اعداد محاسب

مفهوم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

 

المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) هي مجموعة من المعايير المحاسبية الدولية توضح كيفية إظهار عن أنواع معينة من المعاملات والأحداث في القوائم المالية. يتم إعداد و إصدار المعايير الدولية من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، وهي تحدد بدقة كيفية قيام المحاسبين بالحفاظ على حساباتهم و طرق التسجيل. تم وضع المعايير الدولية من أجل الحصول على لغة محاسبية موحدة، بحيث يمكن فهم الأعمال والمحاسبة من الشركة إلى الشركة ومن البلد إلى البلد.

وتتمثل أهمية المعايير الدولية في إعداد التقارير المالية مع الحفاظ على الاستقرار والشفافية في جميع أنحاء العالم المالي. وهذا يسمح للشركات والمستثمرين الأفراد بإتخاذ قرارات مالية المدروسة، لأنهم قادرون على رؤية بالضبط ما يحدث مع الشركة التي يرغبون في الاستثمار فيها.

 

طبقت المعايير الدولية في العديد من البلدان في أنحاء العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والكثير من البلدان في آسيا وأمريكا الجنوبية، ولكن لم تطبق الولايات المتحدة الأمريكية.

في البلدان التي تطبق على المعايير الدولية، تستفيد كل من الشركات والمستثمرين من استخدام معايير موحدة لأن المستثمرين على إستعداد للإستثمار في الشركات التي تمارس نشاطها بشفافة، كما أن تكلفة الاستثمارات عادة ما تكون أقل. طبعا أكبر المستفيدين من تطبيق المعايير الدولية هي الشركات الدولية المنتشره في عدة مناطق من العالم وذلك لسهولة عمل المقارنات ودراسة القوائم المالية سواء لإدارة الشركات أو للمستثمرين.

 

يوجد هنا فرق بين المعايير الدولية الحالية (IFRS) والمعايير الدولية للمحاسبة القديمة (IAS) وقد صدرت المعايير الدولية للمحاسبة من عام 1973 إلى عام 2000، وحل مجلس معايير المحاسبة الدولية محل لجنة المعايير المحاسبية الدولية في عام 2001.

 

متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية

یغطي المعیار الدولي للتقاریر المالیة مجموعة واسعة من الأنشطة المحاسبیة. ولكن هناك جوانب معينة من ممارسة الأعمال التي وضعتها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ضمن القواعد إلزامية.

 

قائمة المركز المالي (Balance Sheet): ويعرف هذا أيضا باسم الميزانية العمومية. تؤثر المعايير الدولية للتقارير المالية على الطرق التي يتم بها اظهار مكونات قائمة المركز المالي.

قائمة الدخل الشامل (Statement of Comprehensive Income): يمكن أن يتخذ ذلك شكل قائمة واحدة، أو يمكن فصله إلى قائمة الدخل (الأرباح والخسائر) وبيان الدخل الشامل الآخر، بما في ذلك الممتلكات والمعدات.

قائمة الحقوق الملكية (Statement of Changes in Equity): وتعرف أيضا باسم قائمة الأرباح المحتجزة (statement of retained earnings)، وهذا تظهر التغير في الأرباح السابقة والأرباح الموزعة أو الأرباح للفترة الحالية.

قائمة التدفقات النقدية (Statement of Cash Flow): يلخص هذا التقرير التدفقات النقدية الداخلة والتدفقات النقدية الخارجة للشركة، ويفصل بين التفقات النقدية من العمليات ومن الاستثمارات ومن التمويل.

 

وبالإضافة إلى هذه التقارير الأساسية، يجب أن تقدم الشركة أيضا موجزا لسياساتها المحاسبية. وكثيرا ما ينظر إلى التقرير الحالي جنبا إلى جنب مع التقرير السابق، لإظهار التغيرات في الأرباح والخسائر. كذلك يجب على الشركة الأم إنشاء تقارير حسابات منفصلة لكل من الشركات التابعة لها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى