ضرائب

مكاتب التمثيل للشركات هل تخضع للضريبة؟؟؟

هل تعتبر مكتب التمثيل في مصر لاحدي الشركات الاجنية منشاه دائمة استنادا الي تعريف المنشاه الدائمة الوارد في قانون الضريبة علي الدخل رقم 91 لسنة 2005 و كذلك التعريف الوارد في اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي من ان عبارة المنشاه الدائمة تشمل (( المكتب )) .

    الاصل ان مكتب التمثيل يقتصر هدفه كما ورد بالمادة 173 من قانون شركات المساهمة و شركات التوصية بالاسهم و الشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 هو دراسة الاسواق و امكانيات الانتاج دون ممارسة اي نشاط تجاري و بذلك فان مكتب التمثيل لا يخضع للضريبة علي ايرادات النشاط التجاري و الصناعي او الضريبة علي ارباح الاشخاص الاعتبارية .
    كما ان تعريف المنشاه الدائمة في المادة ( 4) من قانون الضريبة علي الدخل لسنة 2005 يعني :-
    كل مكان ثابت للاعمال يتم من خلاله تنفيذ كل او بعض اعمال المشروعات الخاصة بشخص غير مقيم في مصر و تشمل علي الاخص .
    – محل الادارة
    – الفرع
    – المبني المستخدم كمنفذ للبيع
    – المكتب
    فكان المكتب هذا صورة من صور المنشاه الدائمة لشخص غير مقيم يمارس من خلالها نشاط خاضع للضريبة بدليل ما نصت عليه المادة ( 47 ) من قانون الضريبة علي الدخل من (( سريان الضريبة علي الاشخاص الاعتبارية غير المقيمة بالنسبة الي الارباح التي تحققها من خلال منشاه دائمة في مصر .
    لما كان مكتب التمثيل لا يمارس نشاطا تجاريا و لا اي نشاط يتحقق منه دخل يخضع للضريبة في مصر فانه لا يدخل في مفهوم المنشاه الدائمة وفقا للقانون المذكور و ان لفظ المكتب الوارد في التعريف السابق لا ينصرف بطبيعة الحال الي مكتب التمثيل كذلك الحال في اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب .
    فقد ورد النص الخاص بالمنشاه الدائمة علي النحو التالي :-
    لاغراض هذا الاتفاق يقصد بعبارة _ المنشاه الدائمة – المكان الثابت الذي يزاول المشروع من خلاله كل نشاطه او بعضة .
    وتشمل عبارة – المنشاه الدائمة – علي نحو خاص .
    – محل الادارة
    – الفرع
    – المكتب
    فكلمه المكتب في هذه الاتفاقيات وهي صورة من صور المنشاه الدائمة _ لشخص غير مقيم يمارس نشاطه من خلالها لا لتتصرف الي مكتب التمثيل اذ ان تفسير الالفاظ الواردة في الفقرة الثانية و منها لفظ المكتب يجب الا ينفصل عما ورد من شروط الفقرة الاولي من وجود المكان الثابت ومزاولة النشاط التجاري فضلا عن ان هذه الاتفاقيات وكما يتضح من مسماها (( تجنب الازدواج الضريبي )) اي يفترض وجود ضرائب في كل من الدولتين المتعاقدين اللتين وقعتا الاتفاقية و ان هدف الاتفاقية هو تجنب خضوع المنشاه الدائمة في الدولتين للضريبة دول الاقامة و الدوله التي توجد فيها المنشاه الدائمة و بالتالي فان مكتب التمثيل الذي لا يهدف الي الربح لا يدخل في مفهوم المنشاه الدائمة وفقا للتعريف الوارد بهذه الاتفاقيات .
    واخيرا فان المادة ( 4 ) من قانون الضريبة علي الدخل السابق ذكرة و كذلك المادة الخامسة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي قد نصتا علي انه لا تعتبر منشاه دائمة الاحتفاظ بمكان ثابت للعمل يباشر فقط القيام باي عمل ذي صفة تمهيدية اومساعدة للمشروع .. المقصود كل نشاط لا يحقق دخلا وهو ما ينطبق علي مكتب التمثيل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى