مال واقتصاد

هبوط الأسعار.. تصحيح داخل المقصورة اختفاء صانع السوق.. والمؤشر الرئيسي يخضع للتجاري الدولي

قولاً واحداً.. لا علاقة للإرهاب بتراجع أسعار الأسهم داخل البورصة.. ما يحدث حالياً مجرد حركة تصحيح للأسعار.. بعد الارتفاعات العشوائية المبالغ فيها.
أكذوبة “صانع السوق” التي روج لها في الفترة الأخيرة.. خاصة بعد اطلاق سهم صندوق المؤشر.. تؤكد غياب الشفافية في سوق الأوراق المالية ولا وجود “لصانع السوق” والتجربة خير دليل علي ذلك.
راية التحدي
أسامة جمال مستثمر في البورصة يقول: مستمرون في البورصة رغم الخسائر التي لحقت بنا.. لاننا ربحنا كثيراً في الفترة السابقة.
قال: لن نخضع للإرهاب لأن هدفه النهائي ضرب الاقتصاد القومي المصري لاسقاط الدولة وهذا ما تخطط له الدولة المعادية لمصر.
سيد سلامة مستثمر في البورصة يقول: تخفيض محفظة الأوراق المالية مرفوض تماماً بل علي العكس قمت بزيادة استثماراتي داخل المقصورة لتصل إلي 500 ألف جنيه.

قال: تراجع المؤشرات طبيعي جداً لأنه لا توجد بورصة في العالم تربح دائماً مشيراً إلي أن الأسعار ستتحرك تدريجياً مع اقتراب موعد المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في شرم الشيخ.
لا علاقة للإرهاب
ياسر سعد طلبة رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول: انه لا علاقة للعمليات الإرهابية التي ضربت مصر مؤخراً بتراجعات أسعار الأسهم داخل مقصورة البورصة وان ما يحدث مجرد حركة تصحيح للأسعار بعد الارتفاعات المبالغ فيها وبالتالي كان من المتوقع حدوث مثل هذه الهزات.
قال: صانع السوق مجرد كلام والتجربة تؤكد صحة ذلك.. لأن مواصفات صانع السوق غير متطابقة مع سهم صندوق المؤشر.. لأن الصانع يجب ان يملك سيولة ضخمة وأيضاً محفظة اسهم ضخمة يتدخل بها سواء في حالات الصعود المبالغ فيه والهبوط القوي.
أضاف: هناك ظاهرة خطيرة تسيطر علي البورصة وهي ظاهرة السهم الواحد الذي يؤثر علي المؤشر الرئيسي.
فهذا المؤشر يخضع الآن لحركة تعاملات سهم البنك التجاري الدولي الذي يمثل حوالي 33% من وزن مؤشر ايجي اكس 30 والباقي يقسم علي 29 سهماً يمثلون المؤشر.
أضاف: إذا ارتفع سهم البنك التجاري الدولي صعدت معه جميع المؤشرات والعكس صحيح وهذا غير موجود في البورصات العالمية أو حتي البورصات الاقليمية.
أحمد إبراهيم المحلل بالبورصة يقول: ان رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة خسر حوالي 4.4 مليار جنيه خلال حركة تعاملات الأسبوع الماضي وفي المقابل ربح رأس المال السوقي في جلسة الخميس 250 مليون جنيه رغم تراجع جميع المؤشرات وهبط المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 ليسجل 1.43% ومؤشر 70 بمقدار 0.88% ومؤشر 100 0.86%.
أضاف: ان لعبة الكراسي كانت هي الفاصل في حركة تعاملات المستثمرين المصريين والعرب والأجانب لتبادل جميع اتجاهات البيع والشراء طوال جلسات الأسبوع.
أكد بالطبع هناك غياب للشفافية في مسائل الترويج لصانع السوق وهذا مبدأ خطير جداً يدفع ثمنه كل المستثمرين داخل المقصورة.
أضاف: أتصور مع اقتراب المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في شرم الشيخ سينعكس ذلك علي البورصة واعطاء تفاؤل كبير لدي المستثمرين المحليين والأجانب والعرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى