وزارات ونقابات

وزير الاستثمار: جادون فى الإصلاح.. وندعو الأمريكيين للمؤتمر الاقتصادى

أكدأشرف سالمان وزير الاستثمار أن مصر جادة فى تحقيق الإصلاح، كما أنها حريصة على الانفتاح على مستثمرين جدد، وكذلك العمل على بناء اقتصاد سوق قوية وحقيقية.

وأشار إلى البدء فى إصلاح منظومة الدعم للمرة الأولى منذ ٦٠ عاما، وهو ما خفف من الضغوط على الموازنة. جاء ذلك خلال لقائه بعدد من أعضاء مجلس الأعمال الأمريكى ــ المصرى وغرفة التجارة الامريكية فى واشنطن، وذلك فى إطار جولته التى شملت لندن وواشنطن ونيويورك لاستعراض برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر.

ودعا الوزير ممثلى كبرى الشركات الأمريكية للمشاركة فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى الذى سيعقد فى شرم الشيخ فى مارس المقبل، والبحث عن فرص الاستثمار الهائلة المتوافرة فى مصر. وأوضح أن هناك قطاعات اقتصادية عديدة فى مصر لم يتم اكتشافها بعد.

ومن جانبه، أشار السفير محمد توفيق سفير مصر فى واشنطن إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أبدى شجاعة أكثر من أى قائد فى المنطقة العربية عندما قرر مواجهة العناصر المتطرفة، قائلا إن السيسى هو أول رئيس يزور الكاتدرائية لتقديم التهنئة لأقباط مصر فى عيدهم لتأكيد أن جميع المصريين واحد. وتابع أن ما فعله الرئيس من خلال مد يديه إلى جميع قطاعات المجتمع، من بينها الشباب، يؤكد أن مصر الجديدة تعيش حاليا لحظة فريدة من تاريخها المعاصر.

من ناحيته، أكد ستيف لوتس المدير التنفيذى لمجلس الأعمال الأمريكى المصرى ترحيب مجتمع الأعمال الأمريكى بالمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، حيث يوجد العديد من الشركات الأمريكية الراغبة فى دخول السوق المصرية، كما يتطلع آخرون لتوسيع استثماراتهم القائمة بالفعل،

مشيرا إلى أن مؤتمر شرم الشيخ يعد بمثابة فرصة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة. وأبدى ممثلو كبرى الشركات الأمريكية ورؤساء المؤسسات المالية استجابتهم لدعوة وزير الاستثمار لحضور مؤتمر شرم الشيخ، كما أكدوا تخطيطهم للتوسع فى استثمارات جديدة فى السوق المصرية فى قطاعات الطاقه والغذاء وأسواق المال.

وأشار جريج ليبيد رئيس غرفة التجارة الأمريكية إلى اهتمامه بمتابعة ما يحدث فى مصر، وتفهمه للوضع القائم، لافتا إلى دعمه الكامل لما يحدث فى مصر، والذى لولاه لدخلت مصر فى طريق لا يعرف نهايته، وأكد دعمه لجهود مصر فى إصلاح الوضع الاقتصادى ومنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.

من جانبه، أعرب فريد هوشبرج رئيس بنك «الصادرات والواردات» الأمريكى عن رغبته فى زيادة وجود البنك فى مصر، لافتا إلى المؤشرات الإيجابية التى يشهدها الاقتصاد المصرى، وأشار إلى أنه يتم حاليا دراسة الدخول فى مشروعات مصرية فى مجالات البتروكيماويات والطاقة والبنية التحتية.

وأكد ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكية متابعة الحكومة الأمريكية للتطورات التى تحدث فى مصر، التى تعد الدولة المحورية بالمنطقة، مؤكدا أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى