الأخبار

منتجـو الدواجـن:الاعتماد على صغار المربين لزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة

يتوقع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية أن يرتفع أنتاج الدواجن إلي 1,9 مليون دجاجة يوميا وذلك خلال الفترة المقبلة حيث دخل المنظومة صغار المربين ( الفلاحين )بالإضافة إلي تشغيل بعض المزارع بفضل تحسن الطقس خاصة وإقبال المستهلكين علي شراء الدواجن بديلا عن اللحوم الحمراء والأسماك التي ارتفع سعرها.

وأوضح أن سعر كتاكيت التسمين بلغ 6.5 إلي 7 جنيهات عمر يوم واحد وذلك بسبب الإقبال الكبير علي دخول صغار المربين وبعض المزارع في منظومة الإنتاج لتعويض خسائرهم عن فترة الشتاء القارص والإمراض الوبائية مما أدي لخسائر باهظة ويريدون تعويض خسائرهم خلال موسم رمضان .حيث بلغ سعر كيلو الدواجن سعر المزرعة 15 جنيها ويباع قطاعي بـ 19 جنيها وسعر الدواجن البلدي 20 جنيها ويباع بـ 25 جنيها .

وأضاف ياسر الغزالي عضو رابطة منتجي الدواجن بمحافظة قنا أن أسعار الدواجن بالصعيد يزيد سعرها عن الوجه القبلي وذلك بسبب النقل والشحن والتحصينات والجو الحار حيث بلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء 16 سعر المزرعة وقطاعي 20 جنيها .

ويتوقع ارتفاع أنتاج المحافظة من 30% إلي 40%بسبب دخول صغار المنتجين لمنظومة التربية خلال شهر رمضان المعظم باعتباره موسم جيد للبيع خاصة وان محافظة قنا تنتج 30%من إنتاجها من الدواجن وتستورد باقي الاستهلاك من المحافظات المجاورة .

وأوضح ياسر الغزالي أنة في الآونة الأخيرة انتشرت معلومات كثيرة مغلوطة ومشوشة بخصوص مرض سرطان الدواجن (الليكوزس ) الأمر الذي تسبب في خلق حالة من القلق والذعر بين المواطنين والمربين .

وأكد علي عدم إمكان انتقال هذا المرض للإنسان موضحا أن انتشار المرض تقع علي عاتق الشركات المستوردة من جانب وأصحاب المزارع من جانب آخر مع العلم أن أعراض المرض لاتظهر علي الكتكوت ولكنها تظهر في الدجاج ذى الأعمار الكبيرة إذ يتم عزل القطيع واعدامة فورا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى