spot_img

ذات صلة

جمع

12 يونيو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد الأسمنت استقرارًا فى المصانع المحلية، خلال...

12 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

مباحث الضرائب تضبط 553 قضية خلال يوم.. ما عقوبة التهرب الضريبي؟

نجحت الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في ضبط 553...

سعر الدواجن فى مصر اليوم .. انخفاض ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى

ننشر سعر الدواجن اليوم في مصر عقب تغيرات ملحوظة...

200 مليون دولار لإنشاء مصنع مصرى لإنتاج السكر فى تنزانيا

تبدأ مصر وتنزانيا فى وضع اللمسات النهائية لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر من القصب باستثمارات تتجاوز 200 مليون دولار والتى تتجاوز حاجز 1.5 مليار جنيه.

وقال مصطفى الأحول رئيس مجلس الأعمال الشرق أفريقى إن المصنع الجديد يتم تأسيسه بالتعاون مع مؤسسة محمد بتنزانيا والتى تستهدف حجم أعمالها بقارة أفريقيا بنحو 3 مليارات دولار حيث تشارك بنحو 70% من المشروع وشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للحكومة بمصر مع الشركة الأفريقية للتنمية التابعة للجامعة العربية بنحو 30%.

وأوضح أن الاستثمارات ستمول على نحو 100 مليون دولار كرأسمال والمائة مليون الثانية بالنسب السابقة للمشاركة.

ومن المقرر أن يسافر نائب رئيس المجلس المهندس عمرو علوبة إلى تنزانيا الأسبوع المقبل لمقابلة رئيس الجمهورية لوضع اللمسات الأخيرة للمشروعات المصرية التى سيتم تدشينها فى تنزانيا.

وأضاف الأحول إن الهدف من المشروع هو تشجيع الشركات الحكومية على البحث عن فرص استثمارية خارج مصر فضلا عن توفير هذا المنتج الحيوى لمصر وكذلك للأسواق المجاورة.

وأشار إلى أن لاستثمار فى أفريقيا بات من التوجهات الهامة على مستوى العالم وبالتالى لابد أن نسعى لوضع مصر على صدارة الاستثمار فى تلك الأسواق الحيوية والتى تتمتع بوفرة غير عادية فى المواد الخام والتى من شأنها المساهمة بقوة فى سد فجوة الاستهلاك بمصر من ناحية وتعزيز التواجد المصرى بأفريقيا بوصفها من أهم المناطق الإستراتيجية بالنسبة لأسواقنا.

وأكد أن التواجد الحالى ليس على مستوى العلاقات التاريخية، وهو ما يستدعى استنفار القوى ورأس المال الوطنى لضخ استثمارات جديدة فى أفريقيا تعود بالنفع على مصر وعلى تنمية القارة، مما يعزز أيضا من المساهمة فى حل المشكلات العالقة والتى تراكمت بسبب بعدنا عن هذه السوق والتى يترقبها العالم خلال السنوات المقبلة.

وأكد رئيس المجلس إن مصنع السكر الذى تساهم فيه الحكومة المصرية يعد أولى الخطوات العملية على تعزيز الاستثمارات المصرية فى العمق الأفريقية مشيراً إلى أنها سيتم ضخ استثمارات أخرى خلال الفترة المقبلة وسيتم الإعلان عنها فى حينه.

وقال إن مصر لديها خبرات كبيرة فى مجال صناعة السكر وبالتالى ستعد تلك التجربة بادرة قوية لتشجيع باقى الشركات التابعة للحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص الوطنى لضخ استثمارات فى أفريقيا كل فى مجال نطاق عمله.

spot_imgspot_img