اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية Cash Flows Statement

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية Cash Flows Statement

معيار المحاسبة
الدولي رقم (7)
قائمة التدفقات النقدية
Cash Flows Statement
الأهداف التعليمية :
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (7): “قائمة التدفقات النقدية”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (7): “قائمة التدفقات النقدية”.
3 شرح للطريقتان المقبولتان في المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) لعرض قائمة التدفقات النقدية.
4 بيان كيفية عرض التدفقات النقدية بالنسبة للمنشآت المالية.
5 بيان كيفية عرض التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية.
6. توضيح المقصود بالنقدية المعادلة والشروط الواجب توفرها لاعتبار البند معادل للنقدية.
7. توضيح كيفية التعامل مع العمليات غير النقدية عند إعداد قائمة التدفقات النقدية.
8 عرض الافصاحات التي يتطلبها معيار المحاسبة الدولي رقم :(7) قائمة التدفقات النقدية.

معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية
Cash Flows Statement
مقدمة
يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية، متطلبات إعداد قائمة التدفقات النقدية وهي القائمة التي تبين المقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية للمنشأة خلال فترة معينة. يصنف المعيار التدفقات النقدية الى تدفقات من الأنشطة التشغيلية (Operating Activities)، وتدفقات من الأنشطة الاستثمارية (Investing Activities)، وتدفقات من الأنشطة التمويلية (Financing Activities)، وقد عرف معيار المحاسبة الدولي رقم (7) تلك النشاطات كما يلي:
1. النشاطات التشغيلية: وهي النشاطات الرئيسة لتوليد الإيراد في المنشأة والنشاطات الأخرى التي لا تعتبر من النشاطات الاستثمارية أو التمويلية.
2 .النشاطات الاستثمارية : وهي النشاطات المتمثلة في امتلاك الأصول طويلة الأجل والتخلص منها، وغيرها من الاستثمارات التي لا تدخل ضمن البنود التي تعادل النقدية.
3. النشاطات التمويلية: وهي النشاطات التي ينتج عنها تغيرات في حجم ومكونات ملكية رأس المال وعمليات الاقتراض التي تقوم بها المنشأة.
فوائد قائمة التدفقات النقدية
1. تقدم لمستخدمي القوائم المالية معلومات تمكنهم من تقييم التغيرات في صافي أصول المنشأة، وتوفر معلومات عن سيولة المنشأة وقدرتها على سداد التزاماتها، وكذلك درجة المرونة المالية لدى المنشأة. كما تساهم القائمة في تحسين قابلية المقارنة بين تقارير الأداء بين المنشآت لأنها تعزل الآثار الناجمة عن إستخدام المعالجات المحاسبية المختلفة لنفس العمليات المالية بإعتبارها تركز على الأساس النقدي وليس أساس الإستحقاق.
2. تعطي مؤشر ،لمبالغ، وتوقيت ودرجة التأكد المتعلقة بالتدفقات النقدية المستقبلية، وبيان العلاقة بين الربح المحاسبي والربح النقدي.
هدف المعيار Objective
يهدف هذا المعيار الى ضمان توفير المعلومات حول التغيرات في النقدية وما يعادلها للمنشأة بواسطة قائمة التدفقات النقدية والذي يصنف مصادر التدفقات النقدية إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية. وذلك لمساعدة مستخدمي القوائم المالية بمعلومات لتقييم الوضع النقدي من حيث توفر السيولة وتوقيتها.
نطاق المعيار Scope
على المنشأة إعداد قائمة التدفقات النقدية بموجب متطلبات هذا المعيار، وعرضها كجزء مكمل للقوائم المالية الأخرى لأي فترة تقدم عنها القوائم المالية.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
النقدية Cash : وهي النقدية الجاهزة والحسابات الجارية والودائع تحت الطلب لدى البنوك.
النقدية المعادلة Cash Equivalents : وهي الاستثمارات قصيرة الأجل ذات السيولة المرتفعة والتي تكون قابلة للتحول إلى سيولة نقدية وغير خاضعة لمخاطر هامة للتغير في قيمتها نتيجة تغير أسعار الفائدة أو العوامل الأخرى.
التدفقات النقدية Cash Flows : وهي عبارة عن التدفقات الواردة أو المستلمة والتدفقات الخارجة أو المدفوعة من النقدية وما يعادلها.
النشاطات التشغيلية Operating Activities : وهي النشاطات الرئيسة التي يتم من خلالها الحصول على الإيراد الرئيس في المنشأة، بالاضافة الى النشاطات الأخرى التي لا تعتبر من الأنشطة الإستثمارية أو التمويلية.
النشاطات الإستثمارية Investing Activities : وهي تمثل شراء الأصول طويلة الأجل وبيعها، وشراء الإستثمارات المالية وغيرها من الاستثمارات التي لا تدخل في البنود التي تصنف كنقد مكافيء.
النشاطات التمويلية Financing Activities : وهي النشاطات التي تؤدي الى تغير حجم وعناصر ملكية رأس المال وعمليات الاقتراض التي تقوم بها المنشأة ، وكذلك تسديد القروض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى