وزارات ونقابات

وزير التموين فى أبو سمبل: بدء توريد أول شحنة من صفقة 800 ألف رأس ماشية سودانية

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية عن بدء توريد نحو 3 الاف رأس ماشية سودانية من الشحنة المتفق عليها بين الدولتين التى تبلغ 800 الف رأس تورد خلال 3 سنوات بقيمة مليار و300 مليون جنيه، موضحاً ان الصفقة تعد الأكبر من نوعها فى تاريخ التبادل التجارى بين مصر والسودان.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها الوزير بمدينة ابوسمبل لمتابعة وصول أول شحنة من المواشى السودانية الى مصر يرافقه صلاح محمد الحسن وزير التجارة السودانى وقيادات الوفدين المصرى والسوداني.

وقال محمد الحسن وزير التجارة السودانى ان هناك اهتماما من القيادة السودانية بزيادة التبادل التجارى مصر الذى انعكس على توجيه الرئيس عمر البشير بضرورة الحضور تسليم اول شحنة من المواشى الحية الى مصر فى إطار التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى ان السودان بصدد إصدار قانون حماية المستهلك لتنظيم عملية تداول السلع ومنع الممارسات الضارة بالمستهلك وذلك عقب تأهيل قيادات السودان خلال الفترة الاخيرة من قبل الحكومة المصرية، وفق بروتوكول تم توقيعه بين البلدين.

وقال حنفى انه سيتم توفير اللحوم السودانية فى فُرُوع المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن السماح بتوفيرها لمجازر القطاع الخاص، مشيرا إلى أن أعمار الماشية التى تم التعاقد عليها تتراوح بين عام ونصف عام الى عامين مما يعنى انه جودتها عالية، مؤكدا توفير جميع الاشتراطات الصحية والبيطرية فى المجازر الحكومية والقطاع الخاص لضمان تأمينها، مشددا على ان اسعارها للمستهلك لن تتجاوز السعر المحدد 50 جنيها للكيلو.

من جانبه، قال اللواء ابراهيم حسانين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ان الوزارة ستدرس التعاقد على كميات دواجن وأجزائها وذلك بعد نفاد الكميات المطروحة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية من خلال العروض التى تقدمها الشركات.

وتفقد الوزير مجزر الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية 400 رأس ماشية يوميا يتم بها ذبح جميع المواشى المقبلة من السودان، هناك 8 محاجر من 7 منها تابعة للقطاع الخاص وواحد حكومى وطاقته الانتاجية 200 رأس عجل و3 الاف رأس جمل وذلك حسب الشحنات الواردة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى