اعداد محاسب

نموذج لخطاب ارتباط لأداء مهمة مراجعة

نموذج لخطاب ارتباط لأداء مهمة مراجعة

ملحق معيار المراجعة المصرى رقم (210)
ملحق
نموذج لخطاب ارتباط لأداء مهمة مراجعة
يمثل الخطاب التالى نموذج لخطاب ارتباط لمهمة مراجعة لقوائم مالية ذات أغراض عامة و المعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية و يعد هذا الخطاب نموذج استرشادي بالإضافة إلى الاعتبارات الواردة فى معيار المراجعة المصرى وقد يتطلب الأمر تعديله وفقاً للظروف و المتطلبات .

إلى السادة / أعضاء مجلس الإدارة أو من ينوب عن الإدارة العليا
بناء على تكليفكم لنا بمراجعة القوائم المالية لشركة ××××××××× و التى تتضمن الميزانية فى ——– و قائمة الدخل وقائمة التغيرات فى حقوق الملكية و قائمة التدفقات النقدية عن السنة المنتهية فى ذلك التاريخ و ملخصاً بأهم السياسات المحاسبية المطبقة و الإيضاحات الأخرى .
يسعدنا أن نؤكد لكم بخطابنا هذا قبولنا و تفهمنا للمهمة المطلوبة منا و أننا سنقوم بأداء عملية المراجعة بهدف إبدائنا الرأى على القوائم المالية .
سوف نقوم بأداء المراجعة وفقاً لمعايير المراجعة المصرية و تتطلب معايير المراجعة هذه الالتزام بمتطلبات السلوك المهنى و تخطيط و أداء المراجعة للحصول على تأكد مناسب عما إذا كانت القوائم المالية خالية من التحريفات الهامة المؤثرة.
و تتضمن أعمال المراجعة إجراء فحص اختبارى للمستندات و الأدلة المؤيدة للقيم و الإفصاحات الواردة بالقوائم المالية ، وتتوقف الإجراءات المطبقة على الحكم الشخصى للمراقب بما فى ذلك تقييم خطر التحريف الهام و المؤثر فى القوائم المالية سواء كان ناتجاً عن غش أو عن خطأ 0و تتضمن أعمال المراجعة أيضاً تقييماً للسياسات المحاسبية المطبقة و للتقديرات الهامة التى أعدت بمعرفة الإدارة وكذلك سلامة العرض الذى قدمت به القوائم المالية .
و نظراً لطبيعة الاختبارات و المحددات الملازمة لعملية المراجعة ، وتلك المحددات الملازمة لأى نظام محاسبى أو نظاماً للرقابة الداخلية فإنه لابد و أن تظل هناك مخاطر لا يمكن تجنبها و تحريفات هامة و مؤثرة تظل بدون اكتشاف .
فى تقييمنا للخطر نقوم بدراسة نظم الرقابة الداخلية المحيطة بإعداد القوائم المالية للمنشأة من أجل تصميم إجراءات المراجعة المناسبة لظروف الحال ، ولكن ليس من أجل إبداء رأى على فاعلية نظام الرقابة الداخلية للمنشأة . ومع هذا فمن المتوقع إرسالنا لخطاب مستقل يتعلق بأى نقاط ضعف هامة فى تصميم أو تطبيق نظام الرقابة الداخلية فى إعداد التقارير المالية و التى نمت إلى علمنا أثناء قيامنا بمراجعة القوائم المالية.

ونود أن نذكركم أن إعداد القوائم المالية التى تعرض بعدالة ووضوح المركز المالى للشركة وكذلك أدائها المالى و تدفقاتها النقدية طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية هى مسئولية إدارة الشركة .

وسوف يتضمن تقريرنا إشارة إلى أن الإدارة مسئولة عن الإعداد و العرض العادل و الواضح للقوائم المالية وذلك طبقاً لإطار إعداد التقارير المالية المطبق . وتتضمن هذه المسئولية :
* تصميم وتطبيق و الاحتفاظ بنظام للرقابة الداخلية ملائم لإعداد قوائم مالية خالية من التحريفات سواء كانت ناتجة عن غش أو خطأ .
و * اختبار و تطبيق سياسات محاسبية مناسبة.
و * عمل تقديرات محاسبية مناسبة لظروف الحال .
و تتضمن أعمال مراجعتنا الحصول على إقرارات مكتوبة من الإدارة و المرتبطة بالمراجعة وأننا نتطلع إلى التعاون التام مع موظفى شركتكم ، ونحن على ثقة بأنهم سوف يقدمون لنا كافة السجلات و المستندات و المعلومات الأخرى المتعلقة بأعمال المراجعة .
سوف يتم المطالبة بأتعابنا ـ المحددة سلفاً بموافقة الجمعية العامة للشركة ـ وفقاً لتقدم العمل .
برجاء توقيع و إعادة نسخة من هذا الخطاب المرفق بما يفيد قبولكم و تفهمكم للشروط الواردة به و الخاصة بمراجعتنا للقوائم المالية .

توقيع المراقب
تم الاستلام و قبول الخطاب
عن شركة / أ ب ج
( التوقيع)
الاسم و الوظيفة
التاريخ : / /

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى