وزارات ونقابات

وزير الصناعة يبحث بكازخستان إنشاء منطقة تجارية حرة مع ”الأوروأسيوية”

يبدأ منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، زيارة إلى كازاخستان خلال الأسبوع المقبل تستهدف تعزيز العلاقات التجارية 

والاقتصادية المشتركة بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي بعدد من كبار المسئولين بالحكومة الكازاخية منهم النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيري التجارة والاقتصاد وممثل الحكومة الكازاخستانية في مجلس إدارة اللجنة الإقتصادية الأوروأسيوية.

وقال ”عبد النور” عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن زيارته لكازاخستان تأتي في إطار إستراتيجية وزارة الصناعة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول المجموعة الاقتصادية الأوروأسيوية والتي تضم كلاً من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان لفتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية لغزو المنتج المصري لهذه الأسواق لكونها أسواقاً واعدة وبها العديد من الفرص المتاحة.

وأضاف أنه سيتم التنسيق مع الحكومة الكازاخية لتحديد آليات بدء التفاوض حول منطقة التجارة الحرة مع المجموعة الأوروأسيوية، حيث من المقرر أن تستضيف مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة وفد من اللجنة الاقتصادية للإتحاد الجمركي الأوروأسيوي وذلك لاستعراض كافة جوانب منطقة التجارة الحرة ونطاقها والقطاعات التي سيشملها الإتفاق.

وكذلك تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة و تحديد اختصاصاتها ودورها وتحديد الإطار الزمني لتقديم تقريرها، لافتاً إلى أن مجموعة الخبراء ستقوم بإعداد تقييم لآفاق و إمكانات إقامة منطقة التجارة الحرة وذلك بهدف التوصل إلى إتفاق متكامل يغطى النظام التجاري والاستثماري بين مصر ودول الإتحاد الجمركي ويضمن توازن المصالح بين الجانبين.

وأشاد عبد النور بتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى، والذي عقد أمس بالعاصمة البيلاروسية مينسك والتي أكد خلالها على ضرورة تكثيف العلاقات الإقتصادية الأوراسية مع مصر من خلال عقد اتفاق للتجارة الحرة وهو الأمر الذى يؤكد حرص القادة بالمجلس الإقتصادي الأوراسي وعلى رأسه الجانب الروسي بأهمية توسيع العلاقات الإقتصادية مع مصر.

وأكد على أن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف للجهود الخاصة بعقد الاجتماعات التحضيرية لمجموعة الخبراء المشتركة تمهيداً لبدء المفاوضات ووصولاً لتوقيع الاتفاق النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى