اعداد محاسب

معلومات عن مـتطلبـات الإفـصـاح وترجمة العملية الأجنبية Translation of a Foreign Operation

معلومات عن مـتطلبـات الإفـصـاح وترجمة العملية الأجنبية Translation of a Foreign Operation

ترجمة العملية الأجنبية Translation of a Foreign Operation.

1 . يعرف المعيار العمليات الأجنبية بأنها أي منشأة تابعة أو منشأة زميلة أو مشروع مشترك أو فرع للمنشأة توجد نشاطاته أو تتم في بلد غير بلد المنشأة معدة التقارير المالية.
أ- عند إعداد القوائم الموحدة للمنشأة وشركاتها التابعة أو الزميلة أو مشاريعها المشتركة، يكون من البديهي التعامل مع منشآت تستخدم عملات مختلفة، وبالتالي يجب تحويل القوائم المالية إلى عملة العرض. وتعامل الشهرة وتعديلات القيمة العادلة التي عند إعداد القوائم الموحدة وعند إجراء عملية الترجمة على إنها أصول والتزامات خاصة بالعملية الأجنبية، لهذا فإنه يتم ترجمتها في تاريخ كل ميزانية عمومية بسحر الإقفال الجاري بتاريخ الميزانية.
ب ـ يتم الاعتراف في القوائم المالية الموحدة للمنشأة معدة التقرير بفروقات الترجمة للبنود التي تمثل العمليات المتبادلة بين المنشآت ضمن المجموعة الواحدة (التي تدخل في القوائم الموحدة) من قبل في بيان الدخل الموحد بإستثناء ما ورد في الفقرة (أولاً /1/6) أنفاً.
جـ – عند وجود فروقات اسعار الصرف في القوائم المالية المنفصلة للشركة الأم ناتجة عن الأرباح المدفوعة من قبل شركة تابعة إلى الشركة الأم، يتم الاعتراف بها أيضاً في الأرباح أو الخسائر الموحدة عند اعداد القوائم الموحدة.
2. إستبعاد (التخلص) من المنشأة أجنبية:
عند التخلص من منشأة اجنبية، يتم الاعتراف بالمبلغ التراكمي لفروقات أسعار الصرف الظاهرة ضمن بنود حقوق الملكية المتعلق بتلك العملية الأجنبية في بيان الدخل في نفس الفترة التي يتم الاعتراف بالأرباح أو الخسائر من التخلص من تلك المنشأة.
رابعاً: متطلبات الإفصاح
يجب أن تفصح المنشأة عما يلي:
أ- فروقات أسعار الصرف المعترف بها في بيان الدخل، بإستثناء الفروقات الناشئة عن الأدوات المالية التي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (39).
ب ـ فروقات أسعار الصرف الظاهرة في بند منفصل ضمن حقوق الملكية ومطابقة مبلغ فروقات الصرف هذه في بداية ونهاية الفترة.
ج- عند عرض المنشأة قوائمها المالية بعملة تختلف عن عملتها الوظيفية، فإنها تقوم بوصف تلك القوائم المالية على أنها تمتثل لمعايير الإبلاغ المالي الدولية فقط إذا كانت تمتثل لمتطلبات كل معيار وتفسير معمول بها.
د ـ الإفصاح عن أي تغيير في العملة الوظيفية للمنشأة التي تعد التقارير وأسباب التغيير.
هـ – عند إختلاف عملة عرض القوائم المالية عن العملة الوظيفية، فإنه يجب الإفصاح عن تلك الحقيقة بالإضافة إلى العملة الوظيفية، والسبب المؤدي لإستعمال عملة عرض مختلفة.
و – إذا تم عرض القوائم المالية أو أية معلومات مالية أخرى إضافية بعمله تختلف عن العملة الوظيفية أو عملة العرض الخاصة بالمنشأة أو إذا لم يتم تلبية المتطلبات المذكورة سابقاً ، فإنه يجب على المنشأة أن تحدد المعلومات الإضافية لتمييزها عن المعلومات التي تنسجم مع معايير الإبلاغ المالي الدولية، وتحديد نوع العملة التي يتم بها عرض المعلومات الإضافية ونوع العملة الوظيفية للمنشأة وطريقة الترجمة المستخدمة لتحديد المعلومات الإضافية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى