبلغ الذي يظهر به الأصل في الميزانية والتي تمثل تكلفة تملك الأصل مطروحاً منها كل من مجمع الاهتلاك ومجمع خسائر تدني الاصل نتيجة انخفاض قيمة الأصل (ان وجدت).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى