وزارات ونقابات

منحتان من «الإفريقى» لمتضررى السيول.. وقرض لتمويل المشروع القومى للصرف

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وليلى المقدم ممثلة لبنك التنمية الافريقى اتفاقيتى منحتين بقيمة 2.25 ملايين دولار لتخفيف الأضرار الناجمة عن السيول التى ضربت بعض محافظات مصر ولاستكمال مشروع مقاصة وتسوية الأوراق المالية التابعة للبنك المركزى وقرض بقيمة 50.2 مليون دولار للانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع القومى للصرف.

وقالت د.نصر إن المنحة تتكون من جزءين الأول مساعدات عينية لضحايا السيول من خلال توزيع أغذية وأدوية على المتضررين وذلك بالتنسيق مع المجلس المحلى لمحافظة الإسكندرية و الجزء الثانى لتوفير مضخات طوارئ وتطهير وتعقيم شبكات الصرف من خلال المعدات المختصة بذلك لتصفية الممرات المائية لتصفية الأمطار بشكل سريع . وأوضحت أن عدد المستفيدين من تلك المنحة يصل الى 5 لآف أسرة بواقع 5أفراد لكل أسرة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أنشطة المنحة بالكامل خلال 6 أشهر من نفاذها .

وأضافت أن المنحة الثانية هى لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية لتقليل المخاطر المتعلقة بأنظمة ادارة أسواق المال لاصدار السندات والأذون الحكومية فى الأسواق المالية المختلفة وإنشاء منحنى العائد القياسى الذى سيدعم منحنى نمو سوق السندات .

وأشارت الى أن القرض لتمويل المرحلة الثالثة من المشروع القومى للصرف ويهدف الى إحلال وتبديل وتجديد الصرف المغطى فى اطار 500 الف فدان وتزويد الشبكة بزمام 100 ألف فدان جيدة وتجديد الشبكة المكشوفة لزمام 50 ألف فدان للحد من عملية احتباس مياه الصرف فى التربة والتخفيف مما لذلك من آثار على ملوحة التربة موضحة أن المشروع سيرفع العائد الاقتصادى لمناطق المشروع بنسبة 2.5% وتحسين نوعية مياه الصرف الزراعة و اتاحة اعادة تدويرها .

وأضافت أن المشروع سيتم الانتهاء منه بالكامل خلال ست سنوات بالتنسيق مع قسم التخطيط و المتابعة بالهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف التابعة لوزارة الرى و الموارد المائية .

ومن جانبها قالت ليلى المقدم إن بنك التنمية الافريقى بصدد دعم مصر خلال الفترة المقبلة بمجموعة من المشروعات تشمل قطاعات الكهرباء و الطاقة المتجددة والزراعة خاصة مشروع (صغار المزارعين).
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى