مال واقتصاد

نجم: إجراءات المركزى حافظت على تريليونى جنيه

أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى ورئيس مجلس إدارة المعهد المصرفى ان قيم أصول الجهاز المصرفى تزيد على تريليونى جنيه وان

اجراءات الحماية التى اتخذها البنك المركزى لتحصين هذه الودائع والاصول من المخاطر والازمات الاقتصادية والمالية العالمية والإقليمية قد حققت له الفعالية على النمو ومواكبة التطورات الحديثة والصمود.

أضاف فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح المؤتمر السنوى للمعهد المصرفى ان البنك المركزى قد اطمأن الى ان جميع البنوك قد طبقت قواعد الحوكمة والاتفاقات الدولية فى المعاملات المصرفية مثل بازل 1 وبازل 2 بل ان بازل 3 قد تم تطبيقها بالفعل فى عدد من البنوك وتجرى تعميمها حاليا على جميع وحدات الجهاز المصرفي، مؤكداً ان البنوك تعد الداعم الرئيسى للاقتصاد الوطني.

كما أشار إلى ان البنك المركزى يعكف على إعداد تعديل تشريعى يتم بمقتضاه تغليظ العقوبات على شركات الصرافة التى تضارب على الدولار فى السوق الموازية لتصل الى إلغاء ترخيصها، مشيراً إلى انه تم اخيرا إغلاق 5 شركات صرافة نهائيا بسبب مخالفاتها ضوابط التعامل فى النقد الاجنبي.

وقالت الدكتورة منى البرادعى الرئيس التنفيذى للمعهد المصرفى إن محور المناقشات التى تدور حولها اعمال المؤتمر الخامس هذا العام هى المخاطر المختلفة التى تواجه الجهاز المصرفى خاصة ان تطبيق التكنولوجيا الحديثة نتج عنها مخاطر تختلف عن المخاطر التقليدية بالامس، مشيرة إلى ان هناك بعض السلبيات الناتجة عن تطبيق بازل 1 وبازل 2 لابد من مراعاتها عند تطبيق بازل 3.

أضافت ان جلسات المؤتمر تتعرض بالتفصيل الى المخاطر الحديثة التى واجهتها بعض البنوك وكيفية التغلب عليها ومواجهتها للاستفادة منها وتطبيقها عند تنفيذ بازل 3.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى