مال واقتصاد

واشنطن تحذر الصين من تعويم سعر اليوان

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الصين من التراجع عن التزاماتها بالمضي قدما صوب سعر صرف تحدده السوق أي تقويم اليوان، مشيرة إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على تداعيات قرار الصين خفض قيمة اليوان.

وقال مسؤول بالخزانة الأمريكية في بيان صحفي: “من السابق لأوانه إصدار حكم على التداعيات الكاملة لقرار الصين”، معتبرا التغييرات المعلنة اليوم الأربعاء هي خطوة باتجاه سعر صرف تحدده السوق بدرجة أكبر.

واضاف ان أي تراجع عن الإصلاحات سيكون تطورا مثيرا للقلق. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأشار تقرير صادر من صندوق النقد الدولي، إلى أن الخطوة التي اتخذها البنك المركزي في الصين بتخفيض سعر اليوان “محل ترحيب”.

وأكد البيان، أن الصين قادرة على تنفيذ نظام لتعويم سعر الصرف بشكل فعال في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

وتسعى الصين لإدراج اليوان ضمن العملات المكونة لسلة الاحتياط لدى صندوق النقد الدولي، والتي تشمل الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني.

خفض البنك المركزي الصيني، اليوم الأربعاء، سعر صرف “اليوان” للمرة الثانية في يومين؛ لمساعدة الاقتصاد الصيني على مقاومة التباطؤ.

وكان البنك قد خفض سعر الصرف بنسبة 1.9%، أمس الثلاثاء، وهو ما شكل أكبر هبوط في يوم واحد لقيمة اليوان أمام الدولار منذ أن وحدت الصين سعر الصرف الرسمي والسوقي في عام 1994.

وتراجعت العملة الصينية “اليوان” إلى أدنى مستوى لها منذ نحو عشر سنوات، في أعقاب قرار البنك المركزي الصيني خفض قيمة العملة، اليوم الثلاثاء، لدعم الاقتصاد الصيني المتباطئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى