مفاهيم عن الغضب والحزن والقلق …. السلام عليكم ..
هناك مفاهيم من المهم معرفتها حتى نفهم بعض انفعالاتنا في الحياه اليوميه ….
الحزن مقابل الغضب/
انتقاص المنزلة بالاهانة او النقد يؤدي إلى الحزن او الغضب.
الحزن = إذا سلم الفرد بصحة الاهانة او النقد بحيث ينخفض تقديره لذاته.
الغضب= إذا راى الفرد إن الاهانه غير صحيحة وغير مشروعة وظالمة.
الحزن مقابل القلق /
الحزن = حين يجد الشخص إن الخسارة (الفقد) قد وقعت بالفعل وان نطاقه الشخصي قد انتقص بتوقع الخسارة او توقع حدث مؤذي مثل فقد شخص او عمل او مكانة.
القلق = إذا اعتبر الشخص نفسه سليما مايزال وان الخسارة او الإصابة وشيكه .
القلق مقابل الغضب /
القلق= الشخص في حالة القلق مهموم أولا وقبل كل شيء باحتمال إن يصيبه أذى ولا يملك حيله في دفع المؤثر المؤذي.
الغضب = هم الشخص الأكبر ليس في تعرضه للخطر بقدر ماهو انتهاك حقوقه وقواعده ومبادئه وجور الطرف المعتدي واستحقاقه للوم.
