وزارات ونقابات

وزير التموين: ٧٥ مليون جنيه من مؤسسة خيرية لتوزيع سلع مجانية للأسر الأشد فقرا

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية عن الاتفاق مع مؤسسة خيرية لتوزيع ٧٥٠ ألف كوبون، أطلق عليها اسم «كوبون الخير» بقيمة إجمالية ٧٥ مليون جنيه تتبرع بها المؤسسة للأسر الأشد فقرا فى شهر رمضان، وتصرف من البقالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية وفروع شركات الجملة التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات.

وقال حنفى، فى تصريحات لـ «الأهرام»، إن الوزارة ترحب بجهود المؤسسات الخيرية وأهل الخير فى دعم الأسر الفقيرة من خلال منافذ وزارة التموين، مشيرا إلى أن الوزارة تدعم هذه الجهود وتسهم فى وصولها إلى مستحقيها مجانا من خلال أكبر شبكة لتسويق المنتجات تضم ٢٥ ألف بقال تموينى، ونحو ٤ آلاف فرع للمجمعات الاستهلاكية، وشركتى تجارة الجملة التابعة للوزارة، حيث تنتشر هذه الفروع فى جميع أنحاء الجمهورية.  

وأضاف أنه سيتم خلال أيام تجديد بروتوكول التعاون بين الوزارة ومؤسسة «مصر الخير» الذى يرأس مجلس إدارتها  الدكتور على جمعة  مفتى الديار المصرية الأسبق، والذى يتضمن توفير السلع المطلوبة لمؤسسة مصر الخير من منتجات الشركات القابضة للصناعات الغذائية والسلع التموينية، والتى ترغب فى تجهيزها لتوزيعها كشنط رمضان على المستحقين مجانا. وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق حاليا مع مصر الخير للاستفادة من قاعدة البيانات التى أعدتها المؤسسة للأسر الفقيرة ومستحقى الدعم للمساهمة فى وصول الدعم إلى مستحقيه، موضحا أنه يتم دراسة توزيع سلع غذائية مجانية داخل أكياس على أصحاب البطاقات التموينية مطبوع عليها مجموعة من القيم وفضائل الاخلاق لإحيائها، والتمسك بها فى المجتمع، وذلك بالإضافة إلى الحصص التموينية المقررة على البطاقات التموينية.

من جانبها، أوضحت إيمان موسى مسئول ملف المجتمع المدنى والأسعار والسلع التموينية  بوزارة التموين أنه يتم حاليا توزيع كوبون الخير على المستحقين من خلال الكشوف المعتمدة بالمؤسسة التى توزعها،  ومن خلال المحافظات، ويكون هذا الكوبون معتمدا من المؤسسة والمحافظة التابع لها المواطن، وينحصر دور الوزارة فى الموافقة على صرف هذا الكوبون بقيمة ١٠٠ جنيه فى صورة سلع غذائية مجانية إلى جانب المقررات التموينية ونقاط الخبز  من السلع الغذائية لدى البقالين. وأشارت  إلى أن هذا الإجراء وفر على المؤسسة المتبرعة بقيمة الكوبون مصاريف النقل، ويسرت على المستحقين الحصول على المساعدة دون عناء. 

من ناحية أخرى، قام الدكتور خالد حنفى قبل الإفطار أمس الأول بجولة على فروع للمجمعات الاستهلاكية ومخابز ومحال بقالة تموينية وأسواق فى محافظتى القاهرة والجيزة، شملت  أحياء السيدة زينب، وقصر النيل، والعجوزة، والدقى، والمهندسين، وذلك للاطمئنان على توافر السلع الغذائية من لحوم ودواجن وأسماك وزيوت وسكر وأرز وبقوليات بأسعار مخفضة، وتوافر الخبز المدعم بكميات كبيرة للمواطنين.

وأكد الوزير أنه جار تكثيف المطروح من اللحوم السودانية بسعر ٤٠ جنيها للكيلو، واللحوم الأسترالية ومن أورجواى بسعر ٥٥ جنيها، فى جميع فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة نظرا لجودتها وكثافة إقبال المواطنين عليها، بالإضافة إلى طرح المزيد من السلع الغذائية من أرز وسكر وزيوت وخضر وفاكهة وبأسعار مخفضة عن الاسواق بنسبة كبيرة.

المصدر:الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى