اعداد محاسب

مكونات التكلفة الكلية

هناك ثلاث مكونات للتكلفة في كل عملية إنتاج لمنتج وهي : المواد الأولية ,الأجور والتكاليف غير المباشرة . هذه المكونات الأساسية للتكلفة تزود الإدارة بالبيانات اللازمة لقياس الدخل وتسعير المنتجات .

1. المواد الاولية :

 المواد الاولية هي المكون الأساسي للتكلفة في عمليات الإنتاج وهي السلع التي تزود بها العملية الإنتاجية لانتاج المنتجات وتأدية الخدمات ، وتنقسم تكلفة المواد الى مباشرة وغير مباشرة :

 أ‌. المواد المباشرة : هي المواد المستخدمة مباشرة في الانتاج ومن السهل تتبعها الى المنتج النهائي . اي انها تكلفة المواد التي يمكن قياسها واضافتها بشكل مباشر الى تكلفة المنتج. وتتضمن هذه التكاليف مثلا :

    المواد المشتراة لامر انتاج معين .
    المواد المصدرة من المخزن لأجل منتج معين ا امر انتاج معين .
    المواد القادمة من المراحل الانتاجية السابقة الى المراحل اللاحقة .
    التغليف الأساسي للمنتجات . … الخ

 كما تحمل عيها مصارف الشراء والنقل وكافة المصاريف اللازمة لجعل المواد جاهزة للدخول في العملية الإنتاجية .

 ب‌. المواد غير المباشرة : هي المواد التي تدخل في عمليات الغنتاج ولكن لا يمكن تتعها بشك مباشر الى المنتج النهائي . هذه التكاليف تدخل تحت التكاليف الصناعية غير المباشرة ، مثل : المواد اللاصقة ، المسامير ….

2.الاجور :

 هي تكلفة الجهد البشري المبذول في العملية الإنتاجية . وتنقسم هذه التكلفة الى :

 أ‌. الأجور المباشرة : هي التكلفة المكونة من أجور العمال المرتبطين بشكل مباشر بالعملية الانتاجية او مرتبطين بامر انتاج معين او اي هدف تكلفة . مما يتيح تخصيص هذه الاجور بشكل مباشر على المنتج .

 ب‌. الأجور غير المباشرة : هي تكلفة الاجور التي تدفع للعمالة الغير مرتبطة مباشرة بتحويل المواد الاولية الى المنتج النهائي .حيث لايمكن تحميلها على المنتج بشكل مباشر . حيث تعتبر جزئا من التكاليف الصناعية غير المباشرة . مثل تكاليف رؤساء العمال وامناء المستودعات والعماملون في الاعمال المكتبية في المصنع.

3.النفقات :

 أ‌. النفقات المباشرة : وهي التكاليف المرتبطة بوحدة تكلفة معين مثل تكاليف التصميم والرسم .

 ب‌. النفقات غير المباشرة : التكاليف المتعلقة بالمشروع بشكل عام وليست مقتصرة على هدف تكلفة معين . مثل الايجار الاضاءة والتامين .

 

التكاليف غير المباشرة :

 وهي مجموع التكاليف غير المباشرة : المواد غير المباشرة، الأجور غير المباشرة ، النفقات غير المباشرة .وهي تكاليف لا يمكن تحميلها بشكل مباشر على المنتج ولكن يجب تجميعها وتخصيصها على هدف التكلفة بواسطة اساليب تحميل منطقية . ويمكن تقسيم التكاليف غير المباشرة الى :

1. التكاليف غير المباشرة الصناعية : وهي تشمل المواد غير المباشر والاجور غير المباشرة والنفقات غير المباشرة التي تنفق في المصنع الى المرحلة التي يكون فيها المنتج جاهز للتوزيع .

2. التكاليف غير المباشرة الادارية : وهي التكاليف المتعلقة باعمال التخطيط والرقابة والمتابعة للمشروع وكافة الاعمال الادارية .

3. التكاليف غير المباشرة للبيع والتوزيع : وهي التكاليف المنفقة لانشاء الطلب على المنتجات وتامين هذا الطلب وحاجات المستهلكين من المنتجات ومن ثم تحصيل ثمن المنتجات المباعة ، واهم هذه التكاليف هي عمولات مندوبي المبيعات وبدلات سفرهم والاعلان . كما تشمل تكاليف التوزيع من تكاليف تخزين ونقل للمنتجات واجور وسائل النقل وصيانتها .

 

مراحل تجميع التكلفة الكلية:

تجميع التكلفة الكلية للمنتج تمر بعدة مراحل :

    التكلفة الأولية = المواد المباشرة + الأجور المباشرة + النفقات المباشرة
    التكلفة الصناعية = التكلفة الأولية + التكاليف الصناعية غير المباشرة
    تكلفة الإنتاج = التكلفة الصناعية + التكاليف الإدارية غير المباشرة
    التكلفة الكلية = تكلفة الإنتاج + تكاليف البيع والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى