مال واقتصاد

هيرميس: شركة تابعة تبرم صفقة استحواذ بمجال الطاقة المتجددة بـ550 مليون يورو

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، أن شركة “فورتكس” العاملة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة – والمدارة بواسطة قطاع

الاستثمار المباشر بمجموعة هيرميس – أبرمت اتفاقية استحواذ جديدة بقيمة 550 مليون يورو، وذلك لشراء 49 بالمئة من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة (EDP Renovaveis) العالمية.

وقالت هيرميس خلال بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية اليوم الأربعاء – تلقى مصراوي نسخة منه – إن الصفقة تأتي في إطار الاستراتيجية التي يتبناها قطاع الاستثمار المباشر بها لتطوير محفظة استثمارية تتميز بالعائد المرتفع في مشروعات البنية التحتية بأسواق القارة الأوروبية، ولا سيما بعد الاستحواذ على حصة 49 بالمئة من أسهم الشركة الفرنسية (EDPR France) أواخر عام 2014.

وأضافت أن شركة (EDP Renovaveis) تمتلك 23 محطة رياح تبلغ طاقتها الإجمالية 664 ميجاوات، وهي موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إسبانيا (348 ميجاوات)، والبرتغال (191 ميجاوات)، وبلجيكا (71 ميجاوات)، وفرنسا (54 ميجاوات).

وقال كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بهيرميس، “شركة فورتكس نجحت في ترسيخ مكانتها بين أبرز الكيانات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة على الساحة الأوروبية في غضون 18 شهرًا، سابقة أعمال الشركة ودرايتها بمعطيات السوق كانا من أهم عوامل تفوقها على عدة مستثمرين دوليين لإتمام هذه الصفقة رغم شدة التنافس”.

وأوضح أن استثمار “فورتكس” الجديد سيضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر لهيرميس لأكثر من 1.1 مليار دولار، بالإضافة إلى عكس القدرة على رصد الفرص الواعدة وحشد رأس المال وتأمين التسهيلات الائتمانية اللازمة لتنفيذ الصفقات الكبرى في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لتنمية محفظة استثمارات تتميز بالعائد المرتفع في مشروعات البنية التحتية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة بأسواق القارة الأوروبية.

وأضاف موسى أن هيرميس نجحت في ترتيب مبلغ 550 مليون يورو لتمويل صفقة الاستحواذ، وأنها ستساهم بنحو 5 بالمئة من الشق الرأسمالي البالغ 40 بالمئة من القيمة الإجمالية للصفقة، على أن يتم تمويل باقي الشق الرأسمالي من قبل مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، مع تمويل نسبة الـ 60 بالمئة المتبقية من خلال حزمة تمويلية طويلة الأجل تصل إلى 13 عامًا ومقدمة من خمسة بنوك أوروبية بارزة.

ومن المقرر إتمام الصفقة خلال الربع الثاني من العام الجاري بعد الحصول على الموافقات الرقابية، وكذلك استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى