spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

يعقد تحت رعاية الرئيس السيسي: 6 رؤساء دول يؤكدون حضور مؤتمر الكوميسا بشرم الشيخ فبراير المقبل

اعلن اشرف سالمان وزير الاستثمار عن طرح عدد من المشروعات للاستثمار من خلال مؤتمر الكوميسا بشرم الشيخ الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى الشهر المقبل

على رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس وعدد من المشروعات فى مجال البنية التحتية والطاقة، مشيرا الى ان الهدف الرئيسى للمؤتمر هو التقارب الاستثمارى بين الدول الافريقية والدور الفعال سيكون للقطاع الخاص. وقال فى المؤتمر الصحفى، الذى عقده الوزير للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الذى سيعقد يومى 20-21 فبراير المقبل، ان الحكومات سيكون دورها فى المؤتمر تسهيل الفرص للقطاع الخاص وعدد المشاركين من القطاع الخاص سيكون اكبر من القطاع الرسمى، مشيرا الى أن معظم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى سيتم توقيعها ستكون بين القطاع الخاص .

واشار الى ان حجم التبادل التجارى بين الدول الإفريقيه غير مرضى وتحتاج الى زيادة تتناسب مع حجم الفرص الموجودة وهذا المؤتمر سيدعم فرص التعاون والتبادل المشترك وضرورة زيادة الاستثمارات لتحسين البنية التحتية، مشيرا الى أن السوق المشتركة لن تكون مطروحة للنقاش خلال المؤتمر المقبل.

وقال أن مصر ملتزمة بدعم افريقيا وبالتعاون مع مختلف الدول الافريقية وهو أمر اصبح ضرورة، مشيرا الى ان افريقيا تضم 5 دول من اكثر الاقتصادات الصاعدة فى المنطقة وحجم الانفاق والاستهلاك بهذه الدول يتجاوز تريليون دولار، وهناك كذلك العديد من الاصلاحات الاقتصادية والتجارية التى تجعل من الدول الافريقية دول جاذبة للاستثمار.

وقال ان مصر لديها العديد من المزايا الاستثمارية وتعتبر بوابة جيدة للعالم لقارة افريقيا، ويمكن الاستفادة من الفرص المتاحة فى افريقيا لتدعيم التعاون المشترك وتحقيق أهداف التنمية، مشيرا الى أن الاستثمارات المصرية ارتفعت فى افريقيا لتصل الى 7.9 مليار دولار خلال الفترة من 2003 الى 2015 موزعه على اكثر من 62 مشروعا بحجم عماله يزيد 21 الف عامل ويعتبر قطاع التشييد ومواد البناء من اكثر القطاعات التى يستثمر بها رجال الأعمال المصريون فى افريقيا بما يصل الى 2.5 مليار دولار وقطاع الكيماويات بما يصل الى 2.2 مليار دولار.. وأشار سالمان الى استراتيجية التعاون الاستثمارى مع الدول الافريقية والتى تتضمن اتاحة الفرصة للشركات المصرية من القطاعين العام والخاص والبنوك ومؤسسات التمويل العامه والخاصه للتعرف على الفرص الاستثمارية وتنظيم مزيد من الجولات الترويجية رفيعه المستوى .

وقال السفير حازم فهمى مدير الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية أن المؤتمر يكتسب أهمية كبيرة من خلال مشاركة العديد من الدول وعرض الفرص الاستثمارية وامكانيات التعاون المشترك . وأوضح أنه تم دعوة 21 رئيس دولة واكد 6 منهم الحضور حتى الآن منهم رئيس الجابون وغانا وكينيا ونيجيريا ورواندا وجنوب افريقيا وتم توجيه الدعوة لكل الدول الإفريقية للمشاركة ومشيرا الى ان هناك 5 قطاعات اقتصادية سيتم طرح مشروعات فيها منها البنية التحتية والاتصالات والمعلومات والزراعة والدواء والصحة والكهرباء .

وأكد أن هذا المؤتمر يعتمد على أجندة افريقية ولن تشارك اى جهات اجنبية وهناك 21 هيئة استثمارية افريقية للتنسيق والتعاون لتسير الفرص للقطاع الخاص الافريقى للمشاركة، وكذلك توفير المعلومات للمستثمرين وتقديم ضمان للمخاطر للمستثمرين وكلها جهود تتم بالتعاون مع وزارة الاستثمار والكوميسا .

وقال السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ان المؤتمر سيحظى بتغطيه واسعه من وسائل الإعلام من مختلف دول العالم.

وتحدثت هبه سلامه مدير الوكالة الاقليمية للاستثمار لدول الكوميسا عن جهود دول الكوميسا لتحقيق التعاون التجارى والإقتصادى.

spot_imgspot_img