اعداد محاسب

معلومات عن مهنة المحاسب؟ وما هي طبيعة عمل المحاسب ؟

معلومات عن مهنة المحاسب؟ وما هي طبيعة عمل المحاسب ؟

يعمل المحاسب المحترف في مهنة المحاسبة على حماية نزاهة إعداد وتسجيل وتتبع وتحليل التقارير المالية في الشركات، ويسمح المسار الوظيفي للمحاسب بغمس أصابع قدميه في قطاعات متنوعة. يتم تعيين المحاسب من قبل المنظمات أو العملاء من القطاع الخاص لإعداد وفحص وتحليل السجلات المحاسبية والتقارير المالية الأخرى، فما هي مهنة المحاسب ؟ وما هي طبيعة عمل المحاسب ؟

كما أن في مهنة المحاسب يقوم الموظف بتدقيق الحسابات، وتقديم المشورة المالية ، وإجراء إدارة الحساب لتقييم الدقة والاكتمال والمطابقة لمعايير الإبلاغ والمعايير الإجرائية. يُعتبرون عادةً العمود الفقري المالي للأعمال التجارية ، مما يساعد عملائهم على وضع خطط لتحقيق الأهداف من خلال اتخاذ الخطوات المحاسبية اللازمة. نحن هنا نغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول بدء حياتك المهنية في المحاسبة..
ما هو عمل المحاسب ؟

المحاسب هو شخص محترف مسؤول عن حفظ وتفسير السجلات المالية. معظم المحاسبين مسؤولون عن مجموعة واسعة من المهام المتعلقة بالتمويل ، إما للعملاء الأفراد أو للشركات والمؤسسات الأكبر التي توظفهم.

المحاسبة مصطلح واسع يشمل العديد من المسميات والأدوار الوظيفية المختلفة داخل المنظمات. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاسبين – المحاسبين العامين ، والمحاسبين الإداريين ، والمحاسبين الحكوميين – وكلها تركز على جوانب مختلفة من المهنة. المدققون الداخليون والخارجيون مرتبطون ارتباطًا وثيقًا أيضًا.
ما هي أدوار ومسؤوليات المحاسب؟

تنظيم السجلات المالية والاحتفاظ بها من خلال ضمان دقة البيانات ؛
استخدام أنظمة الكمبيوتر لتطوير الأنظمة المحاسبية.
تحديد المبادئ المالية لتحليل البيانات أو المعلومات ؛
الحصول على المعلومات الهامة من المصادر ذات الصلة ؛
معالجة المعلومات عن طريق تجميع البيانات وترميزها وتصنيفها وجدولتها ومراجعتها ؛
نسخ البيانات لتوثيق المعلومات والحفاظ عليها ؛
تطوير العلاقات الشخصية البناءة والمحافظة عليها ؛
اتخاذ القرارات لحل المشكلات والتواصل معها للمشرفين والزملاء والمرؤوسين ؛
تنظيم العمل وتخطيطه وتحديد أولوياته لتحقيق أهداف محددة ؛
إعداد الإقرارات الضريبية من خلال ضمان الامتثال للدفع ؛
تمثيل العملاء وتقديم الدعم لهم أثناء التقاضي المتعلق بالقضايا المالية ؛
إبلاغ الإدارة عن المعاملات المالية المعقدة أو حالات الإفلاس ؛
تقديم المشورة للعملاء بشأن القرارات المتعلقة بالتأمين ، والضرائب طويلة المدى ، والخطط العقارية ؛
تحسين كفاءة الأعمال من خلال تقديم توصيات حول أفضل الممارسات.

هل المحاسبة مسار وظيفي جيد؟

مهنة المحاسبة مطلوبة يمكن أن تؤدي إلى حياة عمل مرضية وناجحة. تتطلب هذه المهنة مستوى عالٍ من التركيز والاهتمام بالتفاصيل. من خلال العمل في مجال المحاسبة ، يمكن للطلاب توقع رواتب جيدة وفرص للعمل في الخارج ومتابعة وظائف في صناعات مختلفة ذات مسارات وظيفية متعددة ممكنة. يمكن أن تكون وظائف المحاسبة من أربعة أنواع:

محاسب عام؛
محاسب إداري؛
محاسب حكومي
مراجع داخلى.

بشكل عام ، هم متخصصون في مجالات الممارسة التالية:

المراجعة؛
الاستشارات الإدارية
استعادة؛
محاسبة الجنائية
تحصيل الضرائب؛
توكيد؛
مالية الشركات.

يقدمون خدمات لمجموعة واسعة من العملاء ، مثل:

المنظمات متعددة الجنسيات ؛
الهيئات الحكومية ؛
الشركات المستقلة الصغيرة ؛
شركات المحاسبة الخاصة ؛
المنظمات غير الهادفة للربح.

ما هي المهارات التي تحتاجها في مهنة المحاسب ؟

المهارات الرياضية والكمية المحسنة.
مهارات متقدمة في التحليل وحل المشكلات والتفكير النقدي.
إمتلاك مهارات الاستماع الفعال واتخاذ القرار ؛
مهارات تحليل العمليات والنظام ؛
القدرة على التفكير الاستقرائي والاستنباطي ؛
إدارة الوقت والمهارات التنظيمية ؛
التعلم النشط والمهارات الاجتماعية ؛
مهارات الاتصال والتنسيق والتعامل مع الآخرين والتحدث

ما هي أنواع مهنة المحاسبة ؟

في الشركات الكبيرة ، يضمن المدققون الداخليون أن الموارد يتم استخدامها بشكل فعال ، وأن الشركة تمتثل لجميع متطلبات الولاية والمتطلبات الفيدرالية ، وأن الأموال لا تتم إدارتها بشكل سيء.

في حين أن معظم الناس يفكرون في المحاسبة كصناعة واحدة متجانسة ، فإن الواقع هو أنه لا يوجد مسار وظيفي محدد للمحاسبة. هناك عدد من مجالات المحاسبة المختلفة التي يمكنك متابعتها ، ولكل منها مجال تركيزه وتخصصه.

بينما تتطلب جميع وظائف المحاسبة تقريبًا أساسًا للمهارات والقدرات المحاسبية الفنية الأساسية ، من هناك ، يمكنك الذهاب في أي عدد من الاتجاهات بناءً على اهتماماتك. فيما يلي بعض المجالات المهنية في المحاسبة التي قد تكون متاحة لك.
1. مهنة المحاسب العمومي

تركز مهن المحاسبة في المحاسبة العامة على وظائف المراجعة والضرائب والاستشارات. عادة ما يقدم المحاسبون العموميون خدمات لعدة عملاء كجزء من شركة أو بمفردهم.

التقدم الوظيفي:

يستغرق الأمر عمومًا عامين للتقدم إلى مناصب ذات مسؤولية أكبر وبضعة أعوام أخرى ليتم ترقيتها إلى منصب رفيع. إذا كنت متفوقًا في وظيفتك ، يمكنك أن تصبح مديرًا أو مديرًا أو شريكًا. قد تقرر أيضًا فتح شركة محاسبة خاصة بك ، أو الانتقال إلى مناصب تنفيذية في الصناعة ، أو أن تصبح استشاريًا يقدم المشورة للشركات بشأن المسائل المحاسبية المعقدة.
2. مهنة محاسب إداري

التعليم والشهادة:

الحصول على رخصة المحاسب العام المعتمد (CPA) مطلوب لمن يمارسون المحاسبة العامة. مطلوب درجة البكالوريوس و 150 ساعة معتمدة للجلوس لامتحان CPA. بالنسبة للشركات الكبيرة ، ضع في اعتبارك أيضًا درجة الماجستير لتمييز نفسك.

المحاسبون الإداريون ، المعروفون أيضًا باسم محاسبين الشركات ، يعملون كمراقبين ، أو متخصصين في إعداد التقارير المالية ، أو محاسبين للتكاليف ، أو محللي موازنة ، أو محللين ماليين داخل المؤسسة.

سيركز معظم عملك على إعداد التقارير والوظائف التحليلية داخل المنظمة للمساعدة في توجيه التخطيط واتخاذ القرار. ستحتاج إلى مهارات قوية في حل المشكلات والتواصل وقد تشرف على مسك الدفاتر والإدارة المالية والتنبؤ والخدمات المالية الأخرى.

يمكنك أيضًا إدارة التقارير المالية للمساهمين والهيئات التنظيمية والسلطات الضريبية.

التقدم الوظيفي:

قد يتقدم محاسبو الإدارة إلى مناصب مثل مدير المحاسبة أو محاسب التكلفة الرئيسي أو مدير الميزانية أو مدير التقارير المالية. يصبح البعض مراقبين أو أمناء خزينة أو نواب رئيس ماليين أو مديرين ماليين أو رؤساء شركات. يمتلك العديد من كبار المديرين التنفيذيين في الشركات خلفيات في المحاسبة الإدارية أو التدقيق الداخلي أو التمويل.
3.مهنة المحاسب الحكومي

التعليم والشهادة:

يجب أن تسعى جاهدة للحصول على درجة البكالوريوس في برنامج محاسبة والحصول على ترخيص محاسب إداري معتمد (CMA). في حين أن CMA ليس مطلوبًا للعمل كمحاسب إداري ، إلا أنه يوصى به بشدة للتقدم في هذا المجال. يمكنك أيضًا الحصول على تسمية مهنية ذات صلة مثل ترخيص CPA.

بصفتك محاسبًا حكوميًا ، يمكنك العمل في أي مستوى حكومي لتحليل والإشراف على أداء وتخصيص الأموال.

التقدم الوظيفي:

على المستوى الفيدرالي ، توجد فرص في مجالات متنوعة مثل وزارة الدفاع و IRS و SEC.
4. مهنة التدقيق

التعليم والشهادة:

إذا كنت مهتمًا بالعمل في الوكالات الحكومية ، فإن الحصول على ترخيص CPA الخاص بك سيفيد حياتك المهنية ويضيف المصداقية إلى لقبك.

يقوم المدققون الداخليون والخاارجيون بإجراء عمليات تدقيق الامتثال والأداء ، ومراقبة وتطوير الضوابط الداخلية وأنظمة الرقابة الداخلية ، والمساعدة في تطوير وتنفيذ أنظمة معلومات جديدة. بصفتك مدققًا داخليًا ، تؤدي مشاركتك في عمليات التدقيق التشغيلي إلى تقديم توصيات للإدارة بالإضافة إلى خطط للتحسين المالي والتشغيلي المستمر داخل المنظمة.

التعليم والشهادة:

إذا كنت ترغب في الازدهار في مجال التدقيق الداخلي لأو الحارجي ، فيجب أن تفكر في الحصول على ترخيص CPA بالإضافة إلى ترخيص المدقق الداخلي المعتمد (CIA). كلاهما سيساعد في تطوير حياتك المهنية.
5.مهنة محاسب مالي

يعمل المحاسبون الماليون في مؤسسة أو شركة واحدة ، ويقومون بإعداد التقارير التي تقيم الأداء المالي (على سبيل المثال ، بيانات الأرباح والخسائر ، والميزانيات العمومية ، وبيانات التدفق النقدي) لحملة الأسهم ، والدائنين ، والوكالات الضريبية – بشكل أساسي ، الأفراد خارج الشركة.
5. مهنة المحاسب الضريبي

كما يوحي الاسم ، يركز محاسب الضرائب فقط على أعمال المحاسبة المتعلقة بالضرائب ، وإعداد الإقرارات الضريبية ربع السنوية والسنوية (المحلية والولائية والفدرالية) للأفراد والشركات.
6. مهنة المحاسب الجنائي

يفحص المحاسبون الشرعيون البيانات المالية للشركات ويقدمون تحليلات للقضايا القانونية ، والتحقيق في الجرائم مثل الاختلاس أو الاحتيال.
7. مهنة المخطط المالي

يختار بعض محترفي المحاسبة العمل في شركات التخطيط المالي ، أو كمستشارين ماليين مستقلين. يساعد المخططون الماليون الأفراد في شؤونهم المالية ، من الميزانية إلى الضرائب إلى الاستثمار.
أهم اتجاهات المحاسبة الحديثة

فيما يلي ثلاثة اتجاهات تؤثر على مجال المحاسبة الآن ومستقبلاً. يجب على محترفي المحاسبة الطموحين والحاليين البقاء على اطلاع دائم بهذه التطورات للحفاظ على مهاراتهم ذات الصلة والحفاظ على ميزة تنافسية في مكان العمل.
1. أتمتة المحاسبة

أصبحت برامج المحاسبة الآلية، مثل كويك بوكس وقيود ورواء والتطبيقات الشائعة الأخرى، ذات تأثير متزايد في الصناعة. في الواقع ، وجدت دراسة استقصائية حديثة أن أمناء الحسابات والمحاسبين يقضون ما يقرب من 86 في المائة من وقتهم في مهام من المحتمل أن تكون آلية.

لكن هذا لا يعني أنه سيتم استبدال المحاسبين بآلات. بدلاً من ذلك ، يعني الاستخدام المتزايد للأتمتة أن المحاسبين سيقضون وقتًا أقل في المهام اليدوية مثل إدخال البيانات والمزيد من الوقت في التحليل الهادف.

يمكن أن يسمح تنفيذ أتمتة المحاسبة للمحاسبين بتبسيط سير عملهم وأن يصبحوا أكثر فعالية. باستخدام هذه التقنيات الناشئة ، يمكن أتمتة المهام كثيفة العمالة مثل إعداد الضرائب وكشوف المرتبات وعمليات التدقيق لتقليل مقدار الوقت والموارد اللازمة للمضي قدمًا.
2. الشفافية والأمن

من بين أهم الاتجاهات في مجال المحاسبة المعايير العالية المتزايدة المحيطة بالشفافية في المحاسبة والتركيز بشكل أكبر على أمن البيانات.

في أعقاب فضائح المحاسبة وزيادة التدقيق في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008 ، كان من المهم استعادة الثقة والمصداقية للمهنة. على هذا النحو ، فقد أثر الضغط على مستوى الصناعة من أجل تقديم تقارير شفافة على عملية إعداد التقارير المالية.

وقد توسع هذا الجهد على مستوى توقعات الجمهور من التقارير الدقيقة لتتجاوز الصدق الأساسي. نتيجة لذلك ، من المتوقع الآن أن تقدم الشركات بياناتها المالية للجمهور من أجل رسم صورة كاملة عن وضعها الحالي وتقليل عدم اليقين في السوق.

علاوة على ذلك ، نظرًا لأن المحاسبين مسؤولون عن البيانات الحساسة ، فمن المهم بشكل متزايد الحفاظ على ممارسات أمنية قوية لضمان سلامة معلومات المنظمة أو العميل الخاصة. لقد أوضحت العديد من انتهاكات البيانات الشائنة على مدى السنوات الأخيرة الحاجة إلى ممارسات حماية متقدمة ، وسيحتاج المحاسبون إلى البقاء على اطلاع دائم بالإجراءات الأمنية الحالية من أجل حماية المعلومات الحساسة.
3. تحليل البيانات

اليوم ، المحاسبين وخبراء المحاسبة المحترفين يؤدون المهام التي تتطلب مهارات تحليلية بمعدلات متزايدة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انتشار البيانات عبر الصناعات.

هناك العديد من تطبيقات تحليل البيانات في عالم المحاسبة. على سبيل المثال ، يستخدم المدققون التحليلات لتمكين عمليات مثل المراقبة المستمرة والتدقيق. وبالمثل ، يمكن للمحاسبين الذين يقومون بدور استشاري داخل مؤسساتهم استخدام البيانات الضخمة لتحديد الأنماط في سلوك المستهلكين والأسواق ، مما قد يؤدي إلى فرص استثمارية وأرباح أعلى.

يجب على المحاسبين المعاصرين تطوير عقلية تحليلية من أجل مواكبة الاتجاهات السائدة في الصناعة والبقاء قادرين على المنافسة في القوى العاملة.
كيف تصبح محاسب؟

من الواضح أن المحاسبة تنطوي على أكثر من مجرد معالجة الأرقام – فهي مجال مطلوب فيه فرص لا حصر لها لتقديمه. نظرًا للنمو الهائل في صناعة المحاسبة والتمويل ، أصبحت فوائد الحصول على درجة محاسبة أكثر وضوحًا من أي وقت مضى.

إذا كانت الخطوة التالية في حياتك المهنية هي أن تصبح محاسبًا ، فهناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك في الاستعداد لهذا الدور. تتمثل إحدى الخطوات المهمة في ضمان حصولك على أفضل تعليم ممكن ، مثل بكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمحاسبة، والتي يمكن أن تساعدك على تلبية توقعات أصحاب العمل المحتملين والوصول إلى أهدافك المهنية.
لماذا تختار مهنة المحاسب ؟

تقدم المحاسبة رواتب عالية وتنسيبًا وظيفيًا سريعًا بعد التخرج. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، يتزايد الطلب على المحاسبين ويفوق العرض. بمعنى آخر ، فرص العمل أفضل من أي وقت مضى للمحاسبين. كما تعد المحاسبة من أفضل الطرق لدخول مجال الأعمال، خاصة الآن.

في العقدين الماضيين، شهدت الشركات صعود الإنترنت، وزيادة اللوائح الحكومية، وتغييرات متكررة في قانون الضرائب ، وعولمة الأعمال ، وتقليص حجم الشركات وإعادة هيكلتها باستمرار. في الآونة الأخيرة، شهدنا موجة من عمليات الاستحواذ والاندماج.

كل هذا يساوي ارتفاع الطلب على المحاسبين والمزيد من الطرق لممارسة المحاسبة كمهنة. قد تكون خبيرًا ماليًا ، أو محترفًا في الأنظمة ، أو مستشارًا إداريًا ، أو محاسبًا إداريًا ، أو محلل ميزانية ، أو محاسبًا جنائيًا ، من بين وظائف أخرى مثيرة.
الأسئلة الشائعة
ما هو عمل المحاسب ؟

يتمثل عمل المحاسب في الإعتناء بجميع الأمور المالية الخاصة بالشركة ، مثل إعداد وإصدار والاحتفاظ بالسجلات المالية وتفسيرها. قد يشرف المحاسب على مسؤوليات مثل التوفيق بين البيانات المصرفية وحساب كشوف المرتبات من أجل الحفاظ على شركتهم في وضع مالي قوي.
ما هي واجبات ومسؤوليات المحاسب؟

يمكن أن تكون مسؤوليات وواجبات المحاسب واسعة جدًا ، من مراجعة المستندات المالية للشركة وإجراء عمليات التدقيق المالي إلى تسوية البيانات المصرفية والقوائم وحساب الضرائب عند ملء العوائد السنوية.
ما الذي يجعل المحاسب الجيد؟

المحاسب الجيد هو ليس مجرد شخص يتمتع بمهارات مالية ولكنه أيضًا خبير في العلاقات الأجتماعية الإنسانية والتواصل أيضا. يجب أن يتمتعوا بنزاهة خاصة أثناء الإشراف على السجلات المالية، ويجب أن يتمتعوا بمهارات التواصل القوية لتقديم معلومات مفصلة بطريقة يسهل فهمها من طرف القادة.
مع من يعمل المحاسب؟

يعمل المحاسبون مع قادة ومديرين الأعمال في الشركات الصغيرة أو مع المديرين في الشركات الكبيرة من أجل ضمان جودة سجلاتهم المالية للشركة. كما قد يتعاون المحاسبون أيضًا مع قادة الفريق لاسترداد السجلات المالية ومراجعتها على مدار العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى