اعداد محاسب

مفهوم الدورة المحاسبية

ماذا تعرف عن الدورة المحاسبية؟.

تُعتبر الدورة المحاسبية بأنها جميع المراحل والأحداث والعمليات التي حصلت خلال فترة زمنية معينة في المؤسسة، من خلال المدخلات المتعلقة بالمعلومات والبيانات المالية، وكذلك العمل على تشغيل جميع هذه المدخلات؛ لغايات الحصول على التقارير المحاسبية المالية ومساعدة الإداريين على فهم المواقف المالية التي حدثت في المؤسسة أو الشركة، حيث يقوم بإعداد هذه التقارير والجداول والقوائم أشخاص مؤهلين ومتخصصين في هذا المجال، وكذلك يعملون بناءً على القواعد والقوانين المحاسبية المتعارف عليها. وكذلك تُعتبر الدورة المحاسبية بأنها الدورة المحاسبية التي تحدث في تاريخ معين، ومن ثم يتم القيام بعملية تشغيل وتحليل هذه المعلومات المحاسبية خلال في أوقات معينة عن طريق المحاسبين الماليين الذين يعملون في المؤسسة؛ لغايات الحصول على القوائم والتقارير المالية والاستفادة منها عند الحاجة.
 
 
مراحل الدورة المحاسبية:
 
تعتمد مراحل الدورة المحاسبية على مجموعة من الأدوات والطرق والأساليب والتي تُستخدم بناءً على المعايير المحاسبية المالية الدقيقة جداً. ومن أهم هذه المراحل ما يلي:
 
 
أولاً يجب أن يتم حدوث المعلومات المالية في وقت معين وتاريخ محدد.
 
ثانياً يجب تحديد المعلومات الماليّة في حال حدوثها؛ وذلك لسهولة توجيه هذه المعلومات عند القيام بعملية التشغيل المحاسبي من قِبل الأفراد والعاملين المعنيين بذلك.
 
كذلك يجب القيام برصد وتجميع جميع هذه المعلومات وتسجيلها وتصنيفها وتحليلها، بعد القيام بعمليات التشغيل المناسبة لها عن طريق الأفراد المختصين بذلك.
 
في المرحلة الأخيرة يأتي دور المحاسب المالي في طريقة وكيفية توصيل المعلومات المالية بأسلوب عملي وتقني ومتطور؛ وذلك من خلال التقارير المالية المحاسبية أو القوائم المالية؛ ليتمكن الأفراد المعنيون بالاستفادة من هذه المعلومات بصورة جيدة.
 
خطوات الدورة المحاسبية:
 
تعتمد الدورة المحاسبية على مجموعة من المراحل والخطوات. وهذه الخطوات ما يلي:
 
بدايةً وأول ما يدعي إلى اعتماد الدورة المحاسبية، هو وجود عملية مالية أو مجموعة من العمليات المالية غير المنتظمة وغير المرتبة.
 
في المرحلة الثانية يأتي دور ترتيب العمليات المحاسبية وتصنيفها وتسجيلها، من الأحدث إلى الأقدم؛ وذلك تبعاً للسياسة المتنبعة في المؤسسة وتوثيق التاريخ الخاص بهذه العملية.
 
العمل على إعداد المستندات المتعلقة بالمعلومات المالية التي حصلت بداخل المؤسسة خلال فترة زمنية معينة.
 
العمل على تسجيل جميع المعلومات المالية في الدفاتر المحاسبية للشركة أو المؤسسة الاقتصادية، وكذلك تحديد طبيعة كل حساب أو تحديد طبيعة كل عملية، هل هي مدينة أم دائنة وإثباتها في الدفاتر الخاصة بها.
 
القيام بعملية ترحيل الحسابات السابقة وكل واحدة على حدة، خلال فترة زمنية معينة، حيث يتم الترحيل في دفاتر منفصلة أو في دفاتر متشابهة وذلك حسب طبيعة الحساب.
 
القيام بإعداد التقارير والجداول والقوائم المالية بناءً على جميع المعلومات السابق ذكرها، وبناءً على جميع الحسابات والأرصدة المسجلة في الدفاتر المحاسبية، حيث يتم تسجيلها في ميزان المراجعة.
 
العمل على تصحيح بعض الأخطاء التي من الممكن أن تحصل خلال تسجيل وترحيل بعض العمليات المحاسبية، وكذلك القيام ببعض حسسابات التسوية الجردية وتوضيح الصورة النهائية للمعلومات المحاسبية بميزان مراجعة نهائي جديد.
 
نهاية وبعد انتهاء السنة المالية والتي عادةً ما تكون كل 12 شهر، حيث يتم توضيح وإعلان وإظهار جميع القوائم المالية الخاصة بالمؤسسات والشركات والتي على أساسها يتم تحديد وضع المؤسسات من ربح أو خسارة.
 
 
في أي وقت تكتمل الدورة المحاسبية؟
 
تُعتبر الدورة المحاسبية من أهم العلوم والمعارف المتعلقة بالمحاسبة المالية والتي ظهرت مؤخراً؛ نتيجة التطور الكبير والسريع لتكنولوجيا الأداء المالي وللمعلومات المالية والذي يكون معني ومختص بقياس الأداء للمؤسسات المالية والأوضاع الاقتصادية في مختلف القطاعات المالية، حيث تمنح صورة دقيقة وواضحة لجميع الأفراد المهتمين بالمعلومات المالية المتعلقة بأعمالهم واهتماماتهم وجميع المستثمرين، وكذلك للأفراد العاملين في مجال ريادة الأعمال؛ وذلك لكي يتمكنوا من اتخاذ جميع القرارات الخاصة والتي تعتمد بشكل أساسي على هذه المعلومات والبيانات المالية، حيث أن كل جهة أو فئة تنظر للمعلومات المحاسبية بناءً على طبيعة عملها وطبيعة حاجتها لهذه المعلومات.
 
 
وتُعتبر الدولة المحاسبية دورة كاملة عند حدوث العديد من الأحداث الاقتصادية والمحاسبية والمالية في فترة زمنية معينة؛ نتيجة التعاملات الاقتصادية في الأسواق المالية وكذلك في أسواق ريادة الأعمال مع الشركاء والمنافسين أو مع المنظمات الداعمة، فعندها لا بُدّ من وجود ما يحكم هذه التعاملات المحاسبية المالية ويقيدها؛ وذلك عن طريق نظام مُعدّ مسبقاً من قِبل الأفراد والمجموعات القائمين في الأسواق والمتعلقين بقياس الأداء وريادة الأعمال، وكذلك الأشخاص المسؤولين بشكل مباشر عن اظهار أي نتائج مالية بمصداقية ووضوح وبكل دقة. وعادةًَ ما يتم إصدار مثل هذه التقارير لجميع الأطراف المتعلقون بالعملية المحاسبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى