اعداد محاسب

منهجية المؤشر المصري لمسئولية الشركات

يتم إعداد هذا المؤشر من قبل المركز المصري لمسئولية الشركات وبالتعاون مع مركز المديرين المصري والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ، كما تم الاستعانة بمؤسسة Standard & Poors عند بناء مكونات هذا المؤشر ( المركز المصري لمسئولية الشركات 2011 ) .

ويقوم المؤشر المصري لمسئولية الشركات بتقييم الشركات المقيدة في مؤشر EGX100 من حيث حجم المعلومات التي تتيحها هذه الشركات بشكل اختياري عن ممارستها في مجال حوكمة الشركات والبيئة والمسئولية الاجتماعية للشركات وكذلك حجم السوق والسيولة . ويتم اختيار أفضل 30 شركة من بين هذه الشركات لتمثل المؤشر المصري لمسئولية الشركات ( المركز المصري لمسئولية الشركات 2011 ) . ويتم هذا التقييم للشركات من خلال ثلاث مراحل أساسية هي :

المرحلة الأولى : مرحلة التقييم الكمي :

ويتم فيها تقييم المعلومات التي تفصح عنها الشركات فيما يخص ثلاث مجالات أساسية هي حوكمة الشركات والمسئولية الاجتماعية للشركات والممارسات المتعلقة بالبيئة . وتتضمن هذه المجالات تسعة مجالات فرعية هي هيكل الملكية وحقوق المساهمين ، والمعلومات المالية والتشغيلية ، والمعلومات عن مجلس الإدارة والإدارة العليا ، وحوكمة الشركات ومعالجة الفساد ، وأخلاقيات العمل والمسئولية الاجتماعية ، وحماية البيئة ، وحقوق العاملين ، والمجتمع ، والعملاء والمنتج ، ويتم الحصول على المعلومات الخاصة بهذه المجالات من خلال التقارير المالية المنشورة للشركات ومواقع الإنترنت الخاصة بها وكذلك ما ترسله إلى البورصة من معلومات .

المرحلة الثانية : مرحلة التقييم النوعي :

وفيها يتم تقييم الممارسات الفعلية للشركة في المجالات سابق الإشارة إليها . ويتم ذلك عن طريق التحقق من الأخبار المتاحة بوسائل الإعلام المختلفة الموثوق بها والمجلات المتخصصة وتقارير المسئولية الاجتماعية للشركات ، وكذلك من خلال الاتصال بالجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لمعرفة إذا كان هناك أي مخالفات تقوم بها الشركة أم لا . ويتم هذا التقييم الفعلي على مقياس من ( 5 ) إلى ( 1 ) بناء على ما يتم تجميعه من معلومات .

المرحلة الثالثة : مرحلة احتساب النقاط المجمعة :

يتم في هذه المرحلة تجميع نقاط التقييم الكمي ونقاط التقييم النوعي لكل شركة ، ثم تحديد الوزن النسبي لكل شركة في المؤشر بناء على مجموع النقاط التي حصلت عليها . بعد ذلك يتم ترتيب الشركات تنازلياً ، ثم اختيار أفضل ثلاثون شركة منها لتدخل المؤشر المصري لمسئولية الشركات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى