وزارات ونقابات

واستيراد 105 آلاف رأس ماشية سودانية وطرحها بالمجمعات والكليو ب40 جنيهاً

اعلن د.خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية. انه تم التعاقد علي إستيراد 105 آلاف رأس ماشية من السودان. وسيتم جلبها وذبحها بالمجازر المصرية تحت إشراف طبي وبيطري وطرحها بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة بسعر 40 جنيها للكيلو وذلك تيسيراً علي المواطنين إستعدادا لعيد الأضحي المبارك مشيراً الي ان ذلك يحدث لأول مرة ان تكون وزارة التموين لها الدور الأكبر عن القطاع الخاص في توفير اللحوم للمواطنين بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع صلاح محمد الحسن وزير التجارة السوداني والوفد المرافق له ضم عبدالعزيز عمر مبروك وكيل وزارة التجارة السودانية وعبدالحميد عبدالحليم سفير السودان بالقاهرة ومعتصم مكاوي المستشار الاقتصادي بالسفارة ومبارك محجوب المستشار الاقتصادي بالقنصلية العامة بالسودان بأسوان.
أشار “حنفي” الي ان زيادة فتح المعابر بين مصر والسودان البرية والبحرية خلال الفترة الأخيرة عزز من عمليات تسهيل حركة التجارة في الاتجاهين وزيادة التعاون لمصلحة المنتجين والمواطنين والمستهلكين في البلدين مشيراً الي انه تم التباحث مع الجانب السوداني علي إمكانية تصدير منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من سلع محفوظة ومخبوزات وعصائر من شركتي قها وأدفينا وسكر ودقيق وزيوت وغيرها من سلع السودان وان هناك تفاهمات في طرق الدفع وتوسيع التبادل وأيضاً عمل تحالف إستراتيجي وصناعات مشتركة وتصدير منتجاتها للدول المحيطة بالاضافة الي نقل الخبرات المصرية وتدريب وتأهيل للجانب السوداني في مجال قطاع التجارة الداخلية وإدارة المخزون الاستراتيجي والخبز والسلع التموينية وحماية المستهلك.
من جانبه قال صلاح محمد الحسن وزير التجارة السوداني ان هناك علاقات وطيدة وتعاوناً مشتركاً بين السودان ومصر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية. لافتاً إلي أنه حريص علي الاستفادة من الخبرات المصرية ونقلها للسودان في ضبط الاسواق وتنمية وتطوير التجارة الداخلية وتأهيل وتدريب العاملين في وزارة التجارة السودانية من خلال الكوادر المصرية مشيراً الي ان مصر تمتلك الخبرات والسودان لديها ثروة حيوانية مطالبا الشركات المصرية العامة والخاصة بإقامة مجازر مشتركة لتوفير اللحوم لمصر والدول العربية.
وأشار عبدالحميد عبدالحليم سفير السودان بالقاهرة انه سيتم قريباً عقد إجتماع للجنة العليا في البلدين لبحث سبل زيادة وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وذلك بعد اللقاء الذي تم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس عمر البشير في بكين خلال اليومين الماضيين تم خلاله بحث زيادة تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى