وزارات ونقابات

٦ ملفات شائكة على رأس أولويات وزارة الإسكان في ٢٠١٩

يترقب السوق العقارى عددا من الملفات الجوهرية والشائكة خلال العام الجديد ٢٠١٩، تستحوذ على اهتمامات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فيتو ترصد أبرز هذه الملفات.

يأتي على رأس هذه المشروعات استكمال مشروعات العاصمة الإدارية، حيث تخطط الدولة لنقل مقار الحكومة خلال نهاية العام الجديد، وتواصل العمل في تنفيذ مقرها بالعاصمة، خلاف تشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات بها.

كما يعد ملف تطوير العشوائيات أحد أبرز الملفات المهمة التي شغلت اهتمام الحكومة بتكليف من الرئيس السيسي، وحققت خطوات ملموسة وغير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة، ويشهد العام الجديد استكمال ملف تطوير منطقة مثلث ماسبيرو بعد الانتهاء من إزالة مساكن المواطنين بالمنطقة بعد حصولهم على التعويضات المقررة.

كما يشغل مشروع الإسكان الاجتماعي “مشروع المليون وحدة سكنية”، حيزا كبيرا من اهتمام وزارة الإسكان خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل مواجهة المشروع عددا من التحديات والصعوبات بسبب ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات ونقص المرافق والخدمات في الكثير من المناطق.

وتأتي مهمة استكمال مشروعات المياه والصرف الصحي على رأس الملفات المهمة التي تنتظر الحل خلال العام الجديد في ظل تصاعد مشكلات نقص المياه وانقطاعها عن مناطق عديدة في مصر، وحرمان 80% من قرى مصر من خدمات الصرف الصحي.

ولا يقل ملف طرح الأراضي أهمية عن الملفات الأخرى حيث يلقى اهتماما كبيرا من المواطنين والمستثمرين وهناك عدة تساؤلات حول الملف بشان أسلوب طرح هذه الأراضي وأسعارها التي واجهت انتقادات كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الأراضي بشكل مغال فيه، وسيطرة السماسرة والتجار على سوق الأراضي.

كما أن مخالفات البناء قضية خطيرة نظرًا لتضخم حجم المشكلة يومًا بعد الآخر ليصل حجم المخالفات لـ 450 ألف حالة على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى