اعداد محاسب

تبسيط لأهداف إعداد قائمة الدخل التقديرية

ما أهداف إعداد قائمة الدخل التقديرية؟.

تُعتبر قائمة الدخل من أهم القوائم المالية التي يتم إعدادها في نهاية الفترة المالية، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير للعديد من الجهات والأشخاص مثل المستثمرين والمدراء والإداريين وكذلك تتابع الجهات الحكومية جميع قوائم الدخل التي يتم إصدارها من قِبل المؤسسات والشركات؛ لغايات فرض الضرائب على الأرباح التي تُحصلها الشركات. وكذلك تُعتبر قائمة الدخل التقديرية من أهم الأدوات التقديرية التي يتم إعدادها قبل الإعداد الفعلي للقوائم المالية، والتي يسعى المدراء لإعدادها للتنبؤ بالوضع المالي للمؤسسة ونتيجة أعمال المؤسسة من ربح أو خسارة، ولتحصل الإدارة على الفترة الزمنية الكافية للتخطيط واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة قبل القيام بالتنفيذ الفعلي للخطة الرسمية والفعلية.
 
 
أهداف إعداد قائمة الدخل التقديرية:
 
العديد من الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال إعداد قائمة الدخل التقديرية. وهذه الأهداف ما يلي:
 
 
من خلال إعداد قائمة الدخل التقديرية، يتم التنبؤ بنتيجة عمل المؤسسة في نهاية الفترة المالية من ربح أو خسارة، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ الإجراء المناسب في حال الربح وفي حال الخسارة، فبناء على نتائج القائمة التقديرية يتم تعديل الأخطاء أو السير قدماً في التنفيذ الفعلي.
 
من خلال إعداد قائمة الدخل التقديرية، يتم إلغاء جميع المصاريف غير الهامة وغير المفيدة والتي لا تُشكّل للمؤسسة أي فائدة، وتحسين المصاريف التي تعمل على إدرار الأرباح على المؤسسة.
 
من خلال إعداد قائمة الدخل التقديرية، يتم معرفة مقدار الأرباح التي سوف يتم تحقيقها في هذه السنة المالية ومقدار الأرباح التي سوف يتم توزيعها على المساهمين، ومقدار الضرائب التي سوف يتم دفعها وخاصة ضريبة الدخل.
 
من خلال إعداد قائمة الدخل التقديرية، يتم تحليل قائمة الدخل التقديرية باستخدام أدوات التحليل المالي؛ للحصول على النتائج الخاصة بالعمل ومعرفة نقاط القوة وتحسينها ومعرفة نقاط الضعف وتعديلها الموجودة والمحددة بالقائمة.
 
خطوات وطريقة إعداد قائمة الدخل:
 
لا يوجد اختلاف بين طريقة إعداد قائمة الدخل الفعلية مع قائمة الدخل التقديرية أو التجهيزية، ولكن الاختلاف الرئيسي يكون بالأرقام ففي القائمة التقديرية تكون الأرقام غير صحيحة، بينما في القائمة الفعلية تكون الأرقام ناتجة عن العمليات المحاسبية الفعلية والتي حدثت بداخل المؤسسة وتم تسجيلها في الدفاتر المحاسبية. ومن أهم خطوات إعداد قائمة الدخل التقديرية والتي يتم إعدادها بعد إعداد موازنة المبيعات التقديرية ما يلي:
 
 
من خلال إعداد القائمة التقديرية، يتم تقدير حجم ومقدار المبيعات وكذلك الإيرادات التي من الممكن أن تحدث خلال السنة المالية.
 
من خلال إعداد القائمة التقديرية، يتم تقدير تكاليف المبيعات التي سوف تتحملها المؤسسة، والتي يتم توقعها والتنبؤ بها بالعديد من الطرق ومنها تحديد نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات الفعلية التي حدثت في الفترات المالية السابقة أو في السنوات المالية السابقة، ومن ثم ضرب هذه النسبة المستخرجة بقيمة المبيعات التي تم تقديرها.
 
من خلال إعداد القائمة التقديرية، يتم تقدير جميع المصاريف التشغيلية، والتي تشمل على جميع المصاريف الإدارية ومصاريف البيعية والتسويقية، والتي يتم تقديرها بالعديد من الطرق ومنها معرفة الفرق بين المصاريف التشغيلية والمبيعات في الفترات المالية السابقة، وذلك من خلال المقارة بين المصاريف التشغيلية الفعلية وبين المبيعات الفعلية في السنوات السابقة وضرب هذه النسبة في المبيعات المقدرة.
 
من خلال إعداد القائمة التقديرية، يتم تقدير جميع الإيرادات والمصاريف الأخرى التي يتم تقديرها بحسب الخطط الموضوعة.
فعلى سبيل المثال اذا علمت ان قائمة الدخل لشركة الآمال في نهاية عام 2018 كانت كالتالي:
 
المبلغ الكلي البيان
80000 صافي المبيعات
( 50000 ) (-) تكلفة المبيعات
30000 مجمل الربح
المصاريف التشغيلية
12000 مصاريف إدارية وعمومية
4000 مصاريف بيع وتسويق
( 16000 ) (-) مجموع المصاريف التشغيلية
14000 صافي الربح
2000 (+)الإيرادات والمكاسب الأخرى
( 1000 ) (-) المصاريف والخسائر الأخرى
15000 صافي الربح
وقررت الشركة إعداد قائمة الدخل التقديرية لسنة 2019، وقامت بتقدير البنود التالية:
 
المبيعات المتوقعة 100.000 دولار.
 
المصاريف والخسائر المتوقعة الأخرى 3000 دولار.
 
الإيرادات والمكاسب المتوقعة الأخرى 8000 دولار.
 
والمطلوب، القيام بإعداد قائمة الدخل التقديرية والتي يتم القيام بها من خلال الخطوات التالية: أولاً القيام باستخراج القيم بنود قائمة الدخل التقديرية والتي تخص المبيعات، وذلك عن طريق القيام بقسمة بنود قائمة الدخل الفعلية على المبيعات الفعلية للفترة المالية السابقة والظاهرة في قائمة الدخل في 31/12/2018، ومن ثم نقوم بضرب النسبة المستخرجة في المبيعات المقدرة كما يلي:
 
 
القيام باستخراج تكلفة المبيعات التقديرية: وذلك من خلال قسمة المبيعات الفعلية لتي حدثت في عام 2018 ومن ثم ضربها بالمبيعات المقدرة كما يلي: 50000/80000 * 100000 = 62500.
 
القيام باستخراج المصاريف الإدارية والعمومية: وذلك من خلال تقسيم المصاريف التشغيلية الفعلية على المبيعات الفعلية التي حدثت في عام 2018 ومن ثم ضربها بالمبيعات المقدرة كما يلي: 12000/80000 * 100000 = 15000.
 
 القيام باستخراج المصاريف البيعية والتسويقية:وذلك من خلال تقسيم المصاريف التشغيلية الفعلية على المبيعات الفعلية التي حدثت في 2018 ومن ثم نضربها بالمبيعات المقدرة كالتالي: 4000/80000 * 100000 = 5000. وثانياً القيام بإعداد قائمة الدخل التقديرية كالتالي:
 
المبلغ الكلي البيان
100000 صافي المبيعات
( 62500 ) (-) تكلفة المبيعات
37500 مجمل الربح
المصاريف التشغيلية
15000 مصاريف إدارية وعمومية
5000 مصاريف بيع وتسويق
( 20000 ) (-) مجموع المصاريف التشغيلية
17500 صافي الدخل التشغيلي ( ربح/ خسارة )
8000 (+)الإيرادات والمكاسب الأخرى
( 3000 ) (-) المصاريف والخسائر الأخرى
22500 صافي الربح

      

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى