اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (21) أثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (21) أثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

معيار المحاسبة الدولي رقم (21)
أثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية
The Effects of Changes in Foreign Exchange Rates
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (21) ” أثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي رقم (21) “آثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية”.
3 . ما هي العوامل التي تُؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد العملة الوظيفية ؟
4 . شرح كيفية معالجة العمليات المالية التي تتم بعملات أجنبية من حيث إثباتها ومن ثم معالجة اثر التغير في سعر الصرف خلال الفترات التالية للعملية.
5 . شرح كيفية ترجمة القوائم المالية المعدة بعملة أجنبية مع تحديد أسعار الصرف المستخدمة في عملية الترجمة وكيفية معالجة الفروقات الناتجة عن الترجمة.
6 . بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي رقم (21) “أثار التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية”.

مقدمة
ان الانفتاح الاقتصادي في السنوات الأخيرة وانتشار استخدام الانترنت، قد زاد عمليات التبادل التجاري العالمية بين الدول، كما ساعد على سرعة وسهولة تدفق الأموال بين الأسواق المالية العالمية، وهذا بدوره زاد من حجم العمليات المالية التي تتم بعملات أجنبية لدى المؤسسات والشركات، حتى أصبحت بعض الشركات تعتمد في معظم عملياتها التجارية على التصدير للأسواق الخارجية، وبالمقابل فان العديد من الشركات أصبحت تعتمد على مصادر المواد الخام المستوردة وعلى استيراد العديد من قطع الغيار أو بعض الأجزاء التي تدخل في عملية التصنيع.
من جهة أخرى ازداد حجم الاستثمار في الشركات التابعة الأجنبية، أي التي تقع في دول تختلف عن دول الشركات القابضة، مما أدى الى نشوء مشكلة إعداد القوائم الموحدة بعملة واحدة وبالتالي العمل على ترجمة القوائم المالية من عملة معينة الى عملة أخرى قبل الشروع في عملية إعداد القوائم الموحدة.
بناء على سبق فان موضوع العملات الأجنبية يتطلب التعامل مع أمرين أساسيين هما :
1. كيفية معالجة العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي تتم بعملة تختلف عن العملة التي تستخدمها المنشأة في مسك حساباتها مثل شراء شركة أردنية تمسك حساباتها بالدينار الأردني لبضاعة من شركة أمريكية وبحيث تكون شروط السداد قيام الشركة الأردنية بسداد القيمة بالدولار او بعملة أجنبية خلاف الدينار الأردني.
2. في حالة تملك شركة قابضة لشركة تابعة أجنبية، واختلاف العملة التي تمسك بها الشركة التابعة حساباتها عن عملة الشركة القابضة، فان إعداد القوائم الموحدة يتطلب
قبل الشروع في ذلك ترجمة القوائم المالية للشركة التابعة الى عملة الشركة القابضة.
هدف المعيار
Objective
يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (21) إلى بيان كيفية محاسبة المعاملات بالعملات الأجنبية والعمليات الأجنبية، ويبين المعيار كذلك كيفية ترجمة القوائم المالية للشركات التابعة إلى عملة تقرير الشركة القابضة. وعملة التقرير هي العملة التي يتم بها عرض القوائم المالية. وبشكل رئيس يهدف المعيار الى تحديد أسعار الصرف الواجب إستخدامها في عملية المعاملات التجارية التي تتم بعملات أجنبية وأسعار الصرف الواجب استخدامها لترجمة القوائم المعدة بعملة أجنبية، وتحديد أين سيتم إظهار فروقات أسعار الصرف في القوائم المالية.
نطاق المعيار
Scope
يجب أن يطبق هذا المعيار في:
أ- المحاسبة عن المعاملات والأرصدة بالعملات الأجنبية بإستثناء المعاملات المشتقة (المشتقات) والأرصدة التي تندرج ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (39) ومعيار الابلاغ المالي رقم (9).
ب ـ ترجمة القوائم المالية للعمليات الأجنبية (الشركات التابعة والزميلة والمشاريع الخاضعة للسيطرة المشتركة) المتضمنة في القوائم المالية للمنشأة من خلال القوائم المالية الموحدة أو بطريقة حقوق الملكية.
ج- ترجمة نتائج أعمال وميزانية الشركات التابعة إلى العملة التي تعرض بها القوائم المالية للشركة القابضة.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
سعر الإقفال Closing Rate : هو سعر الصرف الجاري بتاريخ الميزانية العمومية.
فروقات أسعار الصرف Exchange Differences : هي الفروقات الناجمة عن تحويل مقدار معين من وحدات عملة معينة إلى عملة أخرى بأسعار صرف مختلفة. العمليات الأجنبية Foreign Operations : هي منشأة تابعة أو منشأة زميلة أو مشروع خاضع للسيطرة المشتركة أو أحد فروع المنشأة توجد نشاطاته أو تتم في بلد أخر غير بلد المنشأة الأم أو المنشأة المالكة لتلك المنشآت.
العملة الوظيفية Functional Currency: هي عملة البيئة الإقتصادية الرئيسة التي تعمل بها المنشأة وتنفذ عملياتها الرئيسة من خلالها.
البنود النقدية Monetary Items : هي النقدية التي تحتفظ بها المنشأة وبنود الأصول والإلتزامات التي سوف يتم قبضها أو دفعها بمبالغ نقدية ثابتة أو قابلة للتحديد بمبالغ ثابتة مثل الذمم المدينة والدائنة، وأذونات الخزينة، والقروض وغيرها.
صافي الاستثمار في منشأة أجنبية Operation Net Investment in A foreign: هو حصة أو مساهمة المنشأة التي تقوم بإعداد التقرير في صافي أصول منشأة تابعة أوزميلة أو مشروع خاضع للسيطرة المشتركة.
عملة التقرير Presentation Currency: هي العملة المستخدمة في عرض القوائم المالية للمنشأة.
سعر الصرف الفوري Spot Exchange Rate : هو سعر صرف العملة الأجنبية التسليم أو التبادل الفوري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى